facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مـا الحـل؟!

الملكة تلتقط "سيلفي" مع الفوج الأول من طلبة دبلوم إعداد وتأهيل المعلمين
الملكة تلتقط "سيلفي" مع الفوج الأول من طلبة دبلوم إعداد وتأهيل المعلمين
23-10-2016 10:36 AM

عمون – خاص - ما الذي يمكن فعله بوجود نحو 80 ألف معلم ومعلمة في المملكة منهم 60 بالمائة حصل على معدل أقل من 80 في الثانوية العامة. وما الحل في ان نسبة 71 بالمائة من الـ 80 ألف معلم ومعلمة لم يخضعوا لفرص تدريب؟

ما الذي يمكن فعله إذن؟ في الحقيقة السؤال نفسه معضلة. وما يدعو للقلق أن الجميع يعلم ذلك حتى البنك الدولي الذي قال في تقريره عام 2010: "إنَّ الأردن يفتقر إلى نظام تدريب حقيقي للمعلمين قبل الالتحاق بالخدمة"، ولا يزال هذا هو الحال.

مجدداً سنعود إلى السؤال المعضلة ما الحل؟ ما الحل لقطاع بحاجة إلى كيان تربوي تدريبي يضطلع بهذه المهمة؟

تتقدم أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لتقول إن لديها دبلوماً يهدف بصورة أساسية للمساهمة بتحسين وتطوير العملية التعليمية ككل بالنهوض بمستوى تعلّم وإنجاز الطلبة.

تعمل دول مثل كوريا الجنوبية وفنلندا وكندا وسنغافورا وبريطانيا والمانيا على تأهيل المعلمين قبل دخولهم الخدمة وقبل دخول الغرف الصفية لتدريس الطلاب. وهذا ما اطلعت عليه الأكاديمية وهي تجيب على سؤال "ما الحل".

واطلعت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بدبلومها أيضا على تجارب كلية المعلمين في جامعة لندن، كما شخّصت حال المعلمين في الاردن، وشاورت الجهات ذات العلاقة مثل الجامعة الاردنية ووزارة التربية والتعليم والمعلمين في الميدان وهيئة مديري اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

هدف الأكاديمية المرحلي خلال السنوات الخمس المقبلة هو: تخريج بين 5000- 7000 معلم ومعلمة، إضافة إلى التوسع في التخصصات التي سيشملها الدبلوم المهني المدعوم فنياً من معهد التربية لكلية لندن الجامعية ووزارة التربية والتعليم الأردنية وبالشراكة مع الجامعة الاردنية - ككيان علمي تربوي يعد ويؤهل المعلمين قبل الخدمة ينسجم مع توصيات اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي منها ما يتعلق بضرورة تدريب وتمكين المعلمين قبل دخولهم الغرف الصفية.

هي خطوة وصفت بالمهمة في طريق اصلاح التعليم وبداية لتمكين المعلم الاردني في المهارات الضرورية عند دخولهم مهنة التعليم، خاصة وأنها وضعت محتوى لتدريب للمعلمين وفقا لاحتياجاتهم وبما يتوافق مع احدث الخبرات العالمية ويتوافق مع المعلم الاردني وفلسفة وزارة التربية والتعليم.

أما الخطة فهي:

تم اختيار الكوادر الاردنية التي ستدرب المعلمين وتم تدريب هذه الكوادر
- تم اختيار الطلبة وهم معلمو المستقبل كاول فوج من طلبة دبلوم إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة.

- فيما يلي معلومات عن كيفية الاختيار:


اختيار المعلم الطالب

إنّ عملية الاختيار لدبلوم إعداد وتأهيل المعلمين التابع لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين- عملية تنافسية عالية، تتطلب جهداً فكرياً، وقد صُممّت خصيصاً لإعداد وتأهيل المعلّمين المتحمّسين والشّغوفين بتعليم الطلبة وبناء بيئة التّعلّم.
استند القبول في هذا الدبلوم على استيفاء المتقدّمين لمعايير تقييم محدّدة من خلال النّظر في التّحصيل الأكاديمي، وكتابة البيانات الشّخصية بشكل واضح، والرّد على أسئلة المقابلة، وإتمام مهمّات فردية وأخرى جماعية، بالإضافة إلى نتائج امتحانات وزارة التّربيّة والتّعليم في محتويات المواد وامتحان الكفاءة في اللغة العربية وامتحان القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزيّة والذي يعقد بالتّنسيق مع دبلوم إعداد المعلمين وتأهيلهم التابع لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين والذي تم اعتماده من جامعة كامبريدج.


المتطلبات الأساسية للاختيار:

• التنسيب من قبل ديوان الخدمة المدنية.
• أن يكون قد حقق 80% كحد أدنى في معدل التوجيهي أو ما يعادله.
• أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى في التّخصص (الرياضيات، اللغة الإنجليزية، والعلوم) بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله.
• اجتياز امتحان للغة العربية.
• اجتياز امتحان القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزيّة.
• اجتيازامتحان للاختصاص المعتمد من وزارة التربية والتعليم.
• أن لا يتجاوز عمره 30 سنة.


متطلبات إضافية (معايير الاختيار):

• القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تخصصه.
• الحماس والاهتمام في تدريس الموضوع للطلبة من الصفوف ( 4-10)-
• القدرة على التفكير الإبداعي والنقدي.
• الموقف الإيجابي والمشاركة مع الطلبة في فهم أهمية إقامة علاقات داعمة وبناءة معهم.

• الإدراك بنطاق المهارات والمسؤوليات المهنية للمعلم.
• القدرة على العمل تحت الضغط وتحقيق المتطلبات بشكل جيد.
• الالتزام بالعمل والتعاون مع الزملاء.
• الالتزام بالتدريس ودورة تأهيل المعلّمين قبل الخدمة-
• الاستعداد للعمل مع الطلبة ذوي الإعاقة وتلبية احتياجاتهم التعليمية.
• الالتزام بالمساواة في التّعليم والتّعلم الشّامل
.



الحوافز:

دراسة الدبلوم مجانية لمن يتم اختياره.

التعيين في وزارة التربية و التعليم حسب نظام الرواتب للوزارة، علماً بأن المعلم الطالب يحصل على 60% (للأعزب) و80% (للمتزوج) خلال فترة الابتعاث وفق أنظمة الوزارة، ويتم إلزام المبتعثين بالخدمة لدى وزارة التربية لمدة 4 سنوات عند استكمالهم لمتطلبات الدراسة.

الحصول على شهادة دبلوم مهني معتمد عند تحقيق متطلبات الدراسة والتخرج والترفيع لدرجة معلم وستكون الشهادة الرسمية المعتمدة لإجازة المعلم.

-يتكون الدبلوم من 24 ساعة معتمدة على مدى 9 أشهر يحصل فيه الملتحقين على التعليم المباشر في المبنى المخصص للأكاديمية والتعلم عبر الانترنت بالاضافة الى التطبيق العملي في المدارس الحكومية المتعاونة، ويحصلون على شهادة الدبلوم المهني من الجامعة الأردنية.

يهدف هذا الدبلوم إلى تحسين وتطوير العملية التعليمية ككل بالنهوض بمستوى تعلّم وإنجاز الطلبة وتهدف الأكاديمية من خلاله الى تخريج بين 5000- 7000 معلم ومعلمة خلال الخمس سنوات القادمة، بالاضافة الى التوسع في التخصصات التي سيشملها الدبلوم المهني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :