facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ردي على تعليقات خطاب العرش


أ.د. سعد ابو دية
09-11-2016 11:18 AM

هذا المقال اجابة على أسئلة حول خطاب العرش واقول لمن سألني لا علاقه لطول الخطاب بالملكية الدستوريه لاسباب منها ان خطاب للملك حسين رحمه الله لما كان مريضا كان نصف ساعه وبالنسبة لجلالة الملك عبد الله الثاني فان خطاباته مختصره وهي في هذه الحدودعلى العموم .

كان رئيس الوزراء الذي يستخدم خطاب العرش يتهم انه ضعيف ويحتمي بخطاب العرش و الان ما المانع تنفيذا للدستور ان يستخدم رئيس الوزراء بيانا وزاريا يظهر برنامج الحكومه مفصلا عن سنه قادمه و يذكر ماذا قدمت في سنه ماضيه هذا شي في الدستور.
يمكن للرئيس ان يستخدم خطاب العرش لما يكون مجلس النواب غير منعقد لكن لما يكون المجلس منعقدا عليه ان يقدم بيانا وزاريا خلال شهر و على العموم اظهرت الازمات البسيطه في الاشهر الماضيه ضعفا في التعامل معها كان الاداء اقل من العادي اين نحن من الماضي.

وفي الماضي كانت الازمات مرعبه خذ مقتل هزاع ومقتل وصفي ومقتل الملك عبدالله رحمهما الله ومقتل رياض الصلح وثورة 14 تموز1958 يوم تنكر الجميع للاردن يومها نزلت القوات البريطانيه في الاردن وخذ احداث 1970 وخذ تدفق االعائدين من الكويت 1990 وخذ انهيار الدينار وخذ حلف بغداد1955 وعدوان السموع 1966 وحرب 1967 وحرب الاستنزاف الاسرائيليه 1967-1970 ومجزرة قبيه 1953 والحصار السوري على الاردن 1970 -وفي معظمها كان رئيس الوزراء مانعا للصواعق عن الملك وخذ احداث اليمن 1962 وفرار الطيارين الاردنيين وفيهم قائد سلاح الجو نفسه ومع ذلك كان البلد صامدا شامخا يتصرف برقي.

وخذ هذه القصة الحقيقيه واحد من الطيارين الفارين الى مصر ولدت زوجته وحدثني من كان قريبا من الحدث ان الحسين بارك لها بالمولود والبلد تسير وهذا سر صمودنا سيفهم بعض كلام جلالة الملك ومنهم قد يكون الرئيس ان حكومته ستبقى طالما بقي مجلس النواب متفاهما معها يعني يبقى الدكتور هاني طيلة مدة النواب هذا حدث مع الدكتور عبد الله النسور ولكن هذا سيقضي على حوافز الرئيس في العمل وسيتراخى حتما في وقت نحن بحاجة فيه لكل ثانية عمل ولن ترى انجازات غير التصريحات لن يكون هناك انجازات وهذا خطر اذا فهمه الرئيس او بعض المسوؤلين من الحكومه انهم باقين اربع سنوات مقابل التفاهم مع النواب وهذا سيعطل عمل السلطتين.

وهنا اجزم انه اذا لم يتم الفصل بين السلطات فالتفاهم بالصوره التي حصلت ايام الحكومه السابقه ليس للصالح العام وتاريخيا في الاردن معظم الازمات حدثت في غياب مجلس نواب فعال وهذا سيزيد خروج الناس للشوارع وعلى النواب ان يمارسوا دورهم وان تشجعهم الحكومه لقد عمل عبد السلام المجالي في الوزراره الاولى هذا الشي ولم يركض وراء النواب والنائب مكانه في مكتبه و استغرب من نائب يراجع الدوائر وينسى واجبه في الرقابه البرلمانيه والتشريع وعودة للاسترخاء عندما تفاهم الدكتور عبد الله النسور مع النواب عكست تصريحاته حالة استرخاء او اداء غير فعال ولنتركك عدم وجود خطة لمعالجة اول الاولويات تاتي حددها جلالة الملك وهي معيشة المواطن والفقر والبطالة ( ارجع لخطابات جلالة الملك العديده ) وفي المستوى الاقل بالنسبة للدكتور عبد الله ارجع الى تصريحه حول مااشيع في اشاعة ذهب عجلون.

والمفروض ان اجابته تعكس احاطته الشامله والعلم بتفصيلات مايجري في بلد مسوؤل عنها بموجب الماده خمس واربعين من الدستور ورفضه التعامل مع النواب الذين لم يعطوه الثقه وهذه سابقه واخيرا تامل ادارة ازمة معان 2013-2015 وكيف فقدنا شبابا ببساطة متناهيه .

المهم اقصد انة تفاهم النواب والوزراء ليس موشرا على الاستقرار خذ مثلا حراك الحمايده والذي اجزم انه لن يحصل لو كان كل واحد يقوم بدوره من نائب او رئيس وزراء ولو كان اداء النواب والحكومه فعالا لجلسوا وتعاونوا مع الحكومه او وقفوا لها مراقبين والان اي حكومه امامها ملف غير مغلق قد ينفجر في اي وقت ولنطلب من الدكتور هاني ان يقدم خطته من اجل البطاله والديون والرخاء اين الخطه؟؟؟؟؟ واين الجدول الزمني للتنفيذ ؟؟؟؟؟ واين ابرز انجازات النسور؟؟؟؟ واين كانت اولويات الرئيس السابق؟؟ واين اولويات الحالي؟؟؟ ومامدى التزامه بها واين الاولويه الاولى وضع الشباب ومستقبلهم؟؟؟ لابد من الحل وعدم الحل هو الاخطر .

واشير هنا ان نصف نوابنا جدد وعلينا توجيههم لواجباتهم واولها الرقابه وثانيها التشريع وارجو ان اشير ان ابرز الاحداث الداخليه وقعت في غياب مجلس نواب فعال مثل 1986 (اليرموك) والجنوب ( 1989)واسال الله ان يلهم النواب والحكومه لدورهم الصحيح وان يكونوا جادين وان يكون تفاهمهم في خطة واحده وهي تحقيق الرخاء ومساعدة الشباب بخطه واضحه تجعل كل شاب مطمئن على مستفبله وان يظهر فيها جدول زمني واستحلف رئيس الوزراء ان لايصرح اي تصريح الا بعد ان يقدم خطه ونحن معه عندها لن تسمع اردني يبحث عن شخصية البطوله في وصفي التل فالبطل امامه ولماذا النكوص الى الماضي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :