facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التهرب الضريبي


نزيه القسوس
03-01-2017 01:22 AM

تشكو الحكومة ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات من أن الدولة تخسر كل سنة مليارين أو ثلاثة مليارات من الدنانير بسبب التهرب الضريبي ويبدو أن كل الأجهزة المعنية في دائرة ضريبة الدخل غير قادرة على ضبط المواطنين الذين لا يدفعون ضريبة دخل ويتبعون أساليب معينة لا يعرفها مفتشو ومراقبو الضريبة كي يتهربوا من دفع ما عليهم من ضرائب .
هناك فئة تتهرب من دفع ما عليها من ضريبة دخل ،حيث ان افرادها لا يوثقون ما يقبضونه او تسجيل ما لا يزيد عن عشرة بالمئة من دخولهم الحقيقية .
سألت مرة أحد افراد هذه الفئة الذي يتجاوز دخله الشهري العشرين الف دينار كم يدفع للضريبة فقال لي بالحرف الواحد بين الخمسمائة والألف دينار في السنة وعندما سألته كيف يستطيع ذلك أجاب بأنه يعرف كيف يدبر اموره.
وآخر قال بأنه يعرف متى سيزوره موظف الضريبة فيهرب زبائنه وعندما يأتي الموظف لا يجد سوى واحد او اثنين أما الأسماء الموجودة على الكمبيوتر فيهربها إلى كمبيوتر آخر موجود في منزله .
الضريبة حق على كل مواطن فما دامت الدولة تقدم له خدمات أساسية ومختلفة فمن حقها أن تتقاضى منه ضريبة على دخله وفي الدول الغربية يعتبر التهرب من الضريبة جريمة يعاقب عليها القانون بل إن المواطن الذي يتهرب من دفع الضريبة ينظر اليه في مجتمعه كمواطن غير صالح ويكون التعامل معه غير التعامل مع باقي المواطنين.
دائرة ضريبة الدخل غير قادرة كما يبدو على ضبط الأشخاص الذين يتهربون من دفع ضريبة الدخل لذلك عليها أن تغير أساليبها الحالية في التعامل مع المواطنين الذين يتهربون من دفع الضريبة كما عليها أيضا أن تغير بعض موظفيها غير الفاعلين في هذا المجال .
التهرب من دفع الضريبة يعتبر في بعض الدول جريمة كبرى يعاقب عليها القانون بعقوبات صارمة لكن يبدو أننا هنا لا نعاقب المتهربين كما يجب أن يعاقبوا وإلا لما حاول العديد من المواطنين التهرب من دفع ما عليهم لضريبة الدخل.

الدستور





  • 1 محمد عمر 03-01-2017 | 06:16 AM

    عن أي خدمات تتكلم؟ لا تامين صحي لهم و لا بطالة و لا راتب و لا وظائف، الحكومة لا تقدم شيئ لك حتى تشعرك بالعرفان و تقول خليني ادعمها، حتى الامن و الامان ليس لعيونك، على العموم هنالك ايضا الظلم الضريبي و هو استغفال الضريبة لكثير من الفئات و تدفيعهم اموال اكثر مما يجب و عمدا و ليس بالخطأ، عيبهم الوحيد ثقتهم بموظفي الدولة و جهلهم بحقوقهم ولا لوم عليهم فقانون الضريبة و تعليماتة يتغير كل 5 ايام و مستحيل على احد متابعتة او حتى ايجاد نصوصة كاملة.

  • 2 مطلع 03-01-2017 | 06:42 AM

    منو خزقتونا من الضرايب بكفي في اشي اسمه ضريبة الضريبه بعدين لا تقارنو حالكوا بالغرب بكفي الخدمات مقابل الضريبة عالاقل مبين وينها خلوني ساكت

  • 3 huda 03-01-2017 | 04:37 PM

    ما تقوله صحيح ولكن الدول الغربية المتقدمة تمارس فعلا لا قولا مبدأي سيادة القانون وتكافؤ الفرص ولا وجود لكوتات او استثناءات للمواقع القيادية والعليا والدبلوماسية ولا وجود لقوائم استثناءات في القبول الجامعي كما هو الحال عندنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :