facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إطلاق معايير التصنيف الاردني


16-01-2017 09:39 PM

عمون - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل طويسي ان استحداث التصنيف الوطني للجامعات سيكون محفزا جديدا للجامعات الاردنية على المزيد من التنافسية والعمل نحو العالمية .

واعتبر الطويسي خلال اطلاق معايير التصنيف الاردني للجامعات اليوم الاثنين في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، رأس المال البشري رأس المال الحقيقي للمملكة اذ تمثل الموارد البشرية الكفؤة موردا عوض الاردن عن قلة الموارد الطبيعية ولهذا اهتم هذا البلد بتنمية موارده البشرية منذ نشأة الدولة الاردنية .

وبين ان الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية اخذت بعين الاعتبار اربعة اعمدة هي التعليم ما قبل المدرسي والتعليم الاساسي والثانوية والتعليم العالي والتدريب المهني والتعليم التقني وسوق العمل وذلك في صورة واضحة تبين كيف تمثل مخرجات كل من هذه المكونات مدخلات للمكون الذي يله.

واشار الى ان الاستراتيجية احتوت في قطاع التعليم العالي على خمسة اهداف استراتيجية تفرع عنها اربعة عشر هدفا فرعيا تعالج مدخلات التعليم العالي والعمليات التي تتم فيه والمخرجات، موضحا ان هيئة الاعتماد تلعب دورا هاما في كل من المكونات الثلاثة لمنظومة التعليم العالي المدخلات والعمليات والمخرجات وعملت الهيئة خلال السنوات الماضي على تطبيق معايير الاعتماد وطورتها ثم طبقت امتحان الكفاءة الجامعية لفحص المخرجات الا ان عمل الهيئة ظل ناقصا بحاجة لاكتمال حلقة الوسائل الضابطة للتعليم العالي في الجامعات وتمثل ذلك بعدم وجود تصنيف وطني لجامعتنا .

وقال رئيس هيئة الاعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي ان المعايير الخمسة بمؤشراتها 29 تم اختيارها كمصفوفة متناسقة مترابطة تنسجم مع البيئة الاردنية وتدفع قطاع التعلم العالي الاردني الى دخول المنافسة العالمية ،مبينا ان التصنيف الاردني للجامعات يقوم على اعطاء علامة واحدة كلية للجامعة من 1000 وفقا لخمسة معايير رئيسية تعكس قدرة الجامعة المشاركة وتميزها في عملية التعليم والتعلم والبحث العلمي والبعد الدولي وجودة الخريجين والاعتمادات الاكاديمية والتي تم انتقاءها بعد المراجعة المستفيضة لمعظم التصنيفات العالمية .

وبين ان الغاية من التصنيف الاردني للجامعات هي تحديد موقع الجامعات المشاركة وفقا لمجموعة مختارة من المعايير العالمية المنسجمة والبيئة العربية ومقارنتها مع مثيلاتها تحفيزا لها وتمهيدا لدخول غمار المنافسة العالمية من خلال تقليص الفجوة بينها وبين افضل الجامعات في العالم .

وقال رئيس الجامعة العلوم التطبيقية محفوظ جودة ان اطلاق التصنيف الاردني للجامعات ما هو الا خطوة في الطريق الصحيح نحو الوصول الى مستوى عال من الجودة وفق المعايير العالمية والتي ستسهم بتحسين مخرجات التعليم العالي في الاردن .

وقدم مدير ضمان الجودة في هيئة الاعتماد الدكتور احمد منصور شرحا مفصلا حول آلية تعبئة طلب الاشتراك للتصنيف الاردني للجامعات، اضافة الى كيفية عمل نظام الجودة الذي ستطبقه هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :