facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأرصاد الجوية تنفذ تجربة لتحسين الموسم المطري

تعبيرية
تعبيرية
02-12-2016 03:55 PM

عمون - نفذت دائرة الأرصاد الجوية بالتعاون مع سلاح الجو الملكي تجربة تحسين للموسم المطري اليوم الجمعة، وذلك فوق منطقة تجمع مياه الأمطار (الحوض الصباب) لسد الملك طلال، من أجل تحسين الموارد المائية.

وقامت إحدى طائرات سلاح الجو الملكي، التي عدلت خصيصا وزودت بوسائل أطلاق مواد الزرع ونظام جمع وتحليل المعلومات وأجهزة قياس مركبة على هيكل الطائرة ، بنثر مواد مسترطبة (كلوريد الكالسيوم, ملح الطعام, الثلج الجاف, اليوريا) تعمل على تجميع وزيادة حجم وكميات قطرات الماء والثلج داخل الغيوم في المنطقة المستهدفة لتحفيز وزيادة الهطول المطري وبمساحة تقدر بـ (25) كم طولي ليقوم عامل الرياح بمضاعفة هذه المساحة لتغطية كامل المنطقة المستهدفة.

وأشار مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد السماوي الى أن تنفيذ المشروع تم عبر الاستعانة بتقنية تحسين المطر التايلندية، وعلى غرار التجارب الناجحة التي نفذت في الموسم المطري الماضي.

كما بين العقيد الركن محمود الحمايدة بأن سلاح الجو الملكي قام بتسخير كل المقدرات والخدمات لإنجاح مشروع تحسين المطر بالتعاون مع دائرة الأرصاد الجوية.

يشار إلى أن الظروف البيئية والمناخية في الأردن مناسبة لعملية تحسين الأمطار وتوصيات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، وأن عملية تحسين الموسم المطري طبقت في أكثر من أربعين دولة على مستوى العالم كان أبرزها الولايات المتحدة الأميركية، أستراليا ، الصين ، روسيا، تايلاند، السعودية، الإمارات، عُمان، والمغرب.





  • 1 فهيد الطعيمه 02-12-2016 | 07:46 PM

    ....

    هل انتم متأكدين انكم طبقت التقنية التايلندية، وهل انتم متأكدين من نجاح التجارب في الموسم السابق .ألا يكفي احد عشر شهرا لتحليل نتائج التجربة السابقة. اذا اعنقدتم ان الامطار التي هطلت نهار الجمعة هي بسبب الاستمطار فأنتم واهمين اشد الوهم . لانه من الصعب التفريق بين المطر الهاطل بشكل طبيعي والمطر الهاطل بسبب الاستمطار

  • 2 الصحيح 02-12-2016 | 08:08 PM

    هذا هدر للمال العام ويجب محاسبتهم عليه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :