facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




آلية تفعيل بند فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء

أرشيفية لفاتورة كهرباء
أرشيفية لفاتورة كهرباء
23-01-2017 02:47 PM

عمون – قالت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أنه إعتبارا من الاول من نيسان المقبل سيتم إدراج أول سعر حقيقي لفرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء.

ويفعل بند فرق أسعار الوقود في الفاتورة الشهرية ووفقا لتعليمات التعرفة الكهربائية على النحو التالي :

يتم تفعيل بند فرق أسعار الوقود بشكل شهري في حال تجاوزت كلف النظام الكهربائي كلفة بيع الكهرباء للمستهلك النهائي .

تحدد هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن كلفة النظام الكهربائي المتوقعه لعام 2017 بشكل نهائي في النصف الاول من شهر كانون اول من عام 2016 وبعد قيام شركة الكهربا الوطنية باعتماد المنوال التشغيلي للنظام الكهربائي لعام 2017 وبحد أقصى نهائية شهر تشرين ثاني وتتضمن كلفة النظام الكهربائي ما يلي .

كلفة سلة الوقود المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية بشكل شهري ( الغاز الطبيعي والوقود الثقيل والديزل ) وفقا لمنوال تشغيل النظام تشغيل النظام الكهربائي المعتمد من قبل شركة الكهرباء الوطنية . كلفة الاستطاعة والصيانة الشهرية لوحدات توليد الطاقة الكهربائية وكلف الطاقة المشتراه من الربط الكهربائي والطاقة المتجدده وفقا لمنوال تشغيل النظام الكهربائي المعتمد من قبل شركة الكهرباء الوطنية .

كلفة الادارة والتشغيل الشهرية لشركة الكهرباء الوطنية الواردة في موازنة الشركة لعام 2017 والمقرة من مجلس ادارة الشركة .

كلفة توزيع الكهرباء الشهرية ( الكلف التشغيلية وعوائد الشركات ) والمعتمدة من قبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وفقا لمنهجية التعرفه المضمنة في الرخص الممنوحة لشركات توزيع الكهرباء .

وعليه فإن كلفة النظام الكهربائي الشهرية = ( كلفة سلة الوقود المستخدم الشهرية ) + ( كلفة الاستطاعه والصيانة والطاقة المشتراه من الربط الكهربائي والطاقة المتجددة الشهرية ) + ( كلفة الادارة والتشغيل الشهرية ) +( كلفة توزيع الكهرباء الشهرية ) .

يتم في اليوم الأخير من كل شهر مراجعة الكلفة الفعلية لسلة الوقود المستخدم في التوليد على أساس المعدل المتحرك للاشهر الثلاث التي تسبق الشهر المراد وضع تعرفة فرق أسعار الوقود له وكلفة الصيانة للوحدات التوليدية والواردة من شركة الكهرباء الوطنية واحتساب مقدار التغير في كلفة النظام الكهربائي عن كلفة التي اعتمدت لحالة التعاجل للنظام الكهربائي عند سعر تاشيري للنفظ الخام حوالي (55) دولار / برميل .

في حالة كانت كلفة النظام الكهربائي المحتسبة بموجب الفقره (ج) أعلاه أعلى من كلفه المعتمدة لحالة التعادل عند سعر تاشيري للنفط الخام حوالي (55) دولار / برميل يتم تحويل مقدار التغير في الكلفة لمبلغ محدد (x) فلس / كيلو واط ساعة وتضمينه في بند فرق أسعار الوقود لجميع القطاعات والشرائح للمستهلك النهائي بهذا المقدار في نفس اليوم وقبل الساعة (12) ظهرا لتتمكن هذه الشركات من اعتماده في الفواتير الشهرية التي يتم إصدارها في الشهر المراد وضع التعرفة له .

لا يتم تفعيل بند فرق أسعار الوقود في حال كانت كلفة النظام الكهربائي المحتسبة بموجب الفقرة (ج) أعلاه ولأي شهر أقل من الكلفه المعتمدة لحالة التعادل للنظام الكهربائي عند سعر تاشيري للنفط الخام حوالي (55) دولار / برميل وتكون قيمة بند فرق أسعارىالوقود في الفاتورة الشهرية ( صفر ) .

يتم مراجعة الكلفة الفعلية لسلة الوقود وكلفة صيانة الوحدات التوليدية لشهر كانون ثاني 2017 في نهاية آذار 2017 ليتم مقارنتها مع الكلفه التقديريه لحالة التعادل لعام 2017 عند سعر تاشيري للنفط الخام حوالي (55) دولار / برميل ويتم معالجة فرق أسعار الوقود في فاتورة شهر نيسان 2017 .

وهكذا تستمر المعالجه بنفس الطريقه للاشهر المتبقية من العام .

يتم مراجعه الكلف في نهاية تشرين ثاني من عام 2017 ووضع هامش إضافي ضمن بند فرق أسعار الوقود لمعالجة اي توقع في زيادة الكلف لشهر كانون اول 2017 عن المستهدف في حالة التعادل لضمان عدم تحقيق اي خسائر على النظام الكهربائي .

طبقت هذه الالية منذ بداية العام الحالي 2017 وتستمر للاعوام اللاحقه .





  • 1 مواطن 23-01-2017 | 02:57 PM

    يضاف إلى الكلفه رواتب مجلس اﻻدارة واﻻعضاء من الوزراء ومدير عام الشركة التي تقدر بالملايين يدفعها المواطن الغلبان

  • 2 حmarwan 23-01-2017 | 08:24 PM

    مصدر جديد لنهب جيب المواطن كما ينهب عن طريق المحروقات

  • 3 عيسى 24-01-2017 | 09:27 AM

    حتى الصيانة ربطت بسعر النفط ... ثم اذا هبط سعر النفط فستبقى القيمة ثابتة اي انه لن يتم تخفيض السعر .... وذلك لتغطية العجز في رواتب المدراء والمستشارين ومجلس الادارة .... هل يرتفع سقفها مع النفط؟؟؟؟!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :