facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العثور على حفريات بحرية جنوبي المغرب عمرها 500 مليون عام


12-01-2017 03:37 AM

عمون - عثر علماء إسبان على حفريات لمفصليات ثلاثية الفصوص (ترايلوبيت) يبلغ عمرها 500 مليون عام تقريباً، في المغرب.

والمفصليات ثلاثية الفصوص هي نوع بحري من مفصليات الأرجل كانت تتواجد في جميع البحار والمحيطات لمدة 300 مليون عام في الحقبة الأولية (من 541 مليون إلى 252 مليون عام).

فمن بين 20 ألف نوع معروف، هناك فصائل ملساء وأخرى خشنة، وتتراوح أحجامها بين مليمترات معدودة حتى متر كامل طولاً، لكن الجزء الوحيد الذي تعرض للتحجر هو الجزء الواقي للجذع لأن الأرجل تحللت مع الأجزاء الهشة.

وتم العثور على مفصليات ثلاثية الفصوص في 12 مكاناً حول العالم فقط بحالة جيدة وبعض الأجزاء الداخلية، ليضاف إليها الآن تلك التي جرى اكتشافها جنوبي المغرب.

وتنتمي الحفريات الجديدة إلى العصر الأوردوفيكي (485 مليون إلى 443 مليون عام)، وعكف على دراستها فريق علمي بقيادة خوان كارلوس جوتيريث ماركو من معهد العلوم الجيولوجية في إسبانيا.

إفي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :