facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





قطار الصين وباص الأمانة


المحامي محمد الصبيحي
19-01-2017 08:24 PM

وصل اول قطار مباشر يربط الصين بلندن في 18 يوما قطع فيها 12 ألف كيلومتر، انه حدث تاريخي لن ينسى، وعندما شاهدت (الفيديو) أوشكت على نتف ما تبقى من شعر رأسي ،، انتابتني حالة غضب واكتئاب وسؤال مؤلم يمزق افكاري: 

لماذا تحظى الشعوب الاخرى بمسؤولين وطنيين مبدعين بينما حظنا عاثر مع مسؤولينا !! ولماذا يتقدمون ونتراجع ؟؟ لماذا ألف لماذا أيها الوطن المنكوب بكثير من الجاهلين في رفيع المناصب ؟؟ . 

اول نفق في عمان كان نفق وادي الحدادة الذي اخترق الجبل بين شارع السلط ووادي الحدادة ، كان حدثا متميزا في عمان انجزه أمين عمان النشيط د . ممدوح العبادي في ثلاثة أشهر ومعظم خطط الانفاق والجسور كانت مقررة في زمن الدكتور العبادي .. ممتاز .. جسر عبدون المعلق انجزه المهندس النشيط نضال الحديد في ثلاثة أشهر أيضا وانجز غيره في مواعيد قياسية وأشهد أن العبادي والحديد كانا يقفان على تنفيذ المشاريع ليل نهار وكانت عمان درة العواصم العربية النظيفة .. 

ذهب العبادي والحديد فاذا بأمين جديد يطلق مشروعا اراده أن يرتبط باسمه في اذهان العمانيين كما فعل العبادي في نفق الحدادة والحديد في جسر عبدون ، وقد أصر امين عمان المهندس عمر المعاني رغم كل الاعتراضات والنصائح على مشروع الباص السريع وهكذا أصبح اسمه باص المعاني ، وبينما فكر الصينيون قبل عام في إطلاق القطار المباشر الى لندن ، ما زال العمانيون ومنذ مائة شهر ينتظرون الباص السريع ليقطع الخمسة كيلومترات الاولى !! 

العمانيون والصينيون يجمعهم سباق السلحفاة والارنب فقد وصل الارنب الصيني الى لندن ولما تستفق سلحفاة عمان من عثرتها ، فأصعب تعثر للسلحفاة عندما تنقلب على ظهرها اذ تظل تلوح بأرجلها في الهواء تحسب نفسها تمشي وهي واقفة على ظهرها .. باص الامانة السريع انقلب على ظهره ومازال المحرك يدور والعجلات تسرع في الهواء، والسيد بلتاجي مصر أيضا على أن الباص صالح للعمل وسينطلق .

الصينيون وصلوا لندن عبر اسيا وأوروبا ونحن نعجز عن ايصال طلابنا من العبدلي الى الجامعة الاردنية بيسر وفي وقت محدد .. ألا يجلب هذا كمدا وكآبة لكل أردني مخلص محب لبلده ؟؟ . 

المشكلة في بلدنا أنه لا يوجد حساب وعقاب !! أمناء يضيّعون سنوات من عمر العمانيين في لا شيء ولا يحاسبهم أحد !! مدينة وعاصمة للدولة يتوقف تقدمها وتطورها فلا تنتفض حكومة لتحاسب وتعاقب!! 

باص عمان السريع ليس وحده ليس له من أسمه نصيب فأين هو المشروع الحكومي الذي ينجز في موعده ؟؟ وأين هو المشروع الحكومي الذي ينجز دون عيوب وغش ؟؟ وبالمناسبة هناك مسألة هندسية حيرتني وهي لماذا تتحول فواصل الجسور عندنا الى مطبات ؟؟ ولماذا تتحرك أغطية مصارف المياه وتتراقص ثم تتحول الى مطبات ؟؟ يا جماعة بلد يفيض بالمهندسين وأمانة متخمة بالمهندسين وكلهم يعجزون عن انجاز جسر بدون مطبات ومصارف منسجمة مع امتداد الشارع .. بسيطة أرسلوا عشرة منهم الى الصين أو الى الصومال !!




  • 1 والله أبو علي ما قدر عليها 19-01-2017 | 08:43 PM

    والله "أبو علي" ما قدر عليها - عبدالناصر هياجنه - قابلت مواطناً بالصدفة في الشارع العام في ذروة أزمة مواصلات عمّان التي صارت مزمنةً وعلى مدار الساعة وفي كل مكان حتى باتت تقتل في الإنسان الرغبة في الخروج لأي سببٍ مهما كان طارئاً أو ترفيهياً، فأوقفت السيارة وطلبت منه الركوب حمايةً لهم من شمسٍ لا ترحم، وكرامةً له كأنسانٍ. ولمّا صعد سألته عن وجهته فقال لي 'ع دوار صويلح، بدي أرتشب من هناك لاربد' فعرفت أنه 'إربداوي' اسمه 'أبو محمد'

  • 2 سلامات 19-01-2017 | 09:39 PM

    احكى مشروع السكك الحديديه الوطنى منذ 2006 واشبعونا حكى وجدوى اقتصاديه ومن ها القصص يربط محافظات المملكه وثم يربط مع الدول المجاور ومن ها القصص الطرمه والله وكيلك مترا سكك حديديه لم نرى !!

  • 3 ع ع ع 19-01-2017 | 11:02 PM

    الفكرة من اساسها جاءت بنية الفساد لذلك لم تكتمل و لن تكتمل

  • 4 مراد 22-01-2017 | 12:08 AM

    المفروض يقدم استقالته امين عمان بعد هذا الخبر
    بس اخ على حلاوة الكرسي , هلكنا تصوير كاميرات ...

  • 5 محمد العلي 22-01-2017 | 07:16 AM

    سماحة الشيخ هليل لم يسمع بهكذا امور . اكيد لو سمع لندم على خطبته العصماء
    الله يحمي هالبلد بفظله ويحميه من المتملقين المرتزقه

  • 6 صفوان حمدان 22-01-2017 | 09:40 AM

    وله رجل كلامك في الصميم وكلو كوم ووصلات الجسور كوم مش مطبات هي عباره عن شفرات تمزع الكاوشوك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :