facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دعم الأردن لاستخدام الطاقة المتجددة في الخدمات البلدية


07-12-2016 06:20 PM

عمون -قدم الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منحاً ودعماً تقنياً لمشروعين في مجال إدارة النفايات الصلبة والمياه في بادرة لدعم جهود الأردن في توسيع استخدام تقنيات الطاقة المتجددة والمستدامة. تسعى هذه البادرة الجديدة إلى تحسين الخدمات البلدية بما يعزز من قدرة الأردن على التعامل مع الزيادة السكانية في ظل وجود حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري على أرض المملكة. ويأتي هذا التمويل ضمن أنشطة المرحلة الثانية من برنامج "الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة" الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 90 مليون يورو.

يقدم الاتحاد الأوروبي للمشروع الأول منحة قدرها 30 مليون يورو لدعم سلطة المياه الأردنية في إنشاء نظام كهروضوئي لإيصال الكهرباء إلى 3 أو 5 محطات ضخ للمياه، وبدوره سيعمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على إدارة هذه المنحة والأشراف على تنفيذ المشروع.

في الآونة الأخير، شكلت الوتيرة السريعة للنمو السكاني والظروف المناخية في المملكة عبئاً على المصادر المحدودة للمياه مما أدى إلى نقص حاد فيها. ويؤدي الطلب المتزايد على المياه ومياه الصرف الصحي إلى ارتفاع الطلب على الكهرباء حيث أنها تشكل حوالي 60% من التكاليف التشغيلية اللازمة لتوفير المياه.

وبواسطة استخدام الطاقة الشمسية في مرافق المياه والصرف الصحي، من المتوقع أن يحقق المشروع سابقة في القطاع تتمثل باستخدام تقنيات الطاقة المتجددة والمستدامة فيه بطرق يمكن تكرارها في نواحي أخرى في القطاع. كما يسعى المشروع إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في هذا الميدان من خلال استقطاب العقود الهندسية، وعقود الشراء والإنشاء والتشغيل والصيانة.

أما للمشروع الثاني، سيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضاً يصل إلى 7.5 مليون يورو لأمانة عمان الكبرى يضاف إلى منحة قدرها 5 ملايين يورو تقدمها بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن بهدف دعم إنشاء محطة لتحويل النفايات إلى طاقة بطريقة الهضم اللاهوائي في محطة الشعائر لنقل النفايات الصلبة. ومن المتوقع أن تنتج المحطة ما يصل إلى 8 أو 9 مليون متر مكعب من الغاز الحيوي سنوياً يستخرج من نفايات الأطعمة بحيث تتم إعادة تدوير ما نسبته 11% من النفايات العضوية التي يتم جمعها. وقد تصل الطاقة الانتاجية السنوية للمحطة إلى 25,000 ميغاواط تكفي لتزويد 8000 أسرة أردنية بالكهرباء. ومن المتوقع أيضاً أن يجمع البنك الأوروبي منحاً من الجهات المانحة الدولية تبلغ 2.5 مليون يورو إضافة إلى المزيد من التمويل من تلك الجهات التي ستقدم المساعدة التقنية لدعم تنفيذ المشروع.

لقد شكل النمو السكاني في عمان عبئاً غير مسبوقاً على خدمات إدارة النفايات الصلبة التي تقدمها أمانة عمان الكبرى، حيث ارتفعت في السنوات الأخيرة نسبة النفايات الصلبة التي تعالجها محطة الشعائر بحوالي 40% علماً بأن محطة الشعائر هي محطة نقل النفايات الوحيدة التي تغطي العاصمة عمان. وتعمل هذه المحطة حالياً بطاقة تفوق قدرتها الاستيعابية بكثير. ومن هذه الناحية، سيساعد المشروع على تخفيف العبء الذي تتحمله هذه المحطة.

ويعتبر القرض المقدم من قبل البنك الأوروبي لأمانة عمان الكبرى جزءاً من البرنامج التمويلي البالغ 102 مليون يورو الذي تم التوقيع عليه مؤخراً لدعم خطة أمانة عمان للاستثمار، والتي تغطي الحاجات الأكثر إلحاحاً في البنية التحتية للنفايات الصلبة.

وبهذه المناسبة، صرح سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن السيد أندريا ماتيو فونتانا بأن الاتحاد الأوروبي يعد اليوم الشريك الرئيسي للأردن في مجال تطوير مصادر الطاقة الخضراء حيث قدم أكثر من 150 مليون يورو. وأعرب فونتانا قائلاً: "نعلن بكل فخر بأننا تجاوزنا أهداف الطاقة الخضراء لأوروبا لعام 2020 ويسعدنا بأن نستخدم هذه التجارب لندعم جهود الأردن في تحقيق أهدافها في مجال الطاقة الخضراء."

بدورها قالت الدكتورة هايكي هارمغارت، رئيسة مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدى الأردن، بأن البنك الأوروبي ملتزم تجاه مساعدة الأردن في تطوير الخدمات الأساسية التي تقدمها البلديات والتي تعمل على تحسين الحياة اليومية للأردنيين والسوريين على حد سواء. وأضافت: "يدعم البنك تبني استخدام تقنيات الطاقة المتجددة لتعزيز استدامة الموارد الشحيحة، ويمكن لهذه التقنيات أن تصبح نموذجاً يطبق في مشاريع أخرى في قطاع البلديات الأردني."

أصبح الأردن أحد مساهمي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عام 2012، وقد خصص البنك حتى الآن حوالي 775 مليون دولار توزع على 33 مشروعاً من مختلف القطاعات الاقتصادية، إضافة إلى 120 مليون دولار كخطوط ائتمانية مع بنوك محلية بهدف تسهيل التجارة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :