facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





العمالة الاردنية إلى أين؟!


المحامي معاذ وليد ابو دلو
26-10-2016 10:10 AM

لا شك أن الدولة الاردنية والاردنيين منذ نشأة الدولة، كانوا دائما المساندين لقضايا امتهم ويمدون ايدهم لاشقائهم العرب بكافة محنهم، وهذا ما عرف عن الاردنيين وهذا ديدنهم كيف لا وهم النشامى والنشميات.

ولكن المواطن الاردني في الاونة الاخيرة قد اصابه الضجر ليس من استضافته لاشقائه الذين فتح لهم ابواب بيته ولكن من سوء الاوضاع الاقتصادية التي المت به على كافة الصعد.

حسب التقارير التي قمت بالاطلاع عليها يبلغ عدد العمالة المصرية في الاردن ما يقارب ستمائة الف، المصرح لهم بالعمل لا يتجاوز 50 بالمائة وهذا عدد ضخم بالنسبة للمجتمع الاردني الفتي الذي يبحث شبابه عن فرص عمل بكافة المجالات.

اما الاخوة السوريون والعراقيون من المستثمرين ولن اتطرق للعمالة، سؤالي للحكومة كيف لهم الاستثمار دون ان تفرض عليهم الحكومة وجود مستثمر اردني معهم اسوة بباقي الدول او ان يكون عدد العمال الاردنيين بنسبة جيدة من عمال المنشأة .

وعتبي على الحكومة ايضا ومجالس النواب في ظل الارتفاع المتزايد للاسعار كيف يبقى الحد الادنى للاجور 190 ديناراً، يجب ان يكون الحد الادنى وفق معيار طبيعة عمل المنشاة وحجمها الاقتصادي ورأس مالها وغيره ولا ان يتساوى صاحب بقالة مع شركة كبرى في دفع اجور العامل بنفس الاجر .

هناك طرق وحلول عديدة على الحكومة ان تتخذها في سبيل ايجاد فرص عمل وتحسين الوضع المعيشي للمواطن،التي يجب ان تكون على اولويات اجندتها.

وان غدا لناظره قريب




  • 1 الاردنيون لا يريدون العمل 26-10-2016 | 07:38 PM

    لا في الزراعة ولا الماشية ولا الزيتون ولا قطف الخضار والفواكهة ولا حراسة المباني ولا البناء ولا الخدمات الشخصية ولا المقاهي والآراجيل والمطاعم ومحطات الوقود وغسيل السيارات- فكل هذه القطاعات عندهم ليست قطاعات اقتصادية..........

  • 2 تيسير خرما 27-10-2016 | 07:57 AM

    على الدولة تشغيل كل طالب عمل لديها إلى أن يجد عملاً بالقطاع الخاص أو دول الخليج، حيث لا يحق للدولة تشغيل وتدريب قسم من طالبي العمل وترك الباقين بالشارع خاصةً أن ميزانية الدولة تجبى من الشعب لتنفق على الكل بعدالة بلا استثناء، وعلى الدولة أن تشغل جميع طالبي العمل تحت التدريب والتأهيل وتوزيعهم على كل المجالات براتب حد أدنى الأجور وبعد مرور سنة أو سنتين يصبح انتقالهم للقطاع الخاص ودول الخليج أسهل حيث كل مجال يتطلب خبرة لا تقل عن سنة أو سنتين، وسينتج عن ذلك تقليل مشاكل أمنية واجتماعية في الأردن.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :