facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الروابدة: مليون و211 ألف مشترك في "الضمان"


19-01-2017 07:43 PM

عمون – مجحم الخواجا – كشفت مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي، نادية الروابدة عن وجود مليون و211 الف مشترك في الضمان، مشيرة إلى أن 71% منهم من العاملين و 16 الفاً على نظام الاشتراك الاختياري.

واضافت الروابدة خلال استضافتها على التلفزيون الاردني في برنامج "يحدث هذا المساء" أنه يوجد 193 الف متقاعد لدى مؤسسة الضمان 46% منهم من المتقاعدين مبكراً، والبقية شيخوخة واصابات عمل التي تخلف عنها عجز كلي وجزئي.

وبينت أن الفاتورة الشهرية للمتقاعدين تبلغ 71 مليون دينار شهرياً تحول منه 41 مليون دينار للمتقاعدين مبكراً.

وأشارت إلى أن 139 الف شخص استفادوا من بدل التعطل عن العمل بين 3 شهور الى 6 شهور وبلغت كلفتهم 32 مليون دينار على المؤسسة، لافتة إلى أان 25 ألف مستفيدة من بدل اجازات بدل الامومة وبلغت كلفتهن 31 مليون دينار .

وكشفت عن ايرادات الضمان الاجتماعي لعام 2016 حيث بلغت مليار و 440 مليون دينار، متوقعة أن يرتفع الايراد خلال 2017 ليصل الى مليار و 591 مليون دينار .

وأشارت إلى أن 858 مليون دينار نفقات الضمان الاجتماعي في 2016، مشيرة إلى أن المؤسسة تتوقع أن ترتفع النفقات في 2017 لتصل الى 952 مليون دينار .

ولفتت إلى أنه في المقابل حققت المؤسسة في عام 2016، 584 مليون دينار فائض واشرات الروابدة الى ان المؤسسة قامت بتحويل 520 مليون دينار لصندوق الاستثمار التابع للضمان وتوقعت ان يرتفع فائض المؤسسة في 2017 ليصل الى 645 مليون دينار .

وفيما يخص التامين الصحي التابع للضمان قالت الروابدة إن تطبيق التأمين الصحي الذي يستهدف قرابة ال 800 الف شخص سيعزز الأمان الاجتماعي لمشتركي الضمان واسرهم

وأشارت الى أن التأمين الصحي سيوفير المزيد من الحماية للعاملين وخصوصا الفئات العاملة في المنشآت المتوسطة والصغيرة في القطاع الخاص التي ما تزال محرومة من التأمين الصحي،

وأكدت أن الإحصاءات تُشير إلى أن نسبة الأردنيين غير المؤمنين صحياً تصل إلى 27%، فيما تصل نسبة غير الأردنيين المقيمين على أرض المملكة وغير المشمولين بأي تأمين صحي إلى 87%.

ولفتت إلى توجه المؤسسة لتطبيق التأمين الصحي، مؤكدة أنه بتطبيق هذا التأمين على متقاعدي ومشتركي الضمان الاجتماعي وأسرهم غير المنتفعين من تأمين صحي آخر تكون منظومة الحماية الاجتماعية قد اكتملت لتشمل تأمينات الشيخوخة والعجز والوفاة، وإصابات العمل، والأمومة والتعطل، وأخيراً التأمين الصحي

وأشارت إلى أن المؤسسة الآن في مرحلة الحوار مع الشركاء لإيجاد أرضية مناسبة لتطبيق هذا التأمين.

وأضافت الروابدة أن المؤسسة تسعى إلى تطبيق التأمين الصحي ضمن توجه استراتيجي لها مدعوم بإرادة حكومية، معتبرة ان توسيع مظلة التأمين الصحي جاء ضمن كتاب التكليف السامي للحكومة، باعتبار التأمين الصحي هو التأمين الخامس الذي اشتمل عليه قانون الضمان الاجتماعي.

وأشارت الى أن المؤسسة عاكفة حالياً على دراسة موضوع تطبيق التأمين الصحي بشكل عام للوصول إلى توافقات مع كافة الأطراف المعنية بهذا الشأن

وأضافت إن مقترح تطبيق التأمين الصحي الاجتماعي الذي تدرسه المؤسسة حالياً سيغطي المشتركين بالضمان من العاملين في مؤسسات وشركات القطاع الخاص وأفراد أُسَرِهم غير المشمولين بتأمين صحي مقبول من قِبَل مؤسسة الضمان، إضافة إلى متقاعدي الضمان من غير المشمولين بالتأمين الصحي المدني أو العسكري، موضحة أن المؤسسة في طور المشاورات مع الشركاء لتطبيق هذا التأمين وأن البدائل التي درستها مطروحة حالياً للتحاور مع الأطراف ذات العلاقة ولم تحدد موعداً لتطبيقه بعد، مؤكّدة على أهمية شمول كلّ عامل وأفراد أسرته بالتأمين الصحي.





  • 1 علاوة التضخم 5 دنانير او اقل 20-01-2017 | 10:16 AM

    وبكل اصرار قامت ادارة الضمان بلسنة الماضية بمنع صرف علاوة التضخم عن المتقاعدين بالرغم من ان قانون الضمان الشرعي ينص على هذه العلاوة بحجة انه لايوجد تضخم في الاردن بل نمو مرتفع .ولاحول ولا قوة الا بالله ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :