facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل أنت انسان؟


13-11-2016 03:06 PM

عمون - سؤال يطرحه مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان في دورته السابعة الشهر القادم، فبمشاركة أكثر من 40 فيلماً روائيا ووثقائياً وقصيراً، تنطلق تحت رعاية وزير الثقافة نبيه شقم فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته السابعة في 6 وحتى 10 من كانون الاول/ديسمبر من المركز الثقافي الملكي بعمان.

وكما كل عام ومنذ انطلاقته , سيواصل مهرجان كرامة اثراءه المشهد الثقافي والسينمائي الاردني في دورته الجديدة من خلال مجموعة مميزة من العروض.

وستركز الأفلام المشاركة بالمهرجان , الذي تتزامن فعالياته دوما مع احتفالات اليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10 كانون الأول/ديسمبر والذي ياتي بتنظيم ودعم من المعمل 612 للأفكار وبالشراكة مع المركز الثقافي الملكي,على قضايا ملحة محورها الرئيس " هل أنت انسان .؟

ولأن مهرجان كرامة يؤمن بأن مسؤولية إحترام حقوق الإنسان هي مسؤولية كل فرد بالمجتمع , يأتي تركيزه هذا العام على هوية الانسان وبالتزام ابداعي على ضرورة ان يقوم كل واحد منا بالمشاركة بما يعزز من مفهوم المحافظة واحترام حقوق الانسان في المطلق.

مهرجان كرامة هو ليس مجرد مهرجان بل هو مشروع يتحرك اثناء السنة لينجز عروض متنوعة في بيروت ورام الله ومدن عربية اخرى, وفي الاردن تحت عنوان برنامج التواصل الاجتماعي حيث تم في الاعوام السابقة اقامة مجموعة من الفعاليات تحت اسم كرامة الكرك – كرامة السلط – وكرامة اربد. وسيتم تكرار كرامة اربد في هذا العام وبالتوازي مع مهرجان كرامة وفعاليته في المركز الثقافي الملكي ."
وكما اكد المخرج ايهاب الخطيب المدير الفني للمهرجان فانه "وايمانا من مهرجان كرامة ان الفن هو اندماج بالواقع الانساني الذي نعيشه تأتي فعالياته كما كل عام كي تكون انعكاسا لما يحدث من حولنا، ورسما ثقافيا سينمائياً رفيع المستوى لتسلسل الأحداث والمشهد الدرامي المؤلم الذي وصلت اليه الانسانية بحيث أنه أصبح لا يمكن تخيله لدرجة تدفعنا للبحث عن نظام أخلاقي جديد من خلال الفن والدراما يكون الانسان وكرامته هما محور الحياة فيه.
ومن هنا يأتي السؤال الجوهري : "هل أنت إنسان"..؟؟؟"


وفي هذا الصدد اشارت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة الى ان نجاحه على مدى السنوات الماضية " زاد من حجم المسؤولية والتحدي في اصرارنا ان يضيف المهرجان وعيا اجتماعيا وحقوقيا مميزا حول المفاهيم الانسانية وما يحدث حولنا، وفي ان يكون الانسان جزءا من عملية التغيير الشاملة التي نصبو اليها من خلال تغيير المفاهيم السلبية التي بدأت تتغلغل في مجتمعاتنا بشكل خاص وتؤثر سلبا على منظومتنا الاخلاقية التي يجب ان تكون المرجع الاهم لتعاملنا مع الاخرين بغض النظر عن اختلافاتنا أي كانت."
في حين اشاد مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة بشراكة المركز الثقافي الملكي وللسنة السابعة على التوالي، مع مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، مؤكدا أن المركز الثقافي الملكي" يقف على مسافة واحدة من جميع المبدعين والهيئات الثقافية الجادة التي لديها مشروع ثقافي حقيقي وملتزم ويساهم بشكل جدي في إثراء مسيرتنا الإبداعية، انطلاقا نحو فضاءات رحبة من العمل المبدع والخلاق.

واضاف " ان مهرجان كرامة هو اضافة نوعية مميزة للمشهد الثقافي والفني في الاردن".

ولان الفن هو حق من حقوق الإنسان وهو ما كان وما يفترض أن يكون صرخة الإنسان القديمة والمتجددة، من أجل الحرية، ومواجهة مفتوحة عبر الصورة أو الكلمة أو اللحن ضد كل ما يحول بين الإنسان وحريته، وضد كل ما يحول بين الإنسان وحقه المشروع في التحرر والمعرفة والحياة بكرامة , ياتي مهرجان كرامة ليجسد هذه المفاهيم بقالب فني راقي.

ومن الجدير بالذكر ان كرامة ومنذ تاسيسه في عام 2010 وحتى يومنا هذا استطاع ان يهيئ ويدرب مجموعات من المهرجانات الصديقة في الوطن العربي، واستطاع ان يؤسس لنشر اسم مهرجان كرامة الاردن لكي يشارك في تأسيس مهرجانات منبثقة ومستقلة في انٍ واحد مثل مهرجان كرامة فلسطين -2014 ومهرجان كرامة غزة في ايار 2015-2016 ومهرجان كرامة بيروت في تموز 2016 و كرامة موريتانيا في تشرين اول 2016.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :