facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تدشين "كرسي محمود درويش" في بروكسل


26-01-2017 09:52 AM

عمون- شهد قصر الفنون الجميلة في العاصمة البلجيكية بروكسل مساء أمس الأربعاء حفل تدشين "كرسي محمود درويش الجامعي والثقافي، وذلك تخليدا للأثر الشعري والفكري للشاعر الراحل الذي تجاوز انتماءه الفلسطيني وعبر عن العقل الإنساني وتفاعله مع الظلم والاحتلال والسلام.

وخلال ذلك التكريم الذي جاء بمبادرة من فدرالية "والونيا-بروكسل" وشراكة مع أكاديمية الفنون الجميلة وجامعة بروكسل الحرّة وجامعة لوفان الكاثوليكية، تحدث عدد من أصدقاء ورفقاء درويش (1941-2008) عن سيرته وإسهاماته في المنتج الثقافي العالمي.

وقال أندي -أبرز أصدقاء درويش وصاحب دار نشر- إن الشاعر الراحل يمثل "أكثر من رمز ثقافي وسياسي لشعب كامل آمن بدور الثقافة، وخاصة الشعر، في تحقيق أهداف التحرر والتعبير عن الوجود".

وأضاف فلتير أن "درويش يُنظر إليه على أنه شاعر القضية الفلسطينية، وهو فعلا كذلك، لكنه اليوم يتجاوز هذه الصفة ليكون أحد أبرز شعراء القرن (العشرين)، ما أوصل شعره إلى العالمية، وهو ما نقرأه اليوم في أفكاره التي صدح بها منذ سنوات إبداعه الأولى".

وأُنشئ "كرسي محمود درويش" سنة 2016، استجابة لمبادرة رودي ديموت رئيس فيدرالية "والونيا– بروكسيل"، المعروف بمناصرته للقضية الفلسطينية، وذلك بهدف تخليد الأثر الشعري والفكري لدرويش، الذي تُرجِمت أعماله التي تضمّ عشرين مجموعة شعرية و7 كتب نثرية إلى حوالي أربعين لغة.

ويقترح هذا الكرسي إقامة ندوات وأنشطة أكاديمية أخرى تشجع على وضع الرسائل والأطروحات الجامعية والترجمات وإعداد الدوريات الثقافية المخصصة لتحفيز الأوساط الطلابية ودوائر البحث العلمية.

وتم الإعلان خلال حفل التدشين أن "كرسي محمود درويش" سيطلق جائزة "محمود درويش" الدولية، التي سوف تخصص لإحدى رسائل الماجستير أو أطروحات الدكتوراه.

وشهد الحفل تنظيم مائدة مستديرة وشهادات حول مسيرة درويش وعرض للفيلم القصير "محمود درويش: خطاب طليطلة" لسيمون بيتون، إضافة لحفل موسيقي، فضلا عن عرض لأعمال الفنان التشكيلي إرنست بينيون إرنست، التي تتناول عالم محمود درويش.

(الجزيرة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :