facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





د. سعيد الازرق يكتب : تشجيع الاستثمار وسبل استرجاع ثقة المستثمر


11-01-2017 02:32 PM

بقلم الخبير المالي الدكتور سعيد الازرق 

على المستثمر قبل القيام بأي مبادرة بشأن الاستثمار أن يبحث عن عدة معطيات أبرزها الضمانات القانونية و القضائية الممنوحة له و القوانين المنظّمة لقطاع الاستثمار و الامتيازات التي يمنحها القانون للمستثمرين من حيث الاعفاءات الضريبية و الديوانية أو رسوم التسجيل .

و من هنا ضرورة تنقيح بعض القوانين المتعلّقة بالاستثمار التي يكون لها تأثير هام في جلب المستثمرين و دفع التنمية الاقتصادية اضافة الى تقديم بعض المحفّزات و التشجيعات كالتخفيض في الضرائب و في الضمان الاجتماعي و ضرورة الابتعاد عن الروتينية الادارية.

بالإضافة الى دور المنظومة القضائية في دفع التنمية الاقتصادية يتمثل في خلق مناخ سليم يسوده الاطمئنان و الاستقرار و الذي من شأنه أن يشكّل دعامة قوية لعملية التنمية الاقتصادية و التشجيع على الاستثمار و حتى تقوم المنظومة بالدور الموكل لها لاسيما في التحفيز على الاستثمار و المساهمة في النشاطات الاقتصادية على القضاء ضمان أمن المستثمرين و صيانة حقوقهم اذ لا استثمار بدون ضمانات قضائية واضحة.

و أنه على المنظومة القضائية استرجاع ثقة المستثمر فيها و ذلك من خلال توفير العدل و الأمن من خلال وجود الشفافية في الأحكام و الابتعاد عن الرشوة و خاصة الاسراع في فض النزاعات، معتبرا أن المنظومة القضائية يجب ان تكون متطوّرة و ذات كفاءة عالية تقوم بتطبيق القانون وفق عملية التوازن بين طرفي النزاع، فالقضاء يحمي المستثمر من تجاوز السلطة التنفيذية في حالة مراجعة الضرائب الجبائية مثلا و من ناحية أخرى تحمي الدولة اذا لم يحترم المستثمر القانون و تلزمه بأحكام باتّة، فالقوانين موجودة و على المحاكم تطبيقها.

و نستأثر بمقولة ابن خلدون» العدل أساس العمران « و أن سعي المنظومة القضائية الى تحقيق العدالة و اعطاء كل ذي حق حقه هو أساسي و هام لتحقيق الاستقرار و بالتالي تحقيق التقدّم الاقتصادي في البلاد.

و نؤكد أن القضاء هو ركيزة من ركائز الدولة، لذا يجب اعادة الثقة فيه و عدم الارتكاز على سلبياته، و أن لوسائل الاعلام دور هام في تحسين صورة المنظومة القضائية و ذلك بالابتعاد عن ابراز الجانب السلبي للقضاء و اظهار صورة تفاؤلية تساعد على استرجاع الثقة في القضاء و تساهم في خلق مناخ آمن يشجّع على بعث التنمية الاقتصادية.



  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :