facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فرقة السلط تقدم صورة الاردن بشكل جديد في المغرب


25-10-2016 09:58 AM

عمون- رياض أبو زايدة- قدمت فرقة شابات السلط للفنون الشعبية في اليوم الثالث والرابع من فعاليات الأيام الثقافية الأردنية التي تقيمها وزارة الثقافة حاليا في المملكة المغربية صورة الاردن الثقافية والتراثية في شكل جديد ومطور لمفردات الفلكلور الأردني الذي كان حاضرا على الدوام في الوجدان الشعبي والمعبر عن آمال الأردنيين وتطلعاتهم.

فمن خلال لوحات فنية وفلكلورية واقعية منوعة استندت الى موروث يحتفي بالهوية الوطنية التي تركز على قيمة ومكانة الأرض وأهميتها لدى الإنسان الأردني وعمله الدؤوب في زراعة القمح التي كانت حرفة الأجداد حتى وقت قريب استطاعت الفرقة المكونة من عشرة اشخاص (شباب وفتيات) ان تنتزع تصفيق الحضور المغربي الذي تفاعل مع الفرقة بشكل كبيى في عروضها لا سيما في مدينة مكناس (شمال الرباط 140 كيلو متر) والتي تشتهر باسوارها القديمة وتعتبر من المدن المغربية الحاضرة بقوة على الخارطة السياحية في شمال أفريقيا والعالم.

وقال المدير الاقليمي لوزارة الثقافة في مدينة مكناس الدكتور عبد الرحيم البرطيع ان هذه الأيام الثقافية الأردنية هي تجسيد وترسيخ لوشائج التواصل وروح التعاون التي تجمع المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية وتأكيد على استمرارية المشترك الذي يجمع بينهما وهو كثير ومتعدد والرغبة في توطين جسور التبادل والتعاون في شتى المجالات ومن بينها المجال الثقافي.
وأضاف ان المملكة المغربية -كشقيقتها الاردنية - تتميز بغنى وتنوع تعابيرها الثقافية والحضارية الضاربة في عمق التاريخ الإنساني، موضحاً ان جهود الادارة الاقليمية وعملها المحافظة على هذا الغنى والتنوع هذه التعابير وتعريف الشعوب الأخرى به بهدف إشاعة قيم المحبة والسلام والتسامح
وقال رئيس فرقة شابات السلط جمال خريسات ان مشاركة الفرقة في الأيام الثقافية الأردنية في المملكة.

يأتي لإبراز التراث الشعبي الأردني في كافة المحافل العربية والدولية، وتقديم صورة الأردن وموروثه الأصيل والغني والمتنوع وتجسيداً لكافة معاني التضامن وتعزيز روابط الاخوة مع الأشقاء العرب.

واضاف ان الفرقة منذ تأسيسها عام 1994 استطاعت ان تحمل القيم التي يتمثلها التراث الاردني الى بلدان متعددة، وقامت بتطوير قالب فني خاص بها بشكل مدروس يعتمد على لوحات فنية متعددة تجذب المتلقي الى تراث الأجداد بروح العصر الحديث بشكل يحترم عقله ومنجزه الثقافي.

وأشارت مدربة ومشرفة الفرقة خديجة ابو حمور الى ان اعضاءها هم من الشباب الموهوب والمبدع الذين يقدرون هذا الفن المستمد من البيئة الاردنية سواء في الملابس او الأدوات التراثية المستخدمة التي تسهم في انتاج لوحات شعبية وتراثية سمتها التنوع والتجديد.

وشاركت فرقة شابات السلط للفنون الشعبية في عدة مهرجانات محلية وعالمية منها: مهرجان جرش للثقافة والفنون ومهرجان الفحيص، ومثلت المملكة في مهرجان الطبول في القاهرة، ومهرجان سماع مصر، ومهرجان الدمنهور في الاسكندرية، ومهرجان الشباب في تركيا، ومونتانا في بلغاريا، كارديستيا في اليونان، وسمبيرك في التشيك، ومالكا في ماليزيا.

وتضم الفرقة في عضويتها كل من: العنود ابو حمور، رزان المصري، غيداء الزعبي، هبة الفاعوري، أسماء الفاعوري، سلينا عمر، احمد ذيابات، احمد الجراح، عمر شطناوي، مأمون الشرمان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :