facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الضمور أحدث تغييراً فاعلاً في هيكلية ونظام "التعليم العالي"


16-11-2016 10:58 PM

عمون -  أحدث أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور هاني الضمور تغييراً فاعلاً في منظومة التعليم العالي سواء على صعيد القوانين والتشريعات والأنظمة أو على الصعيد الهيكلي للوزارة.

حيثُ أوجد الضمور خلال فترة خدمة بالوزارة شبكة من العلاقات المحلية والإقليمية والدولية، من خلال تعزيز تعاون الوزارة مع نظيراتها في العالم العربي والآخر الغربي.

وحقق الضمور خلال فترة وجيزة لا تتعدى العامين الماضيين انجازات نوعية وكمية، عبر تنفيذ العديد من البرامج والإجراءات الإدارية والخدمية، التي تشمل على التطور التكنولوجي والتحول الرقمي والاقتصاد المعرفي، وتأكيد الجودة، وترسيخ مبدأ الحاكمية، والمسؤولية المجتمعية، والسياحة التعليمية، والمنح، الابتعاث، وأخيراً الخطط التطويرية والتحسينية.

حيثُ عمل على تحقيق الكثير من الانجازات ضمن رؤية استراتيجية وضعها لمواكبة ما يشهده التعليم العالي في جميع أنحاء العالم من تغييرات وتحولات وتطورات تقنية ومعلوماتية، وتناغماً مع إنجازات المملكة التي تحققت في موضوع تطوير منظومة تعليمية شاملة ببناء الموارد البشرية الكفؤة التي تعد استثماراً استراتيجياً للنمو والتقدم والتي لاقت كل الدعم من جانب صاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وجلالة الملكة رانيا العبدالله.

 

وبخصوص التطور التكنولوجيا والاقتصاد المعرفي والرقمي، عمل الضمور بالتعاون مع المديرية المختصة على إنشاء نظاماً إلكترونياً خاصاً لحجز المواعيد الالكتروني لغايات تصديق الشهادات العلمية، يصبو إلى توفير الوقت والجهد للمراجعين، وتقديم خدمات أفضل ذات جودة علية.

 

كما عمل على إنشاء نظاماً إلكترونياً خاصاً بمعادلة الشهادات، يهدف إلى تمكين الطالب من تقديم طلب معادلة أينما كان سواء داخل المملكة أم خارجها، وتوفير الوقت والجهد، وزيادة الدقة في العمل وتقليل الأخطاء، والسرعة في استخراج التقارير الإحصائية.

 

في حين عمل الضمور على إنشاء نظام الكتروني خاص بقسم الاعتراف بالجامعات غير الأردنية، يسهم في بناء قاعدة بيانات بالأنظمة التعليمية في الخارج، وجدولة الجامعات المعترف بها وتصنيفاتها عالميا، ورفد الطلبة الأردنيين الدارسين بالخارج بالمعلومات الحديثة والمستحدثة، فضلاً عن السرعة والدقة والتوثيق الإلكتروني، ما يسهل عملية الحصول على المعلومة بشكل سريع ودقيق.

وقام الضمور باعتماد بناء نظام الكتروني خاص للتدقيق على ملفات الطلبة الكترونياً، يهدف لتقليص الوقت والجهد بعمليات التدقيق، وتوفير قاعدة بيانات متكاملة ومتاحة للحصول على التقارير اللازمة بدقة وسرعة، وبناء نظام الكتروني خاص بقسم مكاتب الخدمات الجامعية، يصبو إلى ضبط المكاتب "الرقابة"، وتقليص وقت التدقيق على المكاتب، وتوفير قاعدة بيانات عن الطلبة الدارسين في الخارج، ونظاماً إلكترونياً أخراً خاص بالتقدم للمنح الخارجية والبعثات.

ونفذ الضمور مجموعة من المبادرات كتوفير  بوابة خاصة بالطلبة الأردنيين الدارسين بالخارج على موقع الوزارة الرسمي بهدف تزويدها بالمعلومات والإحصائيات الخاصة بأعداد الطلبة في الخارج وتخصصاتهم وطرق الاتصال بهم.

في حين عمل الضمور على إنشاء نظاماً الكترونياً للطلبة للوافدين ضمن التبادل الثقافي، يهدف إلى تسهيل قبولهم في الجامعات الرسمية، ومتابعتهم مسارهم التعليمي بشكل إلكتروني.

وعمل الضمور أيضاً على إنشاءنموذجاً الكترونياً خاصاً بطلب الحصول على مقعد نفقة خاصة للدراسة في الخارج لمستوى الدراسات العليا في البلدان العربية التالية: المغرب، ولبنان، تونس، للعام الدراسي 2017/2016.

وحرص الضمور على توفير نظام إلكتروني خاص بتقديم الشكاوى والمقترحات من خلال نموذج خاص متوفر على موقع الوزارة الرسمي www.mohe.gov.jo، يهدف إلى زيادة رضا متلقي الخدمة، وسهولة متابعة الشكاوي والمقترحات والرد عليها، كما عززت الوزارة قنوات اتصالها مع الطلبة وذويهم والمراجعين أخيراً، وذلك من خلال فتح قناة اتصال جديدة وتوفير خدمة الاتصال المباشرة بأرقام هواتف مديري مديريات الوزارة.

كما عمل على استحداث برنامج التخصصات الالكتروني وربطته مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، واستكمال الربط الإلكتروني مع الدوائر التي تتعامل معها الوزارة و يتعلق ببيانات الطلبة الحاصلين على منح وبعثات داخلية.

وعمل على إنشاء نظام خاص بأرشفة الكفالات الخاصة بالطلبة المبتعثين، حيث يتيح النظام سهولة المتابعة والاستعلام عن الطلبة المبتعثين، ويخفف حجم الأوراق والملفات الورقية الموجودة في مديرية البعثات والخاصة بملفات الطلبة.

 

وفيما يتعلق بالتوجه نحو التعليم المهني، فقد ترأس الضمور لجنة دراسة التخصصات الراكدة والمشبعة من مخزون الطلبات في ديوان الخدمة المدنية، من أجل إعادة النظر بالتخصصات المشبعة والراكدة بهدف تجميدها أو إلغائها أو تطويرها، وتحويل بعض برامج الدبلوم في التخصصات الإنسانية كتربية الطفل وغيرها إلى دورات تدريبية.

وبذل الضمور قصارى جهده لتخصيص 100 منحة دراسية سنوياً لمدة خمس سنوات على التوالي لتخصصات كليات الشريعة للطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات والذين سيقبلون تنافسياً "على النظام العادي" في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الدراسي الحالي.

كما عمل على تخصيص منحاً للطلبة الذكور الراغبين بدراسة تخصص الرياضيات على مستوى المملكة، ومنحا دراسية أخرى لتخصص اللغة العربية للطلبة الذكور من مدارس إقليمي الوسط والجنوب، فضلاً عن توفير منح أخرى لدراسة تخصص اللغة الإنجليزية للطلبة الذكور من إقليم الجنوب.

ويترك الضمور بصمة واضحة لا تنسى على صعيد الوزارة والأخر المملكة، حيثُ عمل على اعتماد نظام خاص بتصديق الشهادات الصادرة من الجامعات الأردنية (QR Code) لمنع تزوير الشهادات المصدقة، والتقليل في حجم الأخطاء البشرية، وتوفير خاصية الاستفسار عن صحة الشهادات من الجهات الخارجية.

وتطبيقا لما جاء ضمن الخطط التحسينية والتطويرية للوزارة والتي تهدف إلى تطبيق مبدأ الحاكمية الرشيدة والشفافية والخدمة المجتمعية، عمل الضمور إلى اعتماد نظام "MIS"، وهو نظام ربط إلكتروني بين الجامعات الأردنية ووزارة التعليم والبحث العلمي، يهدف إلى بناء قاعدة بيانات لطلبة الجامعات في الوزارة.

في حين عمل أيضاً على إجراء ربط إلكتروني بين نظامها ونظام إدارة الموارد البشرية الموحد HRMIS، بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية، وإعداد نظام إلكتروني خاص لإجراء دراسات المسح المختلفة، كدراسات استطلاع الرأي العام، رضا متلقي الخدمة، والرضا الوظيفي، ورضا الشركاء.

وإيماناً منه بالتوجه نحو الحكومة الالكترونية، وتعزيز مفهومها لدى المواطنين من خلال مواكبة التقدم التكنولوجي والتقني، والتوسع بطرق عرض خدمات الوزارة، عمل الضمور على إطلاق تطبيق خاص بالوزارة على الهواتف الذكية.

وبما يخص الشؤون القانونية، حرص الضمور على إنشاء نظام أرشفة الكتروني للتشريعات الناظمة لعمل الوزارة والقضايا والاستشارات الواردة إليها، بهدف توثيقها وسهولة الرجوع إليها، كما تسير الوزارة نحو إعداد دليل التشريعات الناظمة لعمل الوزارة، من خلال جمع مختلف التشريعات الناظمة لعمل الوزارة ضمن كتيب مما يسهل الحصول عليها ونشرها لمتلقي الخدمة.





  • 1 مطلع 17-11-2016 | 01:36 AM

    ارحموا هذا الوطن.....

  • 2 أكاديمي 17-11-2016 | 04:02 PM

    هذا مقطوع وصفه ما في زيه بس الدفاع المكتوب منه أو من شخص مقرب منه ممتلئ بالأخطاء اللغوية والمعرفية ولا يدل على كبير إنجاز سوى أنه يدعي أنه كان يشتغل شغل الوزارة كلها بكل موظفيها فليعد إلى الجامعة بصمت بعد أن أخذ القرار

  • 3 أردني 18-11-2016 | 07:03 PM

    ما خليتوا اشي للمساكين الذين عملوا بالوزارة قبل هيك. وإذا كل هذه الإنجازات تمت خلال الفترة القصيرة معناه الاردن سيكون في مصاف الدول المتقدمة. ارحموا الوطن ولم يعد المواطنين ساذجين لهذه الدرجه.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :