كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





د. يعقوب ناصر الدين يوقع مذكرتي تفاهم مع "العربية للتنمية"


22-12-2016 10:36 AM

عمون- تم في مقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية التوقيع على مذكرتي تفاهم بين المنظمة والأمانة العامة لمجلس حوكمة الجامعات العربية ، وجامعة الشرق الأوسط ، لتعزيز التعاون في المجلات الأكاديمية والتدريبية التي من شأنها المساهمة في عملية النهوض الإداري بالمؤسسات العامة والخاصة في البلاد العربية .

ووقع المذكرتين الدكتور ناصر القحطاني المدير العام للمنظمة ، والدكتور يعقوب ناصر الدين بصفته الأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية ، ورئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط ، وذلك بحضور المشاركين في أعمال الاجتماع السنوي الثاني عشر لمسؤولي التدريب والابتعاث بالوطن العربي الذي انعقد تحت شعار " حوكمة عملية التدريب ".

وتتضمن المذكرة الأولى رغبة المنظمة ومجلس الحوكمة التابع لاتحاد الجامعات العربية في إقامة ودعم التعاون العلمي والفني في مجالات تأهيل وتطوير الإدارات المختصة في المؤسسات الجامعية العربية ، ونشر ثقافة الحوكمة ، وذلك عن طريق تبادل الخبرات في الحوكمة.

واتفق الطرفان على عقد الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات العلمية في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ، وتبادل الوسائط العلمية والمعلومات والدراسات والتقارير والأبحاث الصادرة عن الطرفين ، بالإضافة إلى الإصدارات والمجلات العلمية المحكمة .

وكان الدكتور يعقوب ناصر الدين قد ترأس الجلسة الأولى لاجتماع مسؤولي التدريب والابتعاث في الوطن العربي حيث قدم المشاركون عروضا عن عمليات وأهداف مؤسسات التدريب في بلادهم والصعوبات التي تواجهها ، ومدى استجابتها لحاجات الوزارات والمؤسسات من الكفاءة والمهارة الإدارية والفنية .
وقدم أمين عام مجلس الحوكمة مجموعة من المقترحات لتضمينها في التوصيات النهائية ومن بينها ضرورة العمل على وضع قانون لمؤسسات التدريب يهدف إلى تدريب الكوادر البشرية في حقول المهارات التدريبية المختلفة ، ووضع قانون لتلك المؤسسات المعنية بتحقيق أهداف التدريب من حيث وضع البرامج ، والبنية التنظيمية والإدارية والفنية والمالية .

ودعا إلى إنشاء هيئات تتمتع بالاستقلال المالي والإداري وتكون معنية بتحسين نوعية التدريب وضمان جودته باستخدام معايير قياس تتماشى والمعايير الدولية ، وتكون مهمتها وضع ومراقبة الالتزام بمعايير الاعتماد العام والخاص ، والقوانين والأنظمة والبرامج التدريبية ، فضلا عن مأسسة العملية التدريبية ووضوح هياكلها الإدارية والتنظيمية والإجرائية ، وإعطائها المصداقية والاستمرارية والاستدامة المطلوبة ، وتمكينها من إدارة العملية التدريبية ابتداء من المدخلات والعمليات والمخرجات ، وانتهاء بالتغذية الراجعة ، إلى جانب إشراك أصحاب المصالح سواء من القطاع العام أو الخاص في التخطيط والتقييم والرقابة والتوجيه ومعرفة التغذية الراجعة .

كما وجه الدكتور يعقوب ناصر الدين الدعوة للمنظمة العربية للتنمية الإدارية وممثلي الدول العربية في الاجتماع السنوي الثاني عشر للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي لحوكمة مؤسسات التعليم العالي المقرر عقده في عمان خلال شهر آذار مارس القادم بمقر الأمانة العامة في جامعة الشرق الأوسط .
واقترح أنموذج لحوكمة التدريب يقوم على معايير الحوكمة وتعليمات تنفيذها ومؤشرات قياسها وصولا إلى قياس جودة الحوكمة .

كما وقّع الدكتور ناصر القحطاني والدكتور يعقوب ناصر الدين مذكرة تفاهم بين المنظمة وجامعة الشرق الأوسط تضمنت اتفاق الطرفين على تبادل الخبرات العلمية حسب التخصصات والإمكانات المتاحة لكل منهما ، وخاصة في مجالات تقديم الدورات المتخصصة في الإدارة والاقتصاد ، ورسم السياسات الاقتصادية ، وتأهيل وتدريب الكوادر العاملة ، وعقد الفعاليات المشتركة ذات العلاقة باهتمامات الجانبين ، وتبادل الأبحاث والدراسات والتقارير والإصدارات العلمية والمطبوعات الإعلامية ، وغيرها مما يعزز التعاون المشترك ، وخدمة القطاع الإداري على المستوى القومي .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :