facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تواصل فعاليات الأيام الثقافية الأردنية في المغرب


24-10-2016 11:48 AM

عمون - رياض أبو زايدة - تتواصل فعاليات الأيام الثقافية الأردنية في الرباط التي افتتحها وزير الثقافة المغربي محمد الأمين الصبيحي الجمعة على المسرح الوطني (محمد الخامس) في مدينة الرباط وتقيمها وزارة الثقافة في عدد من المدن المغربية حتى الخامس والعشرين من الشهر الحالي بمشاركة عدد من الهيئات الثقافية الأردنية.

وقال الصبيحي في حفل الافتتاح إن المملكة المغربية تستقبل «الأيام الثقافية الأردنية» ترسيخاً لأواصر الإخاء والتعاون بين البلدين الشقيقين وسعياً منها لتجديد اللقاء مع الثقافة الأردنية العريقة التي تنهل من موروث حضاري مجيد وخصوصية متجذرة في التاريخ.

واضاف أن هذه الفعاليات تشكل فرصة لتمكين الجمهور المغربي من تعزيز التعرف على التراث الأردني الغني بمرجعتيه المتجذرة في تاريخ الإنسانية كالبترا وجرش وكهف الرقيم وغيرهما وعلى الإبداع الأردني بشتى تجلياته.

وأوضح أن المغرب باعتباره أرض التلاقي والحوار والانفتاح على مختلف الثقافات الإنسانية الكونية يعتز أيما اعتزاز بهذا الحضور الثقافي ويسعى جاهدا الى توطيد وتكثيف الروابط الثقافية والفنية التي تستمد مقوماتها من قيم السلام والمحبة والتواصل والعلاقات الإنسانية البناءة وروح الصداقة الابداعية والفكرية على اعتبار ان فرص التعاون سانحة والقواسم المشتركة ثابتة خصوصا ان البلدين يتماثلان في تنوع وغنى تعابيرهما الثقافية وتحدوهما تطلعات التنمية والازدهار ذاتها.

وقال مدير عام المركز الثقافي الملكي رئيس الوفد الأردني محمد ابو سماقة ان الثقافة هي العنوان الرئيس والبوابة الأساسية للإصلاح في العالم العربي في معظم المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهي المكون الرئيسي والأرض الصلبة التي يقف عليها الإنسان لأنها معنية بشخصيته ومعنية بالاطار المعنوي في داخل الإنسانية جميع.

وأضاف اننا عندما نتحدث عن الثقافة لادراكنا انها حق إنساني من حقوق الإنسان مثل الأمن والماء والسكن فالإنسان من حقه ان يجد منتجا ثقافيا فنيا راقيا يلبي رغبته ويحترم كل الأذواق وكل من يبحث عن فن أصيل وكلمة وقصيدة ولوحة فنية يجدها في المنتج الثقافي.

وأعرب عن شكره لوزارة الثقافة المغربية وللعاملين في السفارة الأردنية في الرباط ، مؤكدا ان العلاقات السياسية القوية والمتميزة بين البلدين تساعدنا العاملين في القطاع الثقافي للوصول بهذا المسار الى مصاف العلاقات المتميزة، مؤكدا ان هذا البرنامج الثقافي الذي تقيمه الوزارة في اكثر من مدينة في الرباط و سلا الجديدة ومكناس والصخيرات سيكون نافذة لبرنامج اخر للتعاون ومأسسة حقيقية لما اتفق عليه الجانبان بحيث تكون الثقافة المغربية حاضرة في المشهد الثقافي في الاردن من خلال المهرجانات المختلفة.

واشار السفير الأردني في الرباط علي الكايد الى عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين والتي تستند تاريخ مشترك في التعاون والتنسيق المشترك في كل المحافل العربية والدولية من اجل توضيح وجهات النظر التي يتبناه الجانبان. واشتمل حفل الافتتاح الذي حضره عدد من السفراء العرب المعتمدين في المغرب على معرض صور فوتوغرافية للمصور سامي الزعبي، وفيلم ترويجي عن السياحة في الأردن، فيما قدمت جمعية تنمية وتأهيل المرأة الريفية عرض أزياء فلكلوري أردني مطور على أنغام الموسيقى الأردنية.

وفي ختام الحفل الذي حضره جمهور واسع من أهالي مدينة الرباط ، قدمت فرقة شابات السلط للفنون الشعبية لوحات فنية وموسيقية وفلكلورية على انغام الموسيقى الاردنية والمغربية نالت إعجاب الحضور.

اهتمام مغربي بالكفاءات الأردنية في مجال الموسيقى

التقى مدير عام المركز الثقافي الملكي الأردني رئيس الوفد الأردني لفعاليات الأيام الثقافية الأردنية التي تقام حاليا في الرباط محمد أبو سماقة اليوم مدير الفنون في وزارة الثقافة المغربية عبد الحق أفندي.

وتشرف المديرية التي تقع في مدينة الرباط على إدارة الفعل الثقافي من خلال قطاع المسرح وقطاع الفنون التشكيلية وقطاع المهرجانات، وعلى الفعل الثقافي بالتعاون مع البلديات حيث يتبع لوزارة الثقافة المغربية 30 معهدا موسيقيا و50 رواقا للفن التشكيلي، فيما ينظم قطاع المهرجانات 24 مهرجانا خلال العام تتضمن فعاليات موسيقية وتراثية متنوعة تبرز الهوية المغربية التي تتسم بالتنوع الثقافي الواضح.

ودعا ابو سماقة خلال اللقاء الذي حضره رئيس قسم المهرجانات في المديرية محمد الخراز الى توسيع حجم المشاركة الفنية والموسيقية والإبداعية الأردنية في المهرجانات المغربية لا سيما تلك التي تقيمها وزارة الثقافة المغربية وتحظى بتفاعل جماهيري كبير.

وأضاف أن الهيئات الثقافية الاردنية تسعى إلى المزيد من التعاون من خلال أفكار مشاريع تسهم في التلاقي بين الفنانين الأردنيين والمغاربة الذين يشاركون سنوياً في المهرجانات الاردنية سواء الذين من داخل المغرب او ممن يقيمون في أوروبا.

وبين أننا في الأردن نتطلع الى علاقات متينة تعكس واقع الأخوة بيت الشعبين الشقيقين، مشيراً الى ان الأردن منفتح على الكثير من التجارب الفنية العربية ومنها المغربية التي تتسم بالتنوع والغنى الى جانب احترام عقل المشاهد وتقديم المناسب له.

وقال أفندي ان هناك نشاطا كبيرا على صعيد المهرجانات في المغرب وهناك مساهمات كبيرة للقطاع الأهلي مضيفاً ان هناك إقبالا كثيرا من المغاربة على الثقافة الاردنية لأن طبيعة الإبداع في الاردن ملائمة للذوق في المغرب، مؤكدا ان الفنان الاردني مرحب به في الفضاءات الفنية المغربية وسيكونون مدعوين بشكل دائم لكل المهرجانات التي تقيمها وزارة الثقافة المغربية.

واوضح ان مديرية الفنون تسعى إلى الاستفادة من الخبرات الفنية من خلال استقطاب أساتذة واكاديميين للتدريس في المعهد العالي للموسيقى الذي سيطرح في العام المقبل برامج دراسات عليا في الماجستير والدكتوراه ، والاستفادة أيضا من الكتابات الابداعية الاردنية والنصوص الدرامية في الدراما والمسرح لإنتاجها من قبل فرق مسرحية مغربية وبالتالي فتح مجال اخر للتعاون بين المبدعين الأردنيين واشقائهم المغاربة.

وقدم رئيس قسم المهرجانات في المديرية محمد الخراز نبذة عن المهرجانات التي تقام بشكل دوري ومنها مهرجانات تراثية تؤكد حماية التراث كجزء من المحافظة على الهوية المغربية وتمكينه من التعرف على تراثه.

وقال ان البرنامج الثقافي الذي يجمع البلدين ويمتد منذ 40 عاما يعكس أوجه التعاون البناء على مدى السنوات الماضية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :