facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بدء أول أيام امتحان الكفاءة الجامعية


20-11-2016 11:35 AM

عمون - بدأ اليوم الاحد اول ايام امتحان الكفاءة الجامعية الذي يعقد لنحو 25 الف طالب وطالبة المتوقع تخرجهم بنهاية الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2016-2017 ولمدة ستة ايام.

واكد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي في تصريح لـ (بترا) ان عدد التخصصات الفعلية والمتشابهة والموطنة التي سيتم عقد الامتحان فيها 304 تخصصات.

وقال ان الامتحان سيعقد بمستوياته الثلاثة العام والمتوسط والدقيق، مشيرا الى ان الطالب يقدم الامتحان من خلال جلسة واحدة، حيث يتضمن الامتحان 75 سؤالا، 25 بالمائة منها لامتحان المستوى العام و20 بالمائة لامتحان المستوى المتوسط و55 بالمائة من الاسئلة لامتحان المستوى الدقيق.

واضاف ان الامتحان مجموعة من الاسئلة التي تقيس الكفايات العامة والمتوسطة والدقيقة المتوقع من الطلبة اتقانها لطلبة الجامعات الاردنية لمرحلة البكالوريوس المتوقع تخرجهم للوقوف على مخرجات التعليم في الجامعات الرسمية والخاصة.

واضاف الزعبي ان الامتحان يهدف الى الوقوف على جودة مخرجات البرامج الاكاديمية لمؤسسات التعليم العالي وليس للحكم على اداء الطلبة وخلق روح التنافسية بين البرامج لتحقيق الجودة في مدخلاتها والوقوف على مدى التطوير والتحسين في مخرجات الجامعة من خلال مقارنة اداء الجامعة مع نفسها على امتحان الكفاء الجامعية لعدة سنوات.

كما يهدف الامتحان الى المساعدة في رسم السياسات الخاصة بالتعليم العالي من قبل الجهات ذات الصلة بجودة التعليم العالي ومؤسساته في الاردن واستخدامه كأساس للاعتماد وضمان الجودة، اذ سيشكل تحقق نتاجات التعليم للبرامج احد المعايير الهامة التي سيجرى بناء عليها استمرارية اعتماد التخصصات والبرامج لمؤسسات التعليم العالي.





  • 1 فاعل خير وباحث ومستشار تربوي ودستوري 21-11-2016 | 08:15 AM

    يسرني ويشرفني اطلاق مبادرة نحو مناقشة نشرالثقافة الدستورية لدى الطلبة ، ويسرني اطلاق مبادرة وفكرة استحداث مساق اكاديمي اجباري والزامي لطلبة الجامعات والمدارس بعنوان (الثقافة الدستورية والقانوية ) أو الدستور اولا او الدستور ؛ لأن الطالب يتخرج في الجامعة وليس لديه أدنى معرفة بالدستور الاردني الذي يتضمن حقوقه وواجباته وغيرها من أمور دستورية وقانونية مهمة في الحياة العلمية و العملية للطالب ، ولترسيخ مبدأ سيادة الدستور اولا كنموذج وعقد اجتماعي ووحدة قياس وضابط لكل شيء وهوأعلى من القانون وغيره


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :