facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ترامب يشيد بنتائج انتخابه على الاقتصاد


07-12-2016 11:59 AM

عمون - أشاد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أمس الثلاثاء خلال تجمع بالنتائج الاقتصادية لمجرد انتخابه إلى البيت الأبيض، إثر الإعلان عن استثمار ضخم ومفاجىء من آسيا.

وقال ترامب أمام الآلاف من مناصريه في قاعة كبيرة في فاييتفيل في كارولاينا الشمالية، المحطة الثانية في الجولة التي أطلقها الأسبوع الماضي لشكر مؤيديه "هل رأيتم ماذا يحصل منذ أسبوعين ولم نصل بعد إلى سدة الحكم!".
وانتخب الجمهوري رئيساً للولايات المتحدة قبل 4 أسابيع.

وأعلن ترامب قبل ساعات أن ماسايوشي صن رئيس مجلس إدارة عملاق الاتصالات الياباني "سوفتبنك"، أنه موافق على استثمار50 مليار دولار في الولايات المتحدة، ما يؤمن 50 اأف وظيفة في قطاع التكنولوجيا العالية، وكان الملياردير الياباني في برج ترامب لإعلان هذا النبأ الذي لم تتضح معالمه بعد.

ويبدو أن شركة "فوكسكون" التايوانية التي تصنع منتجات لأبل، ستكون من المستثمرين بحسب ورقة كان يحملها الياباني الذي أوضح في حديث لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن الأموال ستأتي من صندوق مخصص للتكنولوجيا تم إنشاؤه بالتعاون مع الصندوق السيادي السعودي، ورغم قلة التفاصيل ارتفع سهم سوفتبنك غروب بـ 5% لدى افتتاح بورصة طوكيو اليوم الأربعاء.

ورأى أنصار ترامب في هذا الإعلان نتيجة أولى لأسلوبه الخاص، وكما كانت الحال خلال حملته الانتخابية، شهد الرئيس الأمريكي الـ45 الذي سيخلف باراك أوباما في 20 يناير(كانون الثاني)، دعم أنصاره الذين كانوا يرتدون قمصاناً وقبعات تحمل اسمه، لكن آلاف المقاعد بقيت شاغرة ولم تكن الأجواء العامة حماسية كما كانت عليه خلال زيارته الأخيرة في أغسطس(آب).

وقال ترامب في خطاب دام 36 دقيقة بعد أن دان مجدداً السياسة التجارية للصين "سننتصر على خصومنا في الوظائف، سيكون الأمر كحرب بالنسبة لنا".

وكان تجمع فاييتفيل قرب قاعدة فورت براغ العسكرية مناسبة للرئيس المنتخب لتقديم الجنرال جيمس ماتيس الملقب بـ"الغاضب" الذي يريد إسناد حقيبة الدفاع له، لكن على الكونغرس التصويت أولاً على استثناء لقانون يمنع العسكريين من رئاسة البنتاغون خلال السنوات الـ7 التي تلي تقاعدهم، وتقاعد الجنرال ماتيس في 2013 ويرفض الديموقراطيون أي استثناء للقاعدة، وقال ترامب "إذا لم يحصل على الاستثناء سيكون هناك العديد من الأشخاص الغاضبين".

وبعد أن وعد بزيادة النفقات العسكرية أشار إلى ضرورة "إقامة علاقات صداقة جديدة" في تلميح محتمل لموسكو، وقال ترامب "يجب وضع حد لهذه التدخلات وحالة الفوضى" بعد أن انتقد كلفة التدخلات الأمريكية في الشرق الأوسط.

ومنذ انتخابه أعلن ترامب أنه دفع مصنع المكيفات الأمريكي "كاريير" للتخلي عن نقل أحد مصانعه إلى المكسيك وهدد الثلاثاء الماضي بوينغ بإلغاء عقد لشراء طائرة رئاسية جديدة لأنها باهظة الثمن، وقالت ماريا مور (37 عاماً) ربة منزل "يمكنه أن يكون قائداً كبيراً لقد أثبت ذلك منذ أسبوع".

وقالت جوان شيلينسكي (60 عاماً) بعد كاريير "هناك اليوم مصرف صنبنك الصيني مع 50 ألف وظيفة إنه أمر رائع".

وعلى بعد عشرات الكيلومترات في كارولاينا الشمالية لم تساهم هذه الجولة في تضميد الجراح، وقال ستيف بلامر المصرفي المتقاعد في ليلينغتون "كل ذلك ليرضي غروره"، وأضاف هذا الديموقراطي بأسف "يتظاهر بأنه يريد توحيد البلاد وهو سبب الانقسامات التي نشهدها".

وفي الشكل لم يغير ترامب أسلوبه في التواصل واستمر في إطلاق التغريدات، وفي الجوهر في عدة ملفات يحافظ على الغموض رافضاً كشف أوراقه قبل المفاوضات مع الكونغرس وشركائه الدوليين المستقبليين، وقال قبل انتهاء اللقاء "سيناريو ما نفعله لم يكتب بعد".

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :