facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المؤلف الحجاج:ان الثقافتين الاردنية والسعودية تتصلان بجذور مشتركة


05-12-2016 11:42 PM

عمون - قال المؤلف السعودي صالح الحجاج، ان الثقافتين الاردنية والسعودية تتصلان بجذور ثقافية واجتماعية مشتركة اساسها القيم العربية الاصيلة المتزنة، النابض بالحياة والحضارة والمستقبل.

وأشار في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين، على خلفية تقديمه نسخة من كتاب دومة الجندل المحافظة السعودية التي تشتهر بهذا الاسم انها تفتح ذراعيها لتحتضن جميع زائريها، وتأسر ألباب كل من يقودهم القدر إلى أرض هذه المحافظة الرائعة.

وقال إن من واجبي أن أبذل جهداً في تأليف هذا الكتاب الذي يقدم للضيوف شرحاً موجزاً عن دومة الجندل، أرض التاريخ، والحضارة، والمستقبل والتي تتمتع باهمية كبيرة من الناحية التجارية قديماً، بسبب موقعها على ملتقى طريقين تجاريين مهمين هما الطريق الممتد من العراق الى اليمن والطريق التي تخترق وادي السرحان وصولاً الى شواطئ سوريا.

وبين ان هذا الكتاب يأتي بالأدلة والشواهد على حضارة عريقة بدءاً من الآثار التي تدل على عمقها التاريخي، إلى مياهها الغزيرة بوفرة الآبار وتقنية تجميع المياه في أكبر بحيرة اصطناعية في المملكة، وهوائها النقي، وجوها المعتدل في معظم أوقات العام، والواحة الخضراء من المزارع التي يصل عدد أشجارها إلى نحو مليون شجرة مثمرة، وقبل كل ذلك كرم أهلها واهتمامهم بضيوفهم من أبناء المملكة والعرب والأجانب.

وأوضح الحجاج ان الكتاب يتألف من ستة فصول يضم الفصل الأول منه نبذة تاريخية توضح أهمية دومة الجندل عبر العصور، وسبب تسميتها، والآثار التي عثر عليها في المدينة بدءاً من القرن الأول قبل الميلاد ، ويتطرق الفصل الثاني إلى مكانة دومة الجندل مع بداية ظهور الإسلام، والغزوة التي أرسلها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى دومة الجندل لتأمين الطرق التجارية المهمة التي تمر عبرها، وأسر الأكيدر حاكم دومة الجندل في ذلك الوقت، ثم يعرّج على الأهمية التي تبوأتها في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وعهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي مرّ بدومة الجندل وأمر ببناء مسجد فيها، وذلك عندما كان في طريقه إلى القدس لتسلم مفاتيحها.

ويورد المؤلف دليلاً على مكانة دومة الجندل في العصر الإسلامي، عندما جرت على أرضها حادثة التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، ويستدل على ذلك بما أورده مؤرخون منهم الطبري في كتاب تاريخ الرسل والملوك.

ويبرز الفصل الثالث من الكتاب مكانة دومة الجندل في الدولة السعودية الأولى والثانية، ووصول نفوذ عبدالعزيز بن محمد بن سعود الأول إلى دومة الجندل، وعودة نفوذ آل سعود إليها مع الدولة السعودية الثانية، ثم سيطرة العثمانيين على هذه المدينة الاستراتيجية .

ويخصص الحجاج الجزء الرابع من الكتاب للحديث عن دومة الجندل في القرن العشرين، وتضاؤل نفوذ آل الرشيد وازدياد قوة الشعلان، ثم دخول الجوف كاملة تحت لواء الملك عبدالعزيز آل سعود.

وفي الفصل الخامس يتحدث المؤلف عن آثار دومة الجندل التي تعد قلعة مارد من أهمها، إضافة إلى البلدة القديمة، وسور دومة الجندل، ومسجد عمر بن الخطاب، وأهم الاكتشافات الأثرية التي عثرت عليها الفرق المتخصصة. ويورد في الفصل السادس، بيانات مدعمة بالدراسات عن واقع دومة الجندل حالياً ومساحتها ونشاط السكان والفرص السياحية فيها، كما يشير إلى أهمية بحيرة دومة الجندل التي تعد أكبر بحيرة اصطناعية في الشرق الأوسط.

واشاد الحجاج بالمكانة الثقافية التي تميز المنطقة وصلة المملكة العربية السعودية بالمملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة ، التي تدل على عمق الاخوة والشراكة في القيم الحضارية والتاريخية والدينية والثقافية الاصيلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :