facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





65440 أردنية تخصصن في مجال اللغات الأجنبية


11-01-2017 12:02 PM

عمون- حصد تخصص الصناعات الاستراتيجية والتعدين المرتبة الأولى في نسبة البطالة بين الأردنيات بمعدل (57.3 %)
فيما تشير الاحصاءات الى ان تخصص العلوم العسكرية والدفاعية هو الأقل بطالة بنسبة (8.5%).

كما تشير الإحصائيات الى ان العدد الأكبر من الخريجات الأردنيات تخصصن في مجال اللغات الأجنبية بعدد 65440 أردنية وبمعدل بطالة 30.3%.

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني 'تضامن' الى أن هنالك فرقاً واضحاً ما بين الذكور والإناث عند النظر الى نسبة المتعطلين من حملة شهادة البكالوريوس فأعلى، حيث كانت النسبة للذكور 21.4% فيما بلغت للإناث 70.7%. وفي نفس الوقت بينت النتائج بأن 62.9% من قوة العمل من الإناث كان مستواهن التعليمي بكالوريوس فأعلى مقارنة مع 20.2% بين الذكور.

ويشير 'تضامن ' الى ان الربط بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل خطوة هامة لخفض معدل البطالة بين الأردنيات.

و أكدت الدراسة التحليلية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة والتي تحمل عنوان 'التعليم والعمل في الأردن 2016' المستندة على التعداد العام للسكان والمساكن 2015، على أن هنالك علاقة طردية ما بين الأردنيات العاملات ومستواهن التعليمي، فثلاث من بين كل خمس أردنيات عاملات يحملن شهادة البكالوريوس فأعلى.


ووفقاً لجدول توزيع الأردنيات اللاتي أعمارهن 15 عاماً فأكثر ومستواهن التعليمي دبلوم متوسط فأعلى حسب مؤشرات السوق والتخصص العلمي لعام 2015، فإن أكثر التخصصات التي تشهد بطالة مرتفعة جداً بين الأردنيات هي الصناعات الاستراتيجية والتعدين وبمعدل بطالة 57.3%، والصناعات النسيجية والجلدية وتصنيع الملابس والأحذية (51.5%)، والخدمات المنزلية (50.2%)، والخدمة الاجتماعية (46.5%)، وإعداد المعلمين لمرحلة ما قبل التعليم الابتدائي (45.2%).

فيما شهدت التخصصات التالية أقل معدلات بطالة بين الأردنيات، العلوم العسكرية والدفاعية وبمعدل بطالة (8.5%)، والطب (11.1%)، والطب البيطري (13.5%)، والدراسات السنية (14.4%)، والتمريض والعناية والقبالة (14.7%)، والصيدلة (17.2%)، وإعداد المعلمين لتدريس موضوع دراسي معين (20.9%)، والهندسة الصناعية (21.5%)، والقانون (22.9%)، والرياضيات (23.6%).

إن أكثر التخصصات انتشارا بين الخريجات الأردنيات هي اللغات الأجنبية وبعدد 65440 خريجة ويصل معدل البطالة في هذا التخصص (30.3%)، وتخصص اللغة العربية (51292 خريجة وبمعدل بطالة 29.3%)، وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات (50349 خريجة وبمعدل بطالة 36.6%)، والعلوم التربوية (49384 خريجة وبمعدل بطالة 34.4%)، وإعداد المعلمين لمرحلة ما قبل التعليم الابتدائي (47912 خريجة وبمعدل بطالة 45.2%).

إن ارتفاع معدلات البطالة بين الأردنيات المتعلمات واللاتي يحملن شهادة البكالوريوس فأعلى، تعتبر دليلاً ومؤشراً هاماً على وجود خلل جسيم في رفد سوق العمل بتخصصات هو بأمس الحاجة لها، ووجود تخصصات أخرى متخمة وتعاني من ارتفاع حاد في معدلات البطالة.

 


وتجد 'تضامن' من الضرورة بمكان، العمل وبشكل سريع على معالجة هذا الخلل من خلال الترويج للتخصصات المطلوبة ودون إغلاق لأي من التخصصات الأخرى، مع التأكيد على أهمية تطوير سوق العمل لاستيعاب مختلف التخصصات، فلكل أردنية طاقات وإبداعات في مجالات معينة، كما أن لها الحرية الكاملة في تحديد اختياراتها العلمية.

من جهة ثانية ذات علاقة تعتقد 'تضامن' بأن انسحاب الأردنيات المبكر من سوق العمل وبعمر 30 عاماً يستوجب الوقوف على أسبابه وحلها حلاً جذرياً، لما له من آثار سلبية تحد من إمكانية وصولهن لمواقع صنع القرار ومن مشاركتهن الفعالة في التنمية الشاملة والمستدامة.

وتجد 'تضامن' بأن الانسحاب المبكر للنساء الأردنيات من سوق العمل انعكس بشكل مباشر على زيادة معدلات البطالة بينهن، فخلال الربع الثاني من عام 2016 بلغ معدل البطالة بين الإناث 22.8% وبين الذكور 12.9% ليكون المعدل لكلا الجنسين 14.7%.

وتدعو 'تضامن' كافة الجهات المعنية الى الأخذ بعين الاعتبار أهمية المشاركة الاقتصادية للنساء وضرورة إشراكهن وإدماجهن في تنمية مجتمعاتهن وتقليل نسب البطالة بينهن والحفاظ على خياراتهن التي تضمن الاستفادة من قدراتهن وإبداعاتهن، والى ضمان وصول الخدمات والفرص لكل أفراد المجتمع رجالاً ونساء دون تمييز.



  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :