facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ديوان المظالم في مهمة مكافحة الشللية والمحسوبية


خالد فخيدة
12-10-2008 03:00 AM

يتساءل الكثير من الناس وربما النخبة عن مؤسسة ديوان المظالم التي اسندت رئاستها الى القانوني سالم الخزاعلة وجديدها التي ستقدمه على صعيد تطوير الاداء في ثقافة القطاع العام وكيفية اخذها بيد المظلوم والانتصار له.

وهذه المؤسسة الانسانية الرسمية التي من المقرر ان ترى النور قريبا بعد ان يكون القائمين عليها واللجنة المختصة قد اختاروا الموقع المناسب لها على اساس تمكينها من اداء المهام المسندة اليها، وتحقيق العدالة بين المواطنين، بمحاربة التمييز الذي خلقته "الشللية والمحسوبية" في مؤسسات القطاع العام .

وديوان المظالم الذي جاء بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني، يعول عليه الكثير في محاربة الفساد الاداري وتعزيز الشفافية وتحقيق العدل والمساواة بين الناس على اساس ان الدولة "ظهر للجميع" وان مفردة "المزارع الخاصة" لم يعد لها مكان في قاموس الاردنيين.

واذا كان تقرير ديوان المحاسبة واحدا من اهم تقارير التقييم للاداء المالي والاداري للوزارات ومؤسسات القطاع العام، فان تقارير ديوان المظالم الدورية والسنوية لن يكون اقل اهمية بل على العكس ستكون ذات وزن كبير بمراقبة اداء الحكومات ومؤسساتها في تطبيق معايير العدالة بين الاردنيين.

ولان الهدف العام من ديوان المظالم اعطاء كل ذي حق حقه، ففي هذه المؤسسة ما يعزز وحدة الصف الاردني ويسد في لبناته ثغرات طالما انسل منها المناوئيين للاردن وسياسته للتمييز بين مواطنيه، بين شرقي وغربي، بسبب الشللية والمحسوبية التي استشرت ذات يوم في مؤسسات القطاع العام.

ومثلما حوربت شراكة القطاع الخاص الاستراتيجية لانقاذ الاقتصاد الوطني من مغبة قلة الموارد والقطاع العام من الشلل بسبب المحسوبية في التعيينات، فان ديوان المظالم سيحارب من قبل من ستتعرض مصالحهم الخاصة للخطر بسبب العدالة.

مهمة القائمين على هذا البناء الديمقراطي الجديد لن تكون سهلة، فهم على ابواب مواجهات ساخنة مع اصحاب المعايير الفئوية والمزاجية الذين لن يكون همهم سوى وضع العصي في دواليب العدالة التي كلف الخزاعلة في التاسيس لتعميمها.




  • 1 ناصر غوتوق 29-12-2009 | 02:26 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا عندي شكوى لديوان المظالم سأقدمها خلال يومين وانتظر الرد . حينها اما سأقف مع تعليقاتكم واضم صوتي لصوتكم وامااااااااا فسوف اكون حجة عليكم بان ديوhن المظالم احق الحق

  • 2 صلاح 18-01-2010 | 01:34 AM

    اليوم في 17 -1 2010- وانا بقراء الجريده سعقت بخبر زيادة رواتب مدراء الامانة ليصل الى 6000 الاف بالشهر كيف وليش بيحكو انو خط الفقر 600 دينار فما تحت طيب الى راتبة 120 دينا شو بنسمية
    طيب والى عاطل غن العمل ومش لاقي شغل شو بنحكيلو فقير ولا غلابان ولا مسخم لو يستغنو عن مدير واحد من الامانه راح بيشغلو تقريبا 60 شخص بداله براتب 100 دينار للشخص وبهيك بنقضي على البطاله زي المثل ما بيقول ناس في هناها وناس في عزاها
    رواتب مدراء الامانه من وين بتيجي انا بحكيلكو من وين انا شخصيا كنت في يوم في الامانه عم بعمل رخصه محل واسمعت موضف بيحكي لموضف انا اليوم جبت للامانة 60 مخالفه ومش عاجبهم والله والله قليل 60 مخالفه حبي الله ونعم الوكيل الله يرزقهم ناس راتبهم 6000 وناس ما بتعرف تعدهم لانو اكبر راتب اخدوه 200 دينار اللله يكون في الغون


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :