facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




30 وزيرة أردنية تقلدن 54 حقيبة منذ عام 1979 حتى اليوم


16-01-2017 03:59 AM

30 وزيرة أردنية تقلدن 54 حقيبة منذ عام 1979 حتى 2017 .

أعلى تمثيل نسائي كان في حكومة الدكتور عبدالله النسور الثانية بخمس وزيرات وبنسبة 17.8%.

تضامن كانت تأمل في ترسيخ سياسة ثابتة تضمن تمثيلاً متزايداً، لا تراجع فيه للنساء في مختلف مواقع المسؤولية..

تضامن : ارتفاع نسبة التمثيل النسائي الى 7.1% في مجلس الوزراء الأردني بسبب انخفاض عدد أعضائه..

عمون - قالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" انها كانت تأمل في ترسيخ سياسة ثابتة تضمن تمثيلاً متزايداً لا تراجع فيه للنساء في مختلف مواقع المسؤولية، بما فيها مجلس الوزراء، إلا أن التعديل الثاني لحكومة الدكتور هاني الملقي يوم 15/1/2017، رفع نسبة التمثيل النسائي الى 7.1% بسبب انخفاض عدد الحقائب الوزارية وليس بسبب زيادة أعداد الوزيرات.

فمنذ عام 1979 حيث تم تعيين السيدة إنعام المفتي كأول وزيرة أردنية حتى تاريخ اليوم 28/9/2016 وهو تاريخ تشكيل حكومة الملقي الثانية، تم تعيين 30 وزيرة تقلدن 52 حقيبة وزارية، وهن السيدات :

إنعام المفتي، ليلى شرف، د. ريما خلف، سلوى المصري، تمام الغول، د. رويدا المعايطة، د. علياء بوران، د. أمل الفرحان، أسمى خضر، ناديا السعيد، د. سهير العلي، مها الخطيب، هالة لطوف، نانسي باكير، سوزان عفانه، رابحة الدباس، نسرين زريقات، د. هيفاء أبوغزالة، ناديا العالول، ريم أبو حسان، لانا مامكغ، د. لينا شبيب، مها العلي، ومجد شويكه، وياسرة غوشة، وخولة العرموطي ولينا عناب.

في الوقت الذي كانت فيه "تضامن" تعتبر وجود خمس وزيرات بحكومة عبدالله النسور الثانية وبنسبة 17.8% من مجموع أعضاء مجلس الوزراء البالغ عددهم 28 وزيراً ووزيرة خطوة إيجابية تجسد أهمية زيـادة تمثيـل النسـاء في مختـلــف مواقــع المسؤولية وصنــع القــرار، إلا أن هذه الخطوة قد تم التراجع عنها شيئاً فشيئاً عند تشكيل حكومة الملقي الأولى التي ضمت أربع وزيرات من بين 29 وزيراً ووزيرة وبنسبة بلغت 13.8% وهن ياسرة غوشة ولينا عناب وخولة العرموطي ومجد شويكة.
واستمر التراجع مع تشكيل حكومة الملقي الثانية وضمت امرأتين فقط وهما مجد شويكة ولينا عناب من أصل 30 وزيراً ووزيرة حملن ثلاث حقائب وزارية وبنسبة واصلت الانخفاض لتصل الى 6.6% من مجموع أعضاء مجلس الوزراء.

 


ومع تكليف الدكتور هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات مجلس النواب الـ 18، لم يحدث أي تغيير على عدد الوزيرات، إلا أن نسبتهن ارتفعت مع التعديل الوزاري الثاني لحكومة الملقي بداية عام 2017 بسبب انخفاض العدد الإجمالي للوزراء الى 28 وزيراً ووزيرة ولتصبح نسبتهن 7.1%.،
وتجدد "تضامن" ثقتها بأن النساء وخاصة الشابات قادرات على الأداء المتميز وترك بصمات إيجابية استنادا إلى مؤهلاتهن وخبراتهن، وأن إشراكهن بمجلس الوزراء سيسهم في تمهيد الدرب أمام مزيد من النساء للوصول إلى المشاركة الفعالة في إدارة الشأن العام كمواطنات قادرات وعازمات على تحمل المسؤولية العامة ، متمتعات بكامل الحقوق المكفولة لهن بموجب الدستور الأردني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :