facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطورة يشهر «كتاب»: من عبدالله الأول إلى عبدالله الثاني


03-12-2016 01:23 PM

عمون - ضمن برنامج «كاتب وكتاب»، وبرعاية وزير الثقافة والداخلية الأسبق المهندس سمير الحباشنة، تم مساء اليوم الخميس إشهار كتاب» المملكة الأردنية الهاشميّة: من عبدالله الأول إلى عبدالله الثاني»، لمؤلفه مدير المراسم والتشريفات في السفارة الأردنيّة بلندن محمد محمود الطَّوَرة الشوبكي.

وتحدّث في الحفل، الذي اداره الإعلامي صدّام المجالي، نخبة من المتحدثين منهم راعي الحفل الحباشنة، ووزير الإعلام الأسبق الدكتور سمير مطاوع، والوزير الأسبق الدكتور كليب الفواز، والمؤرخ عمر العرموطي، ومؤلّف الكتاب محمد الطَّوَرة، كما اشتمل الحفل على عرض فيلم وطني قصير، وقصيدة شعريّة للشاعر عبدالكريم الطَّوَرة.

ويقرأ الطَّوَرة في الكتاب، الذي كتب مقدّمته رئيس مجلس النوّاب المهندس عاطف الطراونة، الإرث الهاشميّ العظيم، كما يقف على إنجازات الهاشميين وتضحياتهم الجسام، من خلال رصد وتوثيق سياسي شامل لتاريخ بني هاشمٍ ودورهم في تأسيس الأردنّ وبناء دولة القانون والمؤسسات، مُحاولاً الإحاطة بسائر مفاصل الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والإعلاميّة في الأردن.

ويعرب الطَّوَرة من خلال «الرأي» عن شكره وتقديره لزملائه في السفارة الأردنية في بريطانيا، مبيّناً أنّه وخلال غربته الطويلة التي جاوزت أربعين عاماً لم ينفصل عن منجزات الوطن والافتخار بها، مشيداً بالسفراء الذين عمل بمعيتهم بدءاً من الدكتور ألبرت بطرس الذي مازج بين الناحية الأكاديمية والدبلوماسية، والسفير فؤاد أيوب الذي كان قريباً من الحسين طيب الله ثراه، والدكتورة علياء بوران من خلال مساندتها ودعمها المستمر، والسفير الحالي في لندن مازن الحمود الذي وفّر كلّ الدعم لإصدار هذا الكتاب. كما يرصد الطَّوَرة ما كتبته الصحف البريطانيّة من (إننا بحاجة لدرس في الأخلاق والتواضع يعطينا إيّاه العاهل الأردني)، و(أكثر الناس حاجةً لهذا الدرس هم الرؤساء.. وإنّ رجلاً كجلالة الملك يذر التراب على قبر أحد أبناء شعبه ويخبئ دمعة الحزن في عينه حفاظاً على بأس شعبه الذي يخاطبهم دائماً يا أبنائي، هو رجلٌ لا يتكرر،.. أتمنى أن أكون واحدةً من شعبه).

وفي تقديمه الكتاب، يتحدّث رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة عن التوثيق منطلقاً للبحث والدراسة ونواة حقيقيّة لدراسات متحصصة، مؤكّداً ما يتوافر عليه الأردن من بيئة سياسيّة وقانونيّة وتشريعيّة تؤهله لأن ندرس قصة النجاح مستفيدين من الماضي نحو غدٍ مشرق مليءٍ بالنجاحات.

ويرى الطراونة أن الكتاب بلغته المبسطة وتبويباته الذكية وتسلسله المترابط، يفيد كلّ الشرائح في توسيع القراء لمصطلحاتهم السياسية والقانونية والبرلمانية والاقتصادية والثقافية، كما يتيح المعلومة للمواطن بنَفَسٍ وطني نلمح صدقه في صفحاته الزاهية الغرّاء بتاريخ الأردن وحكمة القيادة ووعي الأردنيين.

يشار إلى أنّ الطَّوَرة يحمل شهادة الماجستير في إدارة الموارد البشرية من جامعة Anglia Ruskin في مدينة كامبردج في بريطانيا، وعمل موظفاً في وزارة الداخلية الأردنية عام 1978، ورئيساً لديوان السفارة الأردنية في واشنطن ولندن، وكان أحد موظفي الدائرة الخاصة لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في أبو ظبي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويعمل حالياً مديراً للمراسم والتشريفات في السفارة الأردنية في لندن، كما يحضّر لنيل الدكتوراة في إدارة الأعمال والموارد البشرية هناك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :