facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصعوب : نسعى لتطبيق نظام نقل مستدام يلبي احتياجات الوطن والمواطن


20-11-2016 11:30 AM

عمون- قال وزير النقل حسين الصعوب إن الاردن يسعى حالياً لتطبيق نظام نقل مستدام متعدد الوسائط، يلبي احتياجات الوطن والمواطن لكون الأردن ينفرد في موقعه الجغرافي المتميز واستقرار نظامه السياسي، وهما أبرز دعائم جذب الاستثمارات.

وبين خلال افتتاح الاجتماع الاقليمي الثامن عشر للاتحاد الدولي للسكك الحديدية الذي تستضيفه مؤسسة سكة حديد العقبة الأحد، أن تأسيس شبكة نقل بالسكك الحديدية له أهمية استراتيجية في تطوير قطاع النقل في الأردن، حيث ستندمج هذه الشبكة مع وسائط النقل الاخرى مما يزيد في تنافسية قطاع النقل.

وأشار إلى أن وزارة النقل تقوم حالياً بمراجعة وتحديث دراسات الجدوى الاقتصادية التفصيلية لمشروع شبكة السكك الحديدية في ضوء المستجدات المتعلقة بحجوم النقل الحالية والمستقبلية، والتغيرات الديموغرافية الناجمة عن أزمة اللاجئين، إضافة الى عمل دراسات لإنشاء مينائين بريين مركزين لوجستيين في عمان ومعان والذين سيتم ربطهما مع شبكة سكة الحديد.

وأكد الصعوب أن وزارة النقل تعمل حالياً على دراسة جدوى اقتصادية للاستفادة من بعض أجزاء شبكة الخط الحجازي الاردني في نقل المسافرين من منطقة (عمان / المحطة) ولغاية مطار الملكة علياء الدولي، إضافة الى دورها الحالي في نقل السياح.

ومن جانبه ، بين مدير عام الاتحاد الدولي للسكك الحديدية لوب نوكس، أن هذا الاجتماع يأتي ليؤسس لإجتماع الامانة العامة ضمن الانفتاح والمشاركة والربط ، نظرا للأهمية التي يتمتع بها الأردن ومكانته الهامة في الاتحاد وعلى مستوى الشرق الأوسط والتي تقوم بدور ترحيبي لعقد الاجتماعات التي تتعلق بالاتحاد ، مؤكدا أن أهم ركيزة في التنمية هي الخط الحديدي الحجازي وهي أساس قطاع النقل في العالم.

بدوره ، قال مدير عام الخط الحديدي الحجازي الدكتور عبدالله الملكاوي، إن الاجتماع يهدف إلى تبادل المعلومات والخبرات ونشرها وتقديم الاستشارات لمشاريع قيد الانجاز على صعيد السكك الحديدية، مبينا أن هذا القطاع يعد من أهم قطاعات النقل في تطوير الاقتصاد ولاعتباره أهم ركيزة من ركائز التنمية. واضاف أن الخطط الطموحة للخط الحديدي الحجازي مستمرة وتقوم بعدة مشاريع تخدم حركة النقل في المملكة، حيث تتضمن تسيير قطارات بسرعة 100 كم بين مدينتي عمان والزرقاء تخدم ما يزيد على 450 ألف متنقل يوميا، إضافة إلى تسير قطار بين عمان و مطار الملكة علياء، لحل مشاكل النقل في الظروف الجوية المختلفة خاصة في المناطق التي تشهد حركة نقل كثيفة.

وبين مدير عام سكة حديد العقبة المهندس ياسر كريشان، أن الاردن يبذل جهودا كبيرة لتنفيذ مشروع الشبكة الوطنية للسككك لتكون حلقة وصل مع الشبكات السككية في الدول المجاورة، مؤكدا أن المشروع يحظى باهتمام خاص من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله.

ولفت الى ان المهمة الرئيسية للاتحاد الدولي للسكك الحديدية هي ترويج وتطوير وتحديث العمل بالسكك الحديدية وطرح المشاكل التي تواجه القطاع السككي ووضع الحلول المناسبة لها وتقديم المعرفة العلمية والخبرات الدولية والانظمة والتشريعات والمعايير لتسهيل عملية النقل.

وكرم وزير النقل الصعوب مدير عام الاتحاد الدولي للسكك الحديدية لوب نوكس ومدير عام السكك التركية ورئيس اتحاد سكك الشرق الاوسط عيسى ابايدن للاهتمام الكبير والدعم الموصول لانجاح الفعالية والاسهامات المختلفة في مجال النقل السككي.

يشار الى أن الاتحاد الدولي للسكك الحديدية (UIC) هو المنظمة الدولية التي تعنى بقطاع النقل بالسكك الحديدية على مستوى العالم، والتي تقدم وتسوق قطاع النقل بالسكك الحديدية عالمياً وتتعامل مع التحديات ذات العلاقة بحركة السكك الحديدية والتنمية المستدامة من خلال تسهيل استخدام أفضل الممارسات بين أعضائها ودعم جهودهم في تطوير الاعمال وخلق مناطق وفرص استثمارية جديدة.

ويعد مؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية من أقدم الفعاليات للسكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط وأكثرها نجاحا ونموا حيث ساهم المؤتمر لنحو عقد من الزمن في تشكيل سوق السكك الحديدية في المنطقة من خلال تبادل المعرفة وآخر التطورات وتسهيل عقد الاجتماعات المؤثرة.





  • 1 سلامات 21-11-2016 | 07:50 AM

    صار لنا سنين طويله طويله بنسمع نفس الكلام !! ما زهقتوا كل وزير نقل بردد نفس الاسطوانه وبمشى. ؟؟؟ ولم نرى مترا واحدا سكك حديديه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :