facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يتجه لإنتاج "الكينوا"

نبات الكينوا
نبات الكينوا
26-10-2016 11:43 AM

عمون – رداد القلاب - وقع المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي التابع لوزارة الزراعة وصندوق دعم البحث العلمي اتفاقية تمويل مشروع تحت عنوان "تقييم سلالات مختلفة من الكينوا تحت ظروف البيئة الأردنية للمساعدة في التكيف مع التغير المناخي وتعزيز الأمن الغذائي".

وتصنف نباتات الكينوا ، كنوع من الحبوب، وتعتبر من المحاصيل الصالحة للأكل، وهي تنمو في أمريكا الجنوبية.

وتنتمي الكينوا إلى الفصيلة القطيفية حالها كحال أنواع مثل الشمندر والسبانخ وكوم العشب.

وتؤكل أوراقها أيضًا كخضراوات، ولكن التسويق التجاري لها كخضراوات ورقية محدود حاليا.

ويهدف المشروع الذي ينفذ على مدار ثلاث سنوات إلى تقيم إنتاجية عدد من سلالات نبات الكينوا تحت ظروف بيئات مختلفة من جفاف وملوحة وإيجاد أصناف متكيفة مع ظروف البيئة الأردنية الأمر الذي سوف يسهل على المزارع الأردني زراعة هذا المحصول المهم غذائيا واقتصاديا.

وقال نائب مدير عام المركز الوطني الدكتور معين القريوتي ان أهمية هذا المشروع تأتي من خلال توفير محاصيل بديله تساعد في التقليل من الخسائر المادية التي تلحق بالمزارعين جراء قلة الأمطار وسوء توزيعها مما تسبب في تدهور الإنتاج وتراجع المحاصيل في ظل التغيرات المناخية السائدة.

ودأب المركز الوطني دوما على البحث المستمر عن طرق وتقنيات جديدة ترفع من إنتاجية المناطق الزراعية وتحسن من الوضع المعيشي للمزارعين. وذلك من خلال البحث عن البدائل المتاحة من أصناف ومحاصيل يمكنها تحمل الجفاف والتأقلم مع التربة في الأراضي ذات الانتاجية المتدنية من المحاصيل التقليدية.

من جانبه اشار الدكتور اياد مسلم الى ان نبات الكينوا من المحاصيل التي يمكن استغلالها وإدخالها إلى الأردن حيث لاقى هذا النبات مؤخرا رواجا كبيرا لدى العديد من الدول والمنظمات العالمية، لافتا الى تصنيف هذا النبات على أنه من المحاصيل القادرة على النمو والتأقلم مع العديد من البيئات الجافة والقاسية حول العالم، ويعوَل على "الكينوا" أن يلعب دورا مهما في الأمن الغذائي لما يتمتع به من صفات مثل تحمل الجفاف والملوحة.

واضاف مسلم ان إدخال محصول الكينوا سيوفر للمزارع الأردني فرص تسويقية جديدة ومحصول ذات قيمة غذائية عالية للمستهلكين وخصوصا الأشخاص الذين يبحثون عن الأغذية الصحية وسيساعد أيضا في المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتأقلم مع التغيرات المناخية الحالية والمستقبلية.

ووقع الاتفاقية عن المركز الوطني نائب مدير عام المركز الوطني الدكتور معين القريوتي والباحث الرئيس في المشروع الدكتور إياد مسلم وعن الجانب الآخر مدير عام صندوق دعم البحث العلمي بالوكالة الدكتور هاني الضمور .





  • 1 محمود خليل ابراهيم 26-10-2016 | 02:00 PM

    بس نقدر نوكل اقل شيء بطاطا وبصل واحنا بلد زراعي مين بصدق البطاط وصلت لقريب الدينار والبصل 80 قرش .... قال كيناوا

  • 2 خالد مصطفى قناة / فانكـوفـر ـ كنــدا. 26-10-2016 | 11:47 PM

    الكينوا حبوب جيدة وتباع هنا في أسواق الأغذية الصحية وأسعارها مرتفعة وتباع بزنة المائة غرام للعبوة أو 200 غم. وتستخدم في الافطار كما هو الحال مع الكورن فليكس بعد طبخها أو نقعها في الماء وسلقها ثم يضاف اليها العسل أو السكر مع الحليب والزبيب والتوت المجفف والمكسرات أو تستخدم كسلطة التبولة بعد نقعها أو سلقها بالماء وتضاف اليها بقية الخضروات ، انها لذيذة المذاق ومفيدة جدا للجسم ، فاذا نجحت زراعتها في الأردن ، فان ذلك سيزيد من مدخول المزارعين وسيصبحوا أغنياء بسبب ارتفاع سعرها كالذهب ودمتم.

  • 3 زكي بلاسي 27-10-2016 | 11:17 AM

    منقول عن موقع تركي متخصص :
    " تعتبر نبتة الكينوا بديلا عن القمح والأرز لإحتواءها على نسبة عالية من البروتين . وقد تم إعتماد محصول نبتة الكينوا في امريكا كغذاء أساسي في ناسا . وتعتبر النبته من أهم مصادر الغذاء في العالم " .
    برأيي لا يوجد مانع من زراعة هذه النبته في الأردن وذلك لتحسين المستوى المعيشي للمزارعين ولأهميتها التي ستزداد مستقبلا .

  • 4 جاسر ابو سالم 02-02-2019 | 09:47 PM

    يا ريت تتابعولنا الموضوع وتشوفلنا اياه وين وصل وهل نجحت زراعة الكينوا بالأردن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :