facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اختتام أعمال مؤتمر "بناء السلام في الأردن"


01-12-2016 05:53 PM

عمون - اختتمت في عمّان الخمیس أعمال مؤتمر "بناء السلام في الأردن" الذي نظمھ المعھد الملكي للدراسات الدینیة ولجنة المنونایت المركزیة، وشارك فیھ عدد من الخبراء والناشطین وممثلي المجتمع المدني والمنظمات غیر الحكومیة.

وتمحورت الجلسة الأولى للیوم الثاني من المؤتمر حول "التعلیم وبناء السلام" بعرض قدمتھ السیدة سمر كلداني، مدیرة جائزة الحسن للشباب، التي تحدثت عن تجربة الجائزة التي أسسھا سمو الأمیر الحسن بن طلال عام 1984.

وقالت السیدة كلداني أنھ لیس كل التعلیم یحدث في الغرفة الصفیة. فللتعلیم ثلاثة روافد: الرسمي ویحدث
في الصفوف المدرسیة وقاعات المحاضرات، واللا-صفّي ویحدث في النوادي والمراكز التطوعیة والتجمعات الشبابیة، والتعلیم الدارج ویحدث في الأسرة ومع الرفاق وفي الإعلام.

وأضافت كلداني أن التعلیم اللا-صفّي ھو الأداة الفاعلة في إتاحة الفرص وتطویر المعارف والمھارات والسلوكیات الإیجابیة لبناء مواطنین متوازني الشخصیة یعون أھمیة التسامح والتعایش أملا في الوصول إلى مجتمع مبني على المفاھیم الإنسانیة.

وتطرقت كلداني إلى قصة نجاح جائزة الحسن للشباب في إنشاء جیل نشأ على المحبة والتعاون والكرامة
الإنسانیة.

وتحدث السید یزن مجج، عضو مجلس كاریتاس الأردن، في الجلسة الثانیة حول "المواطنة وبناء السلام" حیث قال إننا نحتاج إلى الندیة في الانتاج المعرفي مع الغرب. إذ أصبح الغرب ینظر إلى العرب بوصفھم مبھورین بالتجربة الغربیة ومستقبلین لأي شيء یردھم منھا.

وأضاف أن الثورة الوحیدة التي نحتاجھا ھي ثورة المعرفة وثورة الضمیر لكي نكون جزءاً من القرن الحادي والعشرین.

وقال المھم ھو تعریفنا الیوم للمواطنة بمعناھا الحدیث. والحل لكثیر من الإشكالیات، إلى جانب الإنتاج المعرفي، ھو الإنتاج الاحتفائي الذي توجد الكثیر من أمثلتھ في تاریخنا الاجتماعي المشترك.

ولا بد من البحث عن مشترك غیر البعد العاطفي للمواطنة؛ مضیفاً أنھ یجب تجدید العقد الاجتماعي.

وأضاف أن ھناك الكثیر من النقاط المضیئة في مجتمعنا لكن لا بد من الخروج من منطق المجاملة إلى منطق حل المشكلات جذریاً.

وفي ختام المؤتمر قدّم المشاركون اقتراحات للخروج بورقة مشتركة تتضمن رؤى وبرامج عملیة لتعزیز بناء السلام في المجتمعات.

ویذكر أن المؤتمر ركّز، من خلال نقاشاتھ ومحاوره، على التوصل إلى خارطة طریق فعالة للاستجابة للتحدیات المتعاظمة من خلال التشاركیة في المسؤولیة والعمل المشترك. كما تطرق إلى قضایا ذات علاقة ببناء السلام مثل الحوار بین الأدیان والحوار بین الثقافات والتعلیم والسیاسات العامة والتنمیة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :