facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الور: المؤشرات الحالية توحي بمستقبل واعد للصناعة الأردنية


18-01-2017 06:09 PM

عمون - اكد رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور ان المؤشرات الحالية بالنسبة لمستقبل الصناعة الوطنية توحي بالتفاؤل والنمو ولاسيما ما يتعلق بالصادرات .


وقال خلال لقائه اليوم الاربعاء مستثمري القطاع الصناعي المشاركين في الاسبوع الاردني بكينيا، ان الحكومة تبذل جهودا لدعم القطاعات الاستثمارية كافة وتوفير أسواق تصديرية جديدة للمنتج الأردني، مشيرا الى ان الهيئة باشرت بتنظيم بعثات متخصصة لقطاعات صناعية وخدماتية إلى دول أفريقيا وتنظيم بعثة لرجال الاعمال الاردنيين الى نيروبي نهاية العام الحالي.


وبين الور خلال اللقاء الذي تم بغرفة صناعة الاردن ونظمته جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية ان تحسين الواقع الاستثماري في المملكة، وتهيئة المناخ الجاذب والمناسب للاستثمار، وإيجاد حلول للتحديات التي تواجه المستثمرين كانت من اولى اولويات الحكومة وبتوجيهات ملكية سامية، خاصةً في ظل تراجع الصادرات الوطنية بسبب ما تشهده المنطقة العربية من ظروف أمنية صعبة أدت لإغلاق أسواق مجاوره رئيسية للصناعات الوطنية ومنها العراق وسوريا وليبيا.


وأشار الى أنه تم عمل خطط ترويجية تهدف لدعم وترويج الصادرات وتتناسب مع الواقع الإقليمي للمنطقة وتسعى بشكل جاد لدعم الصناعات الوطنية في البحث عن أسواق غير تقليدية تساعد في توسيع القاعدة التصديرية للشركات الاردنية والعمل على إيجاد اسواق تصديرية جديدة وبديلة.


وأكد الور أن السوق الكيني سوق واعد ويوجد به العديد من الفرص البديلة لذلك يجب العمل على تكثيف النشاطات الترويجية لتعريف المنتج الاردني في الاسواق الافريقية، وانه ولدعم الصناعات الوطنية سيتم العمل على بحث موضوع رسوم الجمارك بين الاردن وكينيا والذي سينعكس ايجاباً على تنافسية المنتج الاردني في السوق الكيني.


واشار الى وجود دراسة لتسيير خط طيران مباشر بين الاردن وكينيا خاصة في حال تم الاتفاق على معالجة المرضى من شرق افريقيا في الاردن.
وفيما يتعلق بالسوق العراقي اكد الور ان الزيارة الحكومية الاخيرة نجحت ايجاد قنوات تواصل جديدة مع المسؤولين العراقيين، مشيرا الى ان الكثير من المسؤولين العراقيين يتابعون مخرجات الزيارة من خلال ترتيب زيارات للأردن لاستكمال ما تم التوصل اليه في بغداد.


وتابع ان معبر الطريبيل حاز على الشق الاكبر من البحث خلال الزيارة، لافتا الى الدور الذي سيلعبه المعبر خلال الفترة المقبلة ولاسيما بالنسبة للمنتجات العابرة من الجانب المصري.
واوضح الور انه لمس من الجانب المصري اهتماما واضحا لعقد المزيد من الصفقات الاستثمارية مع قطاعات اردنية خصوصا في مرحلة اعمار العراق.
وفيما يتعلق باسواق الاتحاد الاوروبي بين الور ان الفرص متاحة بطريقة غير مسبوقة لدخول اسواق الاتحاد رغم بعض الصعوبات اللوجستية، داعيا المستثمرين بالقطاع الصناعي الاهتمام بمراجعة تعليمات شهادة المنشأ والاستفادة من الاتفاقية.


وثمن رئيس غرفة صناعة الاردن المهندس عدنان ابو الراغب دور هيئة الاستثمار في دعم الصناعة الوطنية، مؤكدا اهمية فتح اسواق غير تقليدية لتعويض التراجع في صادرات الصناعة الاردنية ودعم المستثمرين.

 


واكد رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية اهمية الاسواق غير التقليدية واسواق شرق افريقيا خصوصا في المرحلة المقبلة، مشيرا الى جدوى تلك الاسواق لما تشهده من نمو وتطور على مستوى الدولة والافراد فضلا عن سهولة النقل وانخفاض تكاليفه.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :