facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسئلة برسم الإجابة على الخطة الاستراتيجية لمديرية الأمن العام


د. بشير الدعجة
10-01-2017 01:04 PM

اطلعت على الخطة الاستراتيجية لمديرية الامن العام خلال الفترة (2013 - 2016) واستوقفتني الاهداف الاستراتيجية الثمانية للمديرية... أهداف رائعة وحضارية عصرية للمسير قدما في جهاز الامن العام ليضاهي افضل اجهزة الامن العالمية في كافة المجالات... ولنباهي به العالم - ان وصل الى درجة الاحتراف المهني - والارتقاء بالأداء الشرطي للتعامل مع اصعب المواقف الامنية تعقيدا وخطورة على امن الوطن والمواطن.

لكني اتساءل ..وارجو من المعنيين في جهاز الامن العام الاجابة على هذه التساؤلات التي هدفها طمأنة الشارع الاردني بأن جهازه الامني ذو جهوزية عالية وقادر على تحقيق الامن والاستقرار للوطن والمواطن بأساليب امنية عصرية ... وأن خسارة معركة لا تعني خسارة حرب ...أما تساؤلاتي فهي ما يلي:-

ما هي الاستراتيجية الامنية التي انبثقت منها الاهداف الثمانية ؟ لأنني بحثت عنها ولم اعثر عليها في ملف الخطة الاستراتيجية المعد من قبل مديرية الامن العام الا على فترتها الزمنية … هل هي (على سبيل المثال) استراتيجية الانتشار أو الانكماش أو المحافظة على الوضع القائم أو غيرها من الاستراتيجيات ؟

هل حققت مديرية الامن العام اهدافها الاستراتيجية الموضوعة جميعها وخاصة ان الفترة الزمنية لها انتهت بنهاية عام 2016 ؟

هل الامكانيات البشرية والمادية والمالية والفنية استطاعت تحقيق الاهداف الاستراتيجية الثمانية.

هل مارست مديرية الامن العام الدور الرقابي الفعال على الخطط التشغيلية (او التنفيذية) التي تحقق الاهداف الاستراتيجية المنبثقة عن الاستراتيجية الامنية...وأقصد هنا الرقابة السابقة قبل البدء بتطبيق الخطة... وأيضا الرقابة المتزامنة (المتلازمة) اثناء تطبيق الخطة ... وأخيرا الرقابة اللاحقة بعد الانتهاء من تنفيذ الخطة .

هل أجرت مديرية الامن العام الاجراءات التصحيحية اللازمة للانحرافات والفجوات التي وقعت في الخطة التشغيلية وذلك للسير قدما في تحقيق الاهداف الاستراتيجية... (ان وقعت هذه الانحرافات والفجوات).

هل جرى تقييم هذه الخطط التشغيلية وفق اصول التقييم المتبعة لمعرفة الايجابيات والعمل على تعزيزها وتعظيمها... وكذلك معرفة السلبيات للعمل على معالجتها وتلافيها في وضع اي خطة مماثلة مستقبلا ...

هل بدأت مديرية الامن العام بتطبيق استراتيجية امنية جديدة للسنوات الخمس القادمة مثلا... واضعة اهدافًا استراتيجية جديدة وخططًا تشغيلية تنبثق عنها آليات وبرامج لتحقيق الاستراتيجية الجديدة ؟

اسأل الله ان تكون مديرية الامن العام حققت خطتها الاستراتيجية ( ان وجدت) من خلال اهدافها الاستراتيجية الثمانية المعلنة... ولو ان مؤشرات الاداء تشير الى عدم تحقيق بعض الاهداف... كالهدف الاستراتيجي الموضوع وهو ( الحد من انتشار المخدرات) ... وذلك لتنامي هذه الظاهرة بشكل ملفت للنظر من خلال الضبطيات التي تعلن عنها المديرية وعدد المتعاطين والمعالجين من المخدرات بأنواعها المختلفة... ولم تستطع مديرية الامن العام الحد من انتشارها واصبحت حديث الشارع الأردني، وتشكل حولها رأي عام سلبي وغاضب.

وسأقوم في وقت لاحق ليس بالبعيد بتحليل لبعض الاهداف الاستراتيجية للسنوات الماضية حال حصولي على نتائجها من الزملاء في مديرية الامن العام.. وذلك لطمأنة الشارع الاردني على جهازه الامني وحرفيته ومهنيته وانه يعمل وفق رؤية مستقبلية بعيدة المدى...ليبقى الاردن واحة أمن واستقرار، وبلدًا جاذبًا للسياحة والاستثمارات الاجنبية... وللحديث شجون .

الناطق الاعلامي السابق للأمن العام .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :