facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العناني: البنوك العربية قادرة على حل المشكلات الاقتصادية


18-10-2016 12:48 PM

عمون - اكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور جواد العناني إن البنوك العربية لديها القدرة على توجيه وحل المشكلات الاقتصادية في الوطن العربي بما لديها من موجودات مالية كبيرة.

وقال العناني خلال مشاركته في افتتاح أعمال "منتدى الشمول المالي.. التوجه الاستراتيجي للاستقرار المالي والاجتماعي"، الذي نظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والبنك المركزي الأردني وجمعية البنوك في الأردن، ان موضوع "الشمول المالي يكتسب أهمية كبيرة لتمكين المؤسسات والمواطنين من الوصول إلى مصادر التمويل وبحثه من قبل البنوك، وفي هذا الوقت، يعبر عن الشعور العميق من قبل البنوك بالمسؤولية تجاه التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، داعيا البنوك العربية إلى تمكين المواطنين من الوصول إلى التمويل واعادة النظر في الكفالات المالية على مستوى الوطن العربي.

وشدد على حقيقة أن البنوك "وجدت لتعميم الفائدة وليس لاحتكارها"، وأهمية دور اتحاد المصارف العربية وصندوق النقد العربي لتعزيز الشمول المالي.

وأثنى العناني على الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي وتدعمها الحكومة والتي تتمثل في الاشتمال المالي وتعزيز الحاكمية في المؤسسات المالية، مؤكدا أهمية تمثيل المساهمين في مجالس إدارة البنوك "كون احتكار الإدارة سيؤثر على منح الائتمان وسوء توزيعه".

وتشمل هذه الإجراءات بحسب العناني "توفير الوسائل المالية معقولة التكلفة للشباب والنساء لتمكين هذه الفئة من المجتمع، ومكافحة الفقر والبطالة، وتحفيز القطاع الخاص، ليتحول الشباب والنساء إلى خالقين لفرص العمل لا باحثين عنها، وتعزيز مبدأ التشغيل وليس التوظيف".

بدوره، قال محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز، راعي المنتدى، ان الأزمة المالية العالمية الأخيرة كشفت الستار عن خلل هيكلي في النظامين المالي والمصرفي العالميين؛ فبعد ما يزيد على 700 عام منذ ظهور أول بنك في العالم، نجد ان أكثر من نصف البالغين في العالم مستبعدون ماليا ويعملون خارج نطاق النظام المالي الرسمي.

وأضاف، ان هنالك تفاوتا كبيرا بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية فيما يتعلق باستخدام الخدمات المالية الرسمية وبما يزيد على النصف، فيما يختلف مستوى الاشتمال المالي بشكل كبير بين البلدان النامية نفسها، وتعد منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وافريقيا عموما وجنوب الصحراء الكبرى من أعلى نسب العالم في الاستبعاد المالي، وتتفاقم المشكلة بين الجنسين، والفئات العمرية والمناطق الجغرافية في البلد الواحد.

وبين فريز أن الدراسات والتجارب تشير إلى العلاقة القوية بين الاشتمال المالي وتحقيق التنمية المستدامة؛ حيث يسهم الاشتمال المالي في الحد من الفقر ومكافحته، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستقرار المالي.

وعرض محافظ البنك المركزي لواقع الدول العربية، التي تتميز بأنها مجتمعات شابة، حيث تشكل فئة الشباب فيها
نسبة عالية، وهي عماد المستقبل لكنها تعاني بشكل خاص من عوائق رئيسية تحول دون استفادتهم من الخدمات المالية والمصرفية؛ فالشباب دون سن الثامنة عشرة لا يمكنهم فتح حسابات خاصة بهم وإدارتها بما يمكنهم من الادخار للمستقبل حتى ولو اضطروا إلى الخروج لسوق العمل غير النظامي، وبالنسبة لفئة النساء أشار الى أنها تعاني من تفاوت في الوصول المالي عن نظيرها الرجل بنسبة تتجاوز 50 بالمئة، أما الفقراء والقاطنون في الأماكن البعيدة ذات الكثافة السكانية المتدنية، فنجد أن التكاليف الثابتة المرتبطة بالمعاملات المالية الرسمية ترهق وتثقل كاهلها ، فتلجأ إلى الوسائل والقنوات غير الرسمية.

وأشار إلى معاناة الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الصغرى في الدول العربية، خصوصا التي تستقبل اللاجئين بكثافة، في الحصول على التمويل المناسب وبتكاليف معقولة، "فغياب تماثل المعلومات Information Asymmetry يشكل عائقا كبيرا أمام مجموعة من السكان والشركات الصغيرة في الحصول على الائتمان".

ولفت إلى أجندة التنمية المستدامة لعام 2030 التي أطلقتها الجمعية العمومية للأمم المتحدة في 25 أيلول 2015، واقرتها 193 دولة حول العالم، والتي تتكون من 17 هدفا طموحا، وقال "على الرغم من أنها لا تتضمن تصريحا حول علاقتها بالاشتمال المالي، إلا أن تعميق الاشتمال المالي سوف يكون الممكن الرئيس لتحقيق هذه الأهداف".

وتتمثل اهداف اجندة التنمية، بحسب فريز، في معالجة الفقر المدقع الناتجة عن زيادة الفجوة في مستويات الدخل بين الفقراء والأغنياء وتشوهات الأسواق، وصعوبة الوصول إلى الخدمات المالية الرسمية ما يخلق ما يسمى بـ"كمين الفقر Poverty Traps "، والتي تجبر الفقراء على البقاء في حالات الفقر المدقع مطولا. وأكد أنه تقع على عاتق المصارف العربية مسؤوليات جمة، حيث يجب عليها أن تضع سياسات على مستوى العالم العربي تمكن من تعزيز الاشتمال المالي وتحسين مستوى الرفاه الاجتماعي والاستقرار المالي.

وعرض فريز لأبرز انجازات المملكة في مجال تعزيز وتعميق الاشتمال المالي منها إنشاء البدالة الوطنية للدفع بالهاتف النقال بهدف تأمين منصات إلكترونية للادخار والتحويل، وتنفيذ المعاملات المالية من خلال إيصال الخدمات المالية للمستفيدين في أماكن تواجدهم بكفاءة عالية وكلف متدنية، وإطلاق نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا، مع التزام الحكومة الأردنية بتحصيل إيراداتها من خلال النظام إلكترونيا.

وأوضح ان البنك المركزي يعمل على تنفيذ برامج مساندة لربط كافة أنظمة الدفع والتحويل معا ومع الخدمات عبر الهاتف النقال، في الوقت الذي بدأ فيه تعزيز التثقيف المالي بإطلاق برنامج الثقافة المالية بالتعاون مع مؤسسة إنجاز ووزارة التربية والتعليم ابتداء من الصف السابع ليصار إلى توسيع نطاق هذا البرنامج ضمن المنهاج المدرسي ولغاية الصف الثاني عشر مع حلول عام 2021.

وبين فريز أن البنك المركزي عمل على توسيع مظلته الرقابية والإشرافية ليشمل شركات التمويل الأصغر بهدف تمكين هذا القطاع المالي ورفع كفاءته وتعزيز دوره في خدمة الفئات المستهدفة وتوفير التمويل اللازم لها، كما يتم حاليا ربطها مع البدالة الوطنية للدفع بالهاتف النقال.

وأوضح أن قطاع تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في المملكة حظي باهتمام البنك المركزي والبنوك الأردنية، حيث تم إنشاء صندوق تنمية للمحافظات برأس مال 150 مليون دينار، وجمع تمويل موجه لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة يصل إلى ما يقارب 440 مليون دولار بأسعار فائدة مناسبة، إلى جانب إعادة هيكلة الشركة الأردنية لضمان القروض، وتأسيس شركة خاصة لتمويل المشاريع الريادية الناشئة، بالإضافة الى تأسيس صناديق تدعم قطاعات ونشاطات معينة.

وأشار إلى إطلاق وتفعيل شركة المعلومات الائتمانية لرأب الفجوة الخاصة بتباين المعلومات وبناء تقارير ومعلومات ائتمانية شاملة عن عملاء البنوك والشركات المالية الأخرى، مؤكدا أنه يتم حاليا العمل بشكل شمولي على وضع التعليمات والأطر التشريعية الخاصة بحماية المستهلك المالي وتنظيم الممارسات في القطاع المالي والمصرفي.

وأكد في هذا الصدد أن البنك المركزي الأردني كان أعلن عن البدء بوضع الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي، حيث بدأت فرق العمل بإجراء دراسات ومسوحات للسوق، ووضع الخطة الاستراتيجية، منوها أنه سيتم في تشرين الثاني المقبل استضافة مؤتمر تعزيز الاشتمال المالي للمرأة.

بترا





  • 1 Khaled Hamouri 18-10-2016 | 02:24 PM

    بكفي تنظير بدنا شغل يحفز الطاقة الانتاجية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :