facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توقيع أول معاهدة انتاج فني مشترك بين الأردن وكندا


01-11-2016 10:48 PM

عمون- وقّع الاردن وكندا اليوم الثلاثاء، معاهدة انتاج مشترك للمصنفات السمعية البصرية، حيث وقعها الوزير عادل الطويسي نائباً عن وزير الثقافة، وعن حكومة كندا سفيرها بالأردن بيتر ماكدوغال.

وقالت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في بيان، انها استحدثت و"تيليفيلم كندا" المعاهدة هذه، إدراكاً منهما بأن معاهدات الإنتاج المشترك للمصنفات السمعية البصرية من شأنها أن تساهم في تطوير الصناعات المعنية وتعزيز التبادلات الاقتصادية والثقافية وتغذية التنوع الثقافي وتقوية الانتقال الحرّ للأفكار ومنح المزايا للأطراف المعنية بقطاع السمعي البصري. وهذه المعاهدة هي الأولى من نوعها بالنسبة للأردن.

وتتضمن بنود المعاهدة أربعة عشر شرطا حول تطبيقها وأهليّة المستفيدين منها وحقوق النشر والإيرادات للأعمال المُنتجة والمزايا الماليّة.

ومن المتوقع أن تتيح المجال للجمهور في كلا البلدين للاطلاع بشكل أكبر على الأعمال السمعية البصرية الأردنية والكندية، في حين سيتمتّع المنتجون بتسهيلات اقتصادية.

ووفق بيان الهيئة، قال سمو الأمير علي بن الحسين، رئيس مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، في معرض تعليقه على هذا التوقيع: "نحن مسرورون لاتمام معاهدة الانتاج المشترك للمصنفات السمعية البصرية بين حكومتي الأردن وكندا. وتأتي هذه المعاهدة نتيجة مفاوضات مثمرة بين الهيئة الملكية للأفلام و"تيليفيلم كندا". على مرّ السنين، تم تصوير في الأردن العديد من الأفلام الكندية الحائزة جوائز، مما مهّد الطريق لمثل هذه الاتفاقية، التي ستعود بالنفع على صنّاع الأفلام في كلا البلدين. وكونها الأولى من نوعها بالنسبة للأردن، فنأمل بأن تشجع المزيد من معاهدات الانتاج المشترك بين الأردن ودول أخرى".

من ناحيته، قال السفير ماكدوغال: "إن توقيع معاهدة الإنتاج المشترك للمصنفات السمعية البصرية يمثل خطوة جديدة في العلاقة الثقافية بين كندا والأردن، مما يتيح فرصا لتعزيز الانتاج في هذا المجال." يشار الى أن إبرام هذه المعاهدة جاء في إطار زيارة دولة لوفد كندي رسمي رفيع المستوى يترأسه الحاكم العام لدولة كندا ديفيد جونستون الذي زار بيت الأفلام التابع للهيئة حيث استقبله سمو الأمير علي.

كما نظّمت الهيئة الملكية للأفلام عرضا عاما للفيلم الروائي الطويل "طريق الضبع" من إخراج بول غروس - آخر الأفلام الكندية التي صُورت في الأردن يوم الأحد 30 تشرين الأول الماضي.

وتبع العرض نقاش مع المخرج والكاتب والممثل غروس والمنتج نيف فيتشمان، وحضره الوفد الكندي وسمو الأمير علي وسفير كندا إلى الأردن إلى جانب طاقم الفيلم وجمهور محلي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :