facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هولاند: قررت عدم الترشح لرئاسة الجمهورية المقبلة


01-12-2016 09:23 PM

عمون - أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، مساء اليوم الخميس، عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة جولتها الأولى يوم 23 أبريل 2017.

جاء إعلان الرئيس الفرنسي في كلمة ملتفزة من قصر الإليزيه، في وقت يواجه اليسار الفرنسي معركة صعبة للحفاظ على منصب الرئاسة في الانتخابات المقبلة، إذ شهد هولاند مستويات قياسية من عدم القبول الشعبي في استطلاعات الرأي التي أجريت مؤخرا.

وهناك انقسام داخل الحزب الاشتراكي الفرنسي بشأن مجموعة من الإجراءات المثيرة للجدل التي اتخذتها الحكومة بما في ذلك إصلاحات عمالية ومحاولة لتشديد قوانين مكافحة الإرهاب.

ولكن بعد فوز فرانسوا فيون في الانتخابات التمهيدية للمحافظين، والذي يعرف بأن لديه برنامجا لخفض النفقات وتحرير الاقتصاد واتباع النهج المحافظ في القضايا الاجتماعية، يمكن أن يترك فشل اليسار في تقديم مرشح مقنع الناخبين ممن خاب ظنهم أمام جولة إعادة بين فيون واليمينية المتطرفة ماريان لوبان.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس لم يستبعد الترشّح للانتخابات التمهيدية للاشتراكيين، لاختيار مرشّح هذا التيار لرئاسية 2017، محذرا مما أسماه بـ "الميكانيكية" التي من شأنها أن تقود اليسار الفرنسي إلى الهزيمة في 2017.

وبالنسبة لرئيس الوزراء الفرنسي، فإن الانتخابات التمهيدية للاشتراكيين، المقررة يومي 22 و29 يناير القادم، "ينبغي أن تعطي دفعا من الأمل، وينبغي أيضا الإستعداد للمواجهة، وأنا أستعدّ لذلك، بل جاهز".

وباستثناء الرئيس جورج بومبيدو الذي توفي أثناء مباشرته لمهامه عام 1974، لم يحدث أبدا في تاريخ الجمهورية الفرنسية الخامسة وأن تخلّى رئيس عن الترشح لولاية ثانية.

يذكر أن نتائج استطلاع رأي نشرت يوم أمس، كشفت أن الفرنسيين يفضلون مانويل فالس كمرشح يساري لانتخابات رئاسة فرنسا المقبلة على الرئيس الحالي فرانسوا هولاند، كما يرون أن رئيس الوزراء الحالي يتعين عليه الترشح في الانتخابات التمهيدية لليسار.

وأشار الاستطلاع الذي أجراه معهد (أودوكسا) ونشرته محطة (فرانس إنفو)، إلى أن 74% ممن شاركوا فيه صوتوا لصالح فالس كأفضل مرشح لليسار في رئاسة فرنسا، مقابل 22% لصالح هولاند.





  • 1 بدوية 01-12-2016 | 10:36 PM

    الدمقراطية الغربية في طريقها إلى الإنهيار

  • 2 رمثاوي 01-12-2016 | 10:39 PM

    حال الغرب حالياً يشبه حاله قبل الحرب العالمية الثانية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :