facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الخصخصة والمصمصة !!


عصام قضماني
20-01-2017 12:23 AM

إستطعت أن أميز معنى كلمة الخصخصة في كلمات النواب لكني وبعد التحري والتمحيص والتحليل والتدوير لم أتمكن من فهم معنى كلمة المصمصة التي وردت كمرادف للأولى .

هذا ضرب من ضروب البلاغة أو السجع في اللغة , وأظنها بلاغة لم تكن موفقة لأن حجم الإيحاءات التي تحملها هذه الكلمة لا يعد ولا يحصى , لكن لا بأس في أن أخصص هذه الزاوية المحببة الى قلبي في نهاية الأسبوع لسبر غور هذه الكلمة كمصطلح ودلالة ووقع على أذان المستمعين .

وقبل أن تذهب بعيدا صديقي القارئ وصديقتي القارئة ما اقصده هنا هو الفعل الذي يعقب الفروغ من أكلة طعام شهية , .. لكن بكل المقاييس هي مثيرة للضحك ولا أعرف إن كان ورودها مرادفة لكلمة الخصخصة يحمل المعنى الذي يتبادر الى الذهن , وهو أن الخصخصة أي نقل ملكية القطاع العام الى الخاص بالبيع يعقبها مصمصة , ومن هو الذي أتى هذا الفعل ؟.

في العادة نقوم بمصمصة أصابع اليدين بعد كل أكلة شهية , ونتلذذ في ذلك كثيرا قبل أن ننظف اليدين بالماء والصابون , وفي العادة يستمتع الأطفال بمصمصة مصاصة الحلوى ونستمتع معهم عندما نتذكر أننا فعلنا ذلك عندما كنا صغارا , فالمصمصة فعل ظل مرتبطا بالأطفال والأكل , مثل مصمصة العظام بعد كل أكلة منسف أو خروف محشي حتى النخاع الذي يختبئ في جوف العظمة ,بينما ينبعث الصفير من جوف العظمة وهكذا.

• منشأ كلمة مصمصة .

أول مرة إصطدمت أذناي بكلمة مصمصة كمرادف للخصخصة كانت في مصر , في أيام الثورة وقد كتب أحدهم يقول « رحلتنا مع الخصخصة كلها «مخمضة» ونتجت عن الإدارة الفاسدة لممتلكات الشعب بل باعتها فى النهاية بتراب الفلوس» . .

أخ تراب المصاري أيضا وصف ورد في تلك الفترة لنتائج عمليات الخصخصة في الأردن لكن كلمة المصمصة جاءت لاحقا , فكما يبدو أن الإخوة المصريين هم أصحاب السبق في إيتكار كل هذه المصطلحات , لكن الفرق هو أنها إن قيلت باللهجة المصرية فهي تتسم بخفة الدم , لكنها بلهجتنا الجافة هي بلا أدنى شك منفرة .

حبايبنا المصريين إستبدلوا كلمة الخصخصة ب «المصمصة» أي مصمصة ما تبقى من جسد الوطن النحيل. و أن الخصخصة كانت من أهم أسباب «انفجار الأسعار» بعد أن تخلت الدولة عن دورها فى توفير سلع أساسية بأسعار منطقية وتركت الساحة لاحتكار وجشع رجال الأعمال لكن هل هذا ما حصل في الأردن ؟.

• وفي الكويت أيضا .

حتى في الكويت إستخدم كاتب صحفي هذا المصطلح وكتب يقول « الشعب الكويتي المزيون - أي الجميل - الغلبان حفظ التمثيلية ، وحفظ سيناريو المَشاهد القادمة وحوارها، وبات «يسمّعه عن ظهر غيب». لذلك بدأ مبكراً بالبكاء على حال المطار، الذي ستتم خصخصته ومصمصته !!.

• أصل الكلمة

تعالوا معي الى تعريف و معنى كلمة مصمص في معجم المعاني الجامع وأنقلها لك عزيزي القارئ حرفيا فقط حتى لا يفهم مقصدي خطأ فقد إكتشفت أنها كلمة ذات دلالات ومعان بعيدة كل البعد عن ما قد يتبادر الى الذهن أو عما قد تحمل من إيحاءات قد يعتبرها البعض خادشة تستحق رفع قضية أمام المحاكم تتهم قائلها بخدش الحياء العام .

- مَصمصَ: فعل

- مصمصَ / مصمصَ بـ يمصمص ، مَصْمَصةً ، فهو مُمصمِص ، والمفعول مُمصمَص

- مَصْمَصَ فَاهُ : مَضْمَضَهُ

- مَصْمَصَ الْمَاءَ : حَرَّكَهُ بِطَرَفِ لِسَانِهِ

- مَصْمَصَ الإِنَاءَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَحَرَّكَهُ لِيَغْسِلَهُ

- مصمص القَصَبَ وغيرَه : مصَّه برفق شيئًا فشيئًا وأداره بلسانه

- مصمص بشفتيه : أحدث بهما صوتًا علامةً على التعجُّب والدَّهشة

الرأي




  • 1 محمد فلاح الفرعين 20-01-2017 | 09:31 AM

    المصمصة مصطلح خاص بمن تولوا القيام ببيع مؤسسات القطاع العام وخصخصة الدولة على طريقة نفع واستنفع فأفقروا البلاد والعباد وتحولوا في يوم وليلة إلى أصحاب ملايين وكله بالقانون، بل إنهم شغلونا ونحن نشرع القوانين ونؤسس المؤسسات لحمايتهم.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :