facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أول ظهور للعناني في عمان (صور)


08-12-2016 01:24 PM

عمون - عقد اليوم في مجمع الملك حسين للأعمال ( المنتدى الوطني للأمن المائي) والذي عقدته مؤسسة وذرتك الألمانية بالتعاون مع وزارة النقل ودائرة الأرصاد الجوية.

وتحدث في افتتاح المؤتمر نائب رئيس الوزراء د.جواد العناني ووزير النقل حسين الصعوب ووزير البيئة الدكتور ياسين الخياط ومندوب وزارة المياه م.علي صبح ومدير عام دائرة الأرصاد الجوية م.محمد سماوي والمدير التنفيذي لمؤسسة وذرتك هلموت فلورر والمدير التنفيذي لشركة القدرة للاستشارات البيئية عصمت سواقد.

وأشار د. العناني إلى التحديات المائية التي تواجهها المملكة، منوها ان شح المياه يؤدي إلى ارتفاع تكاليفها.

ومن جانبه قال الصعوب ان الحكومة تسعى إلى ولفتوا ان الاردن يعمل على البحث عن افضل التقنيات والتطبيقات التي تمكنها من مواجهة تحدياتها المائية والسعي للتغلب عليها.

واضاف ان تقنية وذرتك للاستمطار تقنية رائدة ولازالت خاضعة للتجربة والفحص والقياس وأنه من المأمول ان تؤدي إلى نتائج إيجابية.

وتطرق الدكتور الخياط إلى الابعاد البيئية للاستمطار، وضرورة ان تتم مراعاة تلك الابعاد في تقنيات الاستمطار التي يتم تجربتها.

ومن جانبه لفت م.صبح إلى تراجع نصيب الفرد في المملكة من المياه من 140 متر مكعب سنويا في العام 2010 إلى 90 متر مكعب حاليا، فيما ان نصيب الفرد عالميا الف متر مكعب سنويا.

وأشار إلى الضغط الذي سببه اللجوء السوري على مصادر المياه الأمر الذي أدى إلى الاستخدام الجائر لها وخاصة الجوفية منها.

ومن جانبه قال سواقد ان نتائج تجارب الاستمطار في المملكة مبشرة.

ومن ناحيته قال فلورر ان المؤتمر سيشكل انطلاقة لسلسة من الفعاليات التي تتعلق بالامن المائي ومناقشة سبل التغلب على هذا التحدى، والتي سيتم متابعتها لاحقا في مؤتمر ميونخ للأمن الذي سيعقد من السابع عشر الى التاسع عشر من شهر شباط من العام المقبل.

ويأتي هذا المنتدى في خضم تعاظم الاهتمام بالامن المائي خلال السنوات الاخيرة خاصة وأن قضية الامن المائي شغلت حيزا كبيرا في مؤتمر المناخ 22 والذي عقد مؤخرا في مدينة مراكش المغربية.

واشار المتحدثون انه تم اختيار الاردن لاستضافه هذا المنتدى لكون الممكلة واحدة من أفقر دول العالم بالموارد المائية والتي تشكل تحديا كبيرا أمام خطط وبرامج التنمية الوطنية، ما ينعكس على مختلف القطاعات الوطنية سلبا اذا لم تواجه مشكلة شح وندرة المياه في الاردن، وانه وسيتم بحث مختلف قضايا المياه من قبل المشاركين في المؤتمر والذي يضم مجموعه من النخب من صناع القرار وواضعي السياسات والخبراء والعلماء والاكاديميين على المستويين الاقليمي والدولي.

واعلنت " ويذرتك" أنها تسعى من خلال عملها في الاردن الى تحسين الواقع المائي لمساعدة الاردن في مواجهة تحدياتها، باعتباها تقدم حلولا لتعزيز الامن المائي ومن ضمن هذه الحلول تقنية تحسين المطر بالايونات.

واعتبرت ويذرتيك أن تقنية الايونات شكلت ثورة في عالم تقنيات تحسين المطر من خلال تطويع العلوم للأدوات الطبيعية بما يصب في خدمة البشرية مؤكدة أنها تعمل في الاردن بالتعاون مع وزارة النقل وبتشاركية مع دائرة الارصاد الجوية.

وبينت أن فريق ويذرتك تمكن من تطوير تقنيه فريده من نوعها من شانها المساهمه في تكون الامطار وزياده كمياتها، حتي في المناطق شبه الجافه، لتزيد بذلك مخزون المياه العذبه على كوكب الأرض وتكون بذلك من التقنيات الرائده في زياده الامطار الطبيعيه باستخدام طرقصديقه للبيئه. قامت شركه وذرتك بعده مشاريع ناجحه للاستمطار في أوروبا و استراليا وعدد من الدول العربيهوتقوم الآن بمشروع استمطار في المملكه الاردنيه الهاشميه.

وكانت وذرتك قد وقعت اتفاقية مع الحكومة منذ توقيع الاتفاقية في 27 اذار الماضي، حيث بدات بتنفيذ مشروع الاستمطار بالتعاون مع وزارة النقل ووزارة المياه والري وبتشاركية مع دائرة الارصاد الجوية، وبدأت اولى عمليات الاستمطار بتاريخ 9/5 /2016 حيث تم تكون أول خلية مطر في ذلك التاريخ.

واعلن القائمون على ويذرتيك أن تقنيتها نجحت بتعزيز الامطار في خمس أيام وزياده كميات الغيوم في الجو ثماني مرات خلال الفترة الماضية

ويذكر ان وذرتك تمكنت من خلال الاتفاقية الموقعة مع الحكومة من ادخال اجهزة حديثة تعد الاولى من نوعها في المملكة مثل جهاز رادار لرصد الغيوم وطائرة مدنية بدون طيار وجهاز للتنبؤ بالظروف الجوية الطارئة والاستثنائية.

واشاروا ان تقنيه وذرتك تقوم على فكره محاكاه تاين جزيئات الهواء بفعل اشعه الشمس وذلك من خلال نصب اجهزة بواعث خاصة تعمل على توليد وبث تريليونات من الايونات في الغلاف الجوي بهدف زيادة تكاثف جزيئات بخار الماء وكذلك زياده اندماج قطرات الماء الصغيره المكونه للسحب باستخدام القوى الكهربائية، كما أن هذه التكنولوجيا التي تفردت بها وذرتك، تم تطويرها بالتعاون مع الخبراء والعلماء في جامعة ميونخ ومعهد ماكس بلانك في المانيا، كما حصلت التقنيه على شهاده التوف الالمانيه.

وبينوا ان تلك التقنية تعتبر من التقنيات الرائده في زياده الامطار الطبيعيه باستخدام طرق صديقه للبيئه، وقد قامت شركة وذرتك بعده مشاريع ناجحه للاستمطار في أوروبا و استراليا وعدد من الدول العربيه.

واشاروا ان الشركة قامت بنصب 15 من البواعث الخاصة بتقنية الاستمطار في اربع محطات على الحدود الغربيه للمملكه، وانه يتم تشغيل المحطات من خلال غرفه المراقبه والتحكم المتطوره الموجوده في عمان ، وبدأت اولى عمليات الاستمطار في التاسع من ايار الماضي حيث تم تكون أول خلية مطر في ذلك التاريخ.

وبينوا انه تم تقييم نتائج عمل الشركه من قبل اللجنة التوجيهية للمشروع، المكونه من قبل مختلف الجهات المعنية، والتي أبدت رضاها عن النتائج واعتبرتها مبشرة واقترحت تمديد المشروع.





  • 1 ارني 08-12-2016 | 04:00 PM

    الخبر .. واشار المتحدثون انه تم اختيار الاردن لاستضافه هذا المنتدى لكون الممكلة واحدة من أفقر دول العالم بالموارد المائية والتي تشكل تحديا كبيرا أمام خطط وبرامج التنمية الوطنية، ما ينعكس على مختلف القطاعات الوطنية سلبا اذا لم تواجه مشكلة شح وندرة المياه في الاردن
    وهيك تكاليف المؤتمر بتزيد الطين بله

  • 2 فريد 09-12-2016 | 01:04 AM

    مؤتمرات زيارات ورشات عمل ندوات سفرات غدوات مياومات وكلها بلا جدوى تنظير وكلام ممجوج حبر على ورق وصور في الاعلام.

  • 3 مواطن طفران 09-12-2016 | 03:29 PM

    وكانت وذرتك قد وقعت اتفاقية مع الحكومة منذ توقيع الاتفاقية في 27 اذار الماضي، حيث بدات بتنفيذ مشروع الاستمطار بالتعاون مع وزارة النقل ووزارة المياه والري وبتشاركية مع دائرة الارصاد الجوية، وبدأت اولى عمليات الاستمطار بتاريخ 9/5 /2016 حيث تم تكون أول خلية مطر في ذلك التاريخ.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :