facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جمجوم: "المقاطعة" خفَضت الاستهلاك بمقدار 7 ملايين بيضة شهريًا

أرشيفية من جوجل
أرشيفية من جوجل
24-01-2017 06:26 PM

عمون – مجحم الخواجا – قال مسؤول ملف الثروة الحيوانية في الاتحاد العام للمزارعين عبد الشكور جمجوم ان الحملة الشعبية لمقاطعة البيض خفضت استهلاك البيض بمقدار 7 ملايين بيضة .

واضاف جمجوم لـ عمون ان الانتاج الشهري من البيض يبلغ 95 مليون بيضه شهريا فيما يبلغ الاستهلاك الشهري والمعتاد للبيض 80 مليون بيضة .

وأشار جمجوم إلى انخفاض الانتاج الشهري من البيض بموسم الشتاء من 95 مليون الى 87 مليون بيضة شهريا وهو سبب رئيس لارتفاع اسعار طبق البيض .

وبين ان الحملة الشعبية لمقاطعة البيض نجحت بتخفيض اسعار بيع البيض من قبل المزارع ، حيث كان يباع طبق البيض من قبل المزارع بدينارين و 40 قرشا وبعد الحملة اصبح يباع ب دينارين و 25 قرشا .

وزاد ان الانخفاض الذي حصل بسعر طبق البيض بعد الحملة ادى الى تحمل 300 مزارع بياض خسارة 15 قرشا لكل طبق بيض لافتا إلى ان خسارة المزارعين "البياضين" الشهرية بلغت في عام 2016 "5" دنانير بالصندوق الواحد الذي يحتوي على 12 طبق .

وعن الاسباب التي ادت إلى ارتفاع اسعار طبق البيض بشهر 12 عن الاشهر الماضية أوضح جمجوم ان معدل الانتاج يبلغ شهريا وقبل موسم الشتاء حوالي 95 مليون يقابل ذلك الاستهلاك الشهري الذي يبلغ 80 مليون بيضة وهذا يدل على وجود 15 مليون بيضة "فائضة شهريا وبالتالي فان زيادة العرض يقابلها انخفاضا بسعر".

وزاد " ان الانتاج الشهري ينخفض بفصل الشتاء بنسبة 20 % ليصبح 87 مليون بيضة علما ان الاستهلاك الشهري 80 مليون بيضة وبتالي يصبح هناك زيادة بالسعر لانخفاض الكمية المعروضة ."

ونوه جمجوم الى ان ربح المزارع من بيع طبق البيض لا يحقق الربح المطلوب للمزارع نظرا لارتفاع كلفة الاعلاف والتدفئة، مشيرا الى ان الفجوة السعرية بين سعر الذي يبيع به المزارعين واسعار المولات والمحلات التجارية لا علاقة لاتحاد المزارعين به .

وأكد جمجوم على ضرورة تشديد الرقابة من قبل وزارة الصناعة والتجارة على مراكز البيع المختلفة لان أسباب تفاوت الأسعار بينهم، هم سببها ولا علاقة للمزارعين بها .

يذكر أن مواطنين قاموا بإطلاق حملة لمقاطعة البيض عبر مواقع التواصل الاجتماعي لارتفاع أسعاره .





  • 1 اسف بس مش مقنع كلامك ابدا 24-01-2017 | 06:50 PM

    والبيض موجود و بكثره وناس بتبيعه ب 2.25 والبيضه بترفعها عالضو بتلاقيها زهر .. بتجنن ؟ بس انتو الي عاملين ربح سريع والمزارع هوا الي ماكل هوا منكوا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :