facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




مشاركة أردنية بمهرجان العيون العالمي للشعر في المغرب


08-11-2016 11:08 PM

عمون - شارك عدد من الشعراء الأردنيين في مهرجان العيون العالمي الأول للشعر الذي نظمته ولاية الساقية الحمراء في المملكة المغربية بمدينة العيون الصحراوية بعنوان: "الشعرية الصوفية وآليات إشتغالها"، بالتعاون مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسسكو". وقدم الدكتور صلاح جرار والفنانة التشكيلية غدير حدادين ومحمد خضّير باقة منوعة من القصائد الشعرية الكلاسيكة، وأخرى تحمل أبعاداً إنسانية وفكرية عميقة، وبعض القصائد التي تتميز ببعدها الوطني والإنساني.

وقالت حدادين لوكالة الانباء الاردنية (بترا) مساء اليوم الثلاثاء، ان المشاركة الأردنية في المهرجان حظيت بتقدير المشاركين وتقدير المسؤولين المغاربة.

واضافت أن مديرة المهرجان لويزا بولبرس أستاذة الآداب في جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس، أبدت اهتمامها بالمشاركة الأردنية وحرصها على استمرار التعاون الثقافي بين المملكتين الشقيقتين الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية.

واوضحت ان المشاركين دعو في ختام المهرجان الى أن يعقد هذا المهرجان سنوياً، وإنشاء موقع الكتروني خاص به بالاضافة الى نشر أعمال المهرجان في كتاب يوزع في المهرجان القادم.

(بترا) رش/ اع نظمت ولاية الساقية الحمراء في المملكة المغربية مهرجاناً شعرياً في مدينة العيون الصحراوية يومي 4 و 5 من تشرين الثاني تحت عنوان: "الشعرية الصوفية وآليات إشتغالها". وشارك في هذا المهرجان الذي تخللته ندوات علمية عن شعر التصّوف وقراءات شعرية، عددٌ كبيرٌ من الباحثين والشعراء من نحو عشرين دولة مثل: تشيلي وبنما وكوبا وكولمبيا والإكوادور وإسبانيا وتركيا وإيران، والبحرين وعُمان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة والمغرب وتونس والسنغال وموريتانيا، وشارك من الأردن الدكتور صلاح جرار والشاعرة والفنانة التشكيلية غدير حدادين والشاعر محمد خضّير.

وقد شارك الدكتور جرار بإلقاء كلمة عن المشاركين في إفتتاح المهرجان، الذي حضره والي العيون ورئيس جهة العيون ورئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وسفيرة بنما والدكتور عباس الجراري مستشار الملك محمد السادس ملك المغرب، وعدد من كبار الشخصيات الأكاديمية والرسمية والدبلوماسية.

كما ألقى الدكتور جرار عدداً من قصائده الشعرية. بينما ألقت الشاعرة غدير حدادين مجموعة من قصائدها التي تحمل أبعاداً إنسانية وفكرية عميقة. وتمثلت مشاركة الشاعر محمد خضير كذلك في إلقاء بعض قصائده ذات البُعدين الوطني والإنساني. وقد حمل عدد من قصائد شعراء أمريكا اللاتينية وشعراء إسبانبا وتركيا تضامناً مع الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع ضد الإحتلال.

ويذكر أن مهرجان العيون العالمي للشعر جاء بالتنسيق بين جمعة العيون الساقية الحمراء وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسسكو) التي مثلها في المهرجان الدكتور عبد الإله بن عرفه.

وإتخذ المشاركون في ختام المهرجان مجموعة من التوصيات كان من أهمها العمل على نشر أعمال المهرجان في كتاب يوزع في المهرجان القادم، وأن يصبح المهرجان سنوياً، وإنشاء موقع الكتروني خاص بهذا المهرجان السنوي.

كما شارك الوفد الأردني في الإحتفال الذي أقامته ولاية العيون بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء.

وقد حظيت المشاركة الأردني في المهرجان وفي الإحتفال بتقدير المشاركين وتقدير المسؤولين المغاربة.

ويذكر أن مديرة المهرجان الدكتوره لويزا بولبرس الأستاذة في كلية الآداب في جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، قد أبدت إهتمامها بالمشاركة الأردنية وحرصها على إستمرار التعاون الثقافي بين المملكتين الشقيقتين الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :