facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الأمية والاكتئاب والتدخين تزيد كسور الحوض


09-01-2017 01:37 PM

عمون- ظهرت دراسة في إسبانيا أن الأمية والاكتئاب يرفعان مخاطر الإصابة بكسر في الحوض بالنسبة إلى المسنات، في حين أن التدخين والإعاقة يرفعان هذه النسبة لدى الذكور، وأشارت إلى أن خرف الشيخوخة لا يزيد من مخاطر الإصابة بكسور في الحوض.

ووجدت الدراسة أن احتمال إصابة المسنات بكسور في الحوض أكثر بثلاث مرات من المسنين، مشيرة إلى أن عوامل الإصابة تختلف بين النساء والرجال.

وتبين أيضا أن الزواج أو وجود علاقة مع شخص آخر يقلل خطر الإصابة بكسور في الحوض لدى الرجال والنساء على حد سواء.

وقادت فريق البحث الذي نشر في دورية ماتوريتاس الطبيبة إلينا لوبو من دائرة الطب الوقائي والصحة العامة في جامعة سرقسطة في إسبانيا.

وحللت لوبو وفريقها التاريخ الطبي والنفسي لأشخاص يتخطون 55 عاما في سرقسطة بلغ عددهم 4803 بينهم من عانى كسورا في الحوض.

وأشارت الدراسة إلى أن معدل الأعمار في الدراسة 73 عاما، وأوردت أنه على مدى 16 عاما أصيبت حوالي 8% من النساء بكسر في الحوض مقارنة مع أقل من 3% من الرجال.

وبالنسبة إلى النساء في الدراسة فإن الأمية زادت نسبة الكسور في الحوض حوالي 50%، كما زادها الاكتئاب بنحو 44%، في حين أن التدخين زاد النسبة لدى الرجال بمعدل الضعف ووصلت النسبة إلى ثلاثة أمثالها في حال وجود إعاقة.

وأشارت الدراسة إلى أن الرجال الذين يعيشون مع شخص آخر كانت نسبة الإصابة لديهم بكسور الحوض أقل 50% ممن يعيشون بمفردهم، في حين بلغت النسبة 30% لدى النساء المتزوجات أو اللواتي يعشن مع شخص آخر

(الجزيرة)



  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :