facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطاب ثقة وهيئة الأركان


زياد الرباعي
04-01-2017 12:59 AM

ننجح للمرة الثانية اعلاميا في اختيار الشخصية الامثل لدحض الشائعات وقول الحقيقة دون مواربة أو دبلوماسية، بل بعرض تحليل يقترب من منطق الناس وارض الواقع ،بعيدا عن التمويه والتغني بالامن والاستقرار ،رغم الاخطار التي لا تبعد عن حدودنا الا كيلومتر واحد.

في المرة الاولى، لو خرجت علينا أي شخصية سياسية او دبلوماسية ،واقسم اغلظ الايمان بعدم العثور على «ذهب في عجلون»، لما صدقه احد ، ولكن كان القرار بخروج رئيس هيئة الاركان السابق مشعل الزبن ،ليكشف الحقيقة كاملة ، لا ذهب في عجلون ،وانما اجهزة تجسس مزروعة في المنطقة من قبل اسرائيل ، ودفن الموضوع شعبيا لكنه أبقى على اليقظة في القوات المسلحة.

أما مقابلة رئيس هيئة الاركان الفريق محمود فريحات مع ( بي بي سي عربية ) فجاءت بعد ان مل الناس حكاية ان « ارهاب داعش » بعيدٌ عن حدودنا ،وخاصة عقب اربع عمليات صادمة، في عين الباشا واربد والركبان ،واخيرا الكرك ،اثنتان منهما تقترب من القصور الامني.

جاء الباشا فريحات ليطمئن الداخل ،ليس بجمل انشائية تتغنى وتشيد ، بل بيقظة القوات المسلحة وتحليل قادتها ،المبني على حقائق الميدان في المنطقة ،وخاصة سوريا والعراق ،بابعاد لا تدفع بالطمأنينة، بل بالقلق والخوف ،الذي يوجب الحرص والعمل جيشا واجهزة امنية وشعبا من أجل الوطن وإبقائه أمنا.

حلل الكثيرون رسالة هيئة الاركان بأبعادها السياسية والعسكرية ،ورسائلها للداخل والخارج ،والكاريزما التي يتمتع بها القادة ، ولكن ما يهمنا البعد الاعلامي ،وخاصة في الازمات، وهو ما افتقدناه في ظروف عدة ،ليس جلها امنياً ،بل في الثلج والمناهج والعمالة الوافدة ، لان الحقائق الفعلية غائبة ،والفعل الاعلامي ظل ايضا غائبا ،ما ترك الميدان للاجتهادات.

ويتلازم ذلك في الغالب مع غياب الوسيلة الاعلامية المحلية «المصدقة» من قبل الجمهور ، فأي طارىء يدفعنا للبحث عن الحقيقة غير الموجودة عند المعنيين ، الذين يتبعون اسلوب المماطلة والتسويف ، ما يعزز وينمي والشائعات ،ولا نلوم الجمهور في تغذية ذلك، لان وسائلنا الاعلامية لم تجار تطور وسائل الاتصال والوسائط الحديثة في التعامل مع الاحداث والازمات ،وامام هكذا حالات مطلوب إعادة بناء وتأهيل ودعم وسائل الاعلام،واختيار قياداتها من اصحاب الخبرة والقرار،بما يتماشى مع التطورات في الوسائل والرسائل والاساليب، لانها جزء من معركة مكافحة الارهاب وبناء الثقة وخاصة ان الازمات ليست بعيدة.

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :