facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





قبيلة بني حسن قلعة وطن وأمة!!


زيد إحسان الخوالدة
03-12-2016 07:38 PM



ساورني حديث ذاتي أن الاستثناء احيانا هو القاعدة فهناك علماء وشعراء وقادة لم يكتب تاريخهم بشكل منصف وأبرز مثال على ذلك الشاعر الفارس المقنع الكندي. وما ينطبق على الأشخاص ممكن ان يعمم على العائلات والقبائل في ظل ظروف إستثنائية. فهذه قبيلة بني حسن الجعافرة الملقبة بالمدرسة.
ارتشفت فنجان قهوة بطعم استثنائي في مكتب البروفيسور محمد وهيب في الجامعة الهاشمية، وفي خضم الحديث الشيق عن انجازاته ومؤلفاته عن الزرقاء والمفرق وهو يروي لي كيف كانت منطقة الزرقاء والازرق تعج بالحياة وتعيش فيها السباع والأسود مستندا في ذلك إلى حادثة عتبة الذي اصابته دعوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. وكيف كان نهر الزرقاء محج أهل الجزيرة والناس لطلب العلاج والاستشفاء.... ويعاتبني البروفيسور وهيب متسائلا أين هم بني حسن عن كتابة تاريخهم يقولها بحسرة كل يوم يمر هو بمثابة فقدان كم ونوع من المعرفة من تاريخ القبلية العريق الذي لا يعرف بعض الشباب عنه اليوم الا من خلال روايات الأجداد.
وبطبيعة الحال أي قبيلة قوية وذات بأس شديد تستطيع فرض حدودها ووجودها مثلما فرضت قبيلة بني حسن وجودها وحدودها ضمن المناطق المائية على نهر الزرقاء حيث تنتشر عائلات القبيلة الكبيرة على مساحات جغرافية شاسعة وكان بإمكانها أن تتمدد ربما على 3 أضعاف تلك المساحات لكن كان هاجس القبيلة وفرة الماء والمراعي. بنت القبيلة علاقاتها الخارجية على أسس واضحة ومتينة من أبرزها عدم الاعتداء على القبائل الأخرى ونصرة المظلوم. وبني حسن قبيلة تمتاز بوسطيتها في نمط الحياة فعلى الرغم من أن الموروث الثقافي والتراثي ومعه شعرائها وفرسانها وتاريخها ذائع الصيت تغلب عليه الطابع البدوي إلا أنهم يهتمون بالزراعة والثروة الحيوانية والنباتية في آن واحد. وهذا يتوافق مع الإشارات والدراسات التي تشير إلى أنهم قدموا من الحجاز ومعروف عن أهل مكة والمدينة أنهم وسطيون اي أنهم ليسوا من أبناء البادية لكنهم فرسان وشعراء مثل بني سعد حيث ترعرع سيدنا محمد النبي العربي الهاشمي الأمين صلى الله عليه وسلم كما جرت العادة عند سادة قريش إرسال أبنائهم للبادية اول 4 سنوات. وبنفس الوقت قريش ليست من أبناء القرى والفلاحة وهكذا هم بني حسن كذلك.
قدمت قبيلة بني حسن في بادىء الامر مع ظهور صلاح الدين الأيوبي الذي كان يخطط لاسترجاع بيت المقدس ولأجل ذلك حشدت القبيلة خيرة فرسانها لتلك المعارك التاريخية لاسترجاع قلعة الكرك تحت قيادة صلاح الدين. كانت تلك الحادثة الشرارة الأولى لاسترجاع بيت المقدس. ولما تم فتح بيت المقدس قام صلاح الدين الأيوبي باقطاع بني حسن مناطق واسعة في القدس والتي سميت فيما بعد قرى بني حسن وهي تقريبا 14 قرية. ويروى أن غالبية القائمين على خدمة المسجد الاقصى وحراسه منذ ذلك الوقت هم من بني حسن وهذا من ايام صلاح الدين الأيوبي. وفي فترة الحكم العثماني تنافس بني حسن مع المقدسيين على ترأس المناصب في المدينة. كما ان العائلات هناك تتشابه مع أسماء عائلات بني حسن في الاردن. وسبق ان عائلة الحسينيي رفعت راية بني حسن في اجتماع العشائر.
مقبلين غير مدبرين يا بني حسن مثل ابناء الوطن بعلمكم واخلاقكم وبكرمكم فمنكم الطبيب المتميز ومنكم الضباط والطيارين وأساتذة الجامعات والوزراء ومنكم المعلم والمهندس وشيوخكم هم من خيرة أبناء الوطن يحمون الدخيل والمستجير حتى لو كان المتضرر منهم كما حدث مرات عديدة. فكيف لا وانتم اول من استقبل اللاجئين السوريين فلم يكن الجشع والاستغلال ديدنكم ولكن التسامح ومكارم الأخلاق والطيب والنخوة والكرم لا زالت حاضرة في نفوسكم فيها أصالة الماضي ومواكبة الحاضر واستشراف المستقبل. حيث كان اول شهيد يسقط دفاع عن القدس من الجيش العربي الأردني في عام 1948 هو من بني حسن. مثل أبناء الاردن وفلسطين ابلى أبناء بني حسن بلاءا جيدا في الدفاع عن فلسطين ما استطاعوا ولكن الجيوش انهارت على الجبهات والذخيرة نفذت في معارك النكسة حيث كان يعاني الجيش المصري من انهيار كامل وإبادة كاملة لقواته الجوية التي تعتبر الغطاء الجوي للمعارك.
ونخوة بني حسن هي الجعافرة نسبة إلى الامام جعفر الصادق الذي ينتسب إلى آل البيت الأطهار وهو من كبار الأئمة حيث أشاد به علماء الأمة من أهل السنة والجماعة ولكن الشيعة هم الذين يخرجوا الأمور عن سياقها كما هو معروف.
معركة أخرى من نوع خاص لأبناء قبيلة بني حسن كان بطلها المرحوم محمد باير الخوالدة في أوائل السبعينيات حيث اصابت الدفاعات الجوية طائرة صهيونية فوق أراضي بلعما وكان لمحمد الباير غنم يرعاها في نفس المنطقة حيث ركب فرسه وهو يحمل بندقيته ويتوجه إلى الطيارين كان يعتقد أنهم أردنيون وعندما عرف أنهم صهيونيين اردى أحدهم قتيلا. بعد ذلك هرعت طائرات إسرائيلية وانتشلت الجثة واخلت الطيار الآخر وقامت بعمل انتقامي حيث ابادت آلاف من قطعان الماشية وهذا لم يمنع أهل بلعما اقارب الباير من الاحتفال بقتل الطيار الصهيوني.
يعتز أبناء بني حسن بالأردن والأردنيين من شتى المنابت والأصول ويؤمنون بالتعايش وقبول الآخر ويرحبون بالضيف ويغيثون الملهوف ويتقاسمون معه رغيفهم.
على الصعيد الشبابي لهم أندية قوية مثل نادي منشية بني حسن.وتعتبر مناطقهم حيوية جدا حيث ان المصفاة ومعسكرات الجيش والجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت والعديد من المصانع هي بمحاذاة مساكنهم بالإضافة إلى الخط الحديدي الحجازي ومصنع الأسمنت الأبيض ومصنع الراجحي. ويوجد العديد من المستشفيات العسكرية والمدنية التي تقع ضمن تجمعاتهم.
قدم بني حسن في سبيل الوطن الشهداء وليس آخرهم راشد الزيود الذي استبسل في المنازلة مع خوارج العصر فكان في المقدمة أمام جنوده.
يعمل ابناء بني حسن في مختلف وظائف الدولة وفي القطاع الخاص ومنهم نواب منتخبين في البرلمان. وهناك العديد العديد من أبناء القبيلة المميزين والأدباء ورواد الثقافة ومن أبرزهم المرحوم الشاعر حبيب الزيودي.
كما وأن هنالك كتاب وسياسيين مخضرمين ومستشارين عسكريين ومنهم من يعمل في دول الخليج لما لديهم من خبرات نوعية ومثابرة وإنتماء للمؤسسة ونضج وظيفي.
وبني حسن يؤمنون بالقيادة الهاشمية كصمام أمان الوطن والأمة. وقد تجلى ذلك في عدة مواقف تاريخية أبرزها موقفهم من ما يسمى الربيع العربي. حيث قاموا بحشد مئات الالاف من أبناء القبيلة في 8 نيسان 2011 وقالوا كلمتهم أمام جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين أنهم على العهد لن يخذلوا الوطن ولن يكونوا جسرا تمر عليه المؤامرات.

من هنا لنا الفخر والاعتزاز بكافة أبناء العشيرة وشيوخها ووجهاءها وتقديرنا لكافة المفكرين وأهل الرأي فيها. وأننا نأمل أن يبقى الخير فيهم بل ويزداد، وان تتركز وتتوجه جهودهم في دحر الفقر عن مناطقهم وتطوير واقعها وتوحيد كلمتهم لتعزيز البناء وتشجيع المبدعين ودعم الطلبة الفقراء من خلال مبادرات وتكريم متميزيهم والعمل على إثراء المكتبات بمؤلفات تحكي تاريخهم وتنصفهم وتشد من ازر الأبناء ليكونوا كما كان الأجداد بأصالة الماضي و تحقيق سبل المعاصرة والريادة وهذا لا يتم إلا من خلال التحفيز والدعم والمشورة والاحترام. ومن هذا المنطلق ادعوا أبناء قبيلتي لتشكيل مجلس يضم فيه خيرة أبناء القبيلة وشيوخها الأفاضل الذين نعتز بهم جميعا وهنا لا بد لنا من استحضار دروس الماضي حيث قام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بحل الخلاف القائم بين سادة قريش في شرف حمل الحجر الاسود لوضعه في مكانه. ونحن بني حسن نحمل الكثير في سبيل الخير وحان الوقت الآن أكثر من اي وقت مضى لكي نحمل قضايانا بسواعد الجميع لما فيه المصلحة العامة لتحقيق حالة الأفضلية كجزء من المجتمع والأسرة الاردنية الواحدة.
وأهيب بقبيلة المليون بإحداث التنمية الإقتصادية في مناطق وحدود سكناهم على نمط الإقتصاد التعاوني، مما سيوفر فرص العمل ويقلل من نسب الفقر والبطالة، ويزيد السيولة والانتعاش الاقتصادي المحلي، وأن القبيلة لديها القدرة على تأسيس شركة مساهمة قابضة برأسمال يتجاوز بضعة عشرات الملايين، والتي يمكن تسخيرها للتنمية والإعمار والمشاريع التعليمية، والإستثمار بالأرض والانسان، مما يحقق عوائد تنموية ومالية تخدم المملكة، وتكون مثالا يصار على نهجه في ضوء الدعوات الجادة من طراز مشروع الشعب للانتاج ومدينة المغتربين الذكية، والتي ينادي بها أحد الأساتذة المهتمين بالشأنين الاقتصادي والسياسي في المملكة.




  • 1 الميه مقطوعة بحارتنا. 03-12-2016 | 08:05 PM

    أحلى ما في المقال إنه الأسود عاشت بالمفرق.

  • 2 قارئ 03-12-2016 | 10:24 PM

    مقالة معتدلة جميلة على العموم وفيها النفس القبلي غير المتعصب بما يؤدي إلى التركيز على الشمائل والأخلاق الرفيعة التي تخدم المجتمع ككل. لكن الإشارة إلى جعفر الصادق ربما تحتاج إلى متابعة فلو كان هذا ممكنا لكانت القبيلة شيعية أو أنها تشيعت قديما فجعفر الصادق من الأئمة الكبار للشيعة. كذلك بني حسن أقرب إلى سلسلة من الأحلاف وليسوا قبيلة واحدة بالمعنى المتعارف في الأنساب. وتاريخا من غير شك محتاج إلى توثيق وإلى بحث علمي بعيد عن المشاجرات والقبيلة الجديدة الغريبة عن مجتمعنا تحية

  • 3 شحاده أبو بقر 03-12-2016 | 11:07 PM

    والله والنعم وما عليهم زود قبيلة بني حسن " المدرسه " اعرف منهم الكثيرين من خيرة رجال الاردن أهل نخوة وحمية ووطنية طاغية كما هي سائر قبائلنا الاردنية بعشائرها المحترمة الوفية نبع الرجولة عند الشدائد رجال ينشد بهم ظهر كل مظلوم وما يعرفون البوق ابد

  • 4 رد الى قارىء 03-12-2016 | 11:44 PM

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن كلا من الإمامين أبي جعفر الباقر وجعفر الصادق من أئمة الهدى والدين، وممن لهم مكانة جليلة عند أهل السنة والجماعة، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى عن آل البيت: منهم من كان خليفة راشدا تجب طاعته كطاعة الخلفاء قبله وهو علي، ومنهم أئمة في العلم والدين يجب لهم ما يجب لنظرائهم من أئمة العلم والدين كعلي بن الحسين وأبي جعفر الباقر وجعفر بن محمد الصادق ومنهم دون ذلك. اهـ .

    قال ابن كثير في البداية والنهاية في ترجمته لأبي جعفر

  • 5 د. احمد عليمات 04-12-2016 | 01:30 AM

    مقال يذكر دور ابناء القبيله في حمايه وخدمه المسجد الاقصى عندما رافقوا القائد العظيم صلاح الدين .
    ودورهم في بناء الدوله الاردنيه جنبا الى جنب مع ابناء العشائر وجميع ابناء الاردن المخلصين اتمنى ان تبحث اكثر في هذا الموضوع للاهمية .ودمت ودام قلمك الجريء المنصف دوما"

  • 6 ناديا ملكاوي 04-12-2016 | 08:37 AM

    كل التحيات وتمام الاحترام لا عشائر بني حسن وجميع العشائر الاردنيه
    والتقدير التام للدكتور زيد الخوالده على هذا المقال الرائع عن زرقاؤنا وتاريخها
    لؤلؤة الاردن

  • 7 متابع 04-12-2016 | 11:55 AM

    مقال يحمل في طياته الوسطية والاعتدال وهو هادف ويشير الى دور القبيلة في بناء الدولة ودورها التاريخي كما ويؤكد على قدرتها في احداث التنمية المنشودة للوطن الغالي

  • 8 د محمد ناصر 05-12-2016 | 05:55 PM

    قبيلة بني حسن في شرقي ألأردن أنهم يعودون بنسبهم إلى بني عذرة استنادا لما جاء في كتاب نهاية ألأرب للقلقشندى , ولكن عند العودة إلى هذه الكتاب ( القلقشندى ) وجدنا أن القبيلة التي تنسب إلى بني عذرة هي قبيلة ) بني حن ) وليس بني حسن وحيث إن جميع من كتب عن قبائل الأردن فيما بعد استند لما جاء في كتاب فريدرك بيك وما فيه من أخطاء واضحة لكل حيادي .
    والأن لنعود إلى الشواهد المتفرقة في الكتب التي تحدثت عن انساب الأشراف في هذه المنطقتين ومدى علاقتها بنسب قبيلة بني حسن
    لقد وجد لقب بنو حسن في الأشراف الحسنيي

  • 9 د. محمد ناصر الخوالده 05-12-2016 | 05:58 PM

    المتتبع لنشأة قرى بني حسن في القدس الشريف يلاحظ أن هذه القرى قد أوقفت على السادة الأشراف منذ قدوم قبيلة بني حسن مرافقة للملك الناصر صلاح الدين الأيوبي عند فتحه القدس حيث اقطعهم قرى الو لجة والجورة. وفي عهد المماليك أوقفت قرية الشرفات على السادسة الأشراف من الحسينيين .
    وفي عهد سليم ألأول الخليفة العثماني أوقفت قرى خربة اللوز وقرية صطاف على ألإشراف من السادة الحسينيين وعهد لقبيلة بني حسن بحماية طريق الحجاج في طريقهم إلى بيت المقدس .
    - كذلك نخوة قبيلة بني حسن في القدس و شرق الأردن هي (الجعافرة)

  • 10 محمد الخوالده 05-12-2016 | 06:00 PM

    قرى بني حسن في القدس الشريف والثابتة هي تسع قرى قبل أن تنتقل قرية صوبا إلى بني مالك اليمانية وترحل أخر عائلات بني حسن منها وهي عائلة الزواهرة وتنتقل إلى مدينة غزة في القرن الثامن عشر الميلادي . والقرى الثمانية المتبقية هي
    ( قرية الو لجة , قرية المالحة , قرية شرفات , قرية الجورة , قرية صطاف (سطاف) قرية بتير (تابعة الآن لمدينة بيت لحم ( , قرية بيت صفافا. قرية خربة اللوز .
    والتي أصبح يطلق على هذه القرى فيما بعد ناحية بني حسن وذلك في التقسيم الإداري لمدينة القدس الذي عمل به في فترة الحكم العثم

  • 11 محمد الخوالده 05-12-2016 | 06:02 PM

    - أما قبيلة بني حسن في شرق الأردن وبعد أن استوطن قسم منهم جنوب الأردن وارتحال القسم الأخر لمدينة بيت المقدس فقد هاجر من بقي في جنوب الأردن إلى منطقة عين الزرقا خلف السكة الشامية وضواحي جرش في الأردن وهم الذين ذكرهم الشريف البركاتي في رحلته اليمانية ولم ينسبهم, ومن المعروف أن مناطق بني حسن تمتد من مدينة المفرق إلى مدينة الزرقاء(عين الزرقا ) إلى حدود جرش غربا .
    العائلات التي تنسب لقبيلة بني حسن كما هي عليه الآن :
    • منطقة القدس الشريف :
    آل الحسيني , آل درويش , أبو دية , أبو سبيت , العويسات

  • 12 محمد الخوالده 05-12-2016 | 06:05 PM

    أما في الأردن:
    تنقسم قبيلة بني حسن في شرق الأردن إلى العشائر التالية:
    المشاقبة. الحراحشة . الخوالدة , الخلايلة الحسينات الرويشد الحماد العساف العواد النوحة النصايرة السلمان الزيود العثمان اليعقوب الأبرا هيم الصغيريين العباس الفرهود العموش السميرات الداوود الحسبان الحماري العويسات السمير الحوامدة العثمان البصابصة الجرايدة أبو فلاحة اخو رشيدة العليان القواسمة
    وتنقسم هذه العائلات إلى عائلات اصغر منها لا يمكن حصرها في هذا البحث .

  • 13 محمد الخوالده 05-12-2016 | 06:06 PM

    وأخيرا وبعد أن رأينا البحث وهذه المشاهدات فلا يعقل أن يأت إنسان ويقول أن الصدفة هي التي جمعت هذه المشاهدات المتفرقة في بطون الكتب عبر التاريخ في نسب بني حسن ( الجعافرة الحسينيين ) في القدس وشرقي الأردن .
    وحرصي على نسبهم رأيت من واجبي أن أضع بداية الطريق للكشف عن احد فروع هذه القبيلة في القدس والأردن والتي يحاول الكثير طمسها إما عن قصد أو بدون قصد .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :