facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




( لويخه )


د.فايز الربيع
27-01-2017 07:05 PM

لا أدري إذا كان هذا المصطلح معروف لدى الكثيرين من أبناء هذا الجيل ، وحتى من أبناء المدن ، غالباعندما تختلط الأمور ببعضها ويختلط الحابل بالنابل يقترب أحد الأشخاص من مركز الحدث ويسأل ما الموضوع يجيبه أحدهم ( لويخه ) ، أي لا تعرف من مع من ومن ضد من ، ولماذا يتقاتل الناس .
حالنا في الأردن كجزء من العالم ، وحال العالم بأبعاده السياسية والحضارية أصبح ( لويخه ) من سبب المشكلة في إقتصادنا هل هو شح الموارد ، أم سوء إستغلال الموارد ، نقول أحياناً أن العائلة الفلانية رغم قلة دخلها فحالها مستوره ، لأن هناك تدبير لامور الأسرة وتحديد الأولويات ، وكلنا نجد في بيوتنا صدى لتلك الحالات .
من سبب إعطاء المعلوليات مثلاً ، بحيث يزداد راتب الموظف المتقاعد دون وجه حق ، ويحرم منه آخرون ، وبعض من أخذوا المعلوليات عادوا واستلموا وزارات سيادية ، ومراكز تحتاج الى منتهى الجهد والقوة والنشاط والشباب ، كم هي الكلفة التي كلفتنا هذه القرارات .
أعادة الهيكلة هل درست بشكل جيد ، وكم كان الفارق بين ما تم إقتراحه وما تم تطبيقه ، أين تذهب القروض والمنح ، كيف إزدادت ، بمتوالية هندسية وتراكم عدم إتخاذ القرارات في حينها لترحل الى سنين جديدة تفادياً للمشكلة التي تقع علينا دفعة واحدة .
في كل الحكومات كان هناك قرارات سهلة تتعلق بالسيارات والأثاث والصيانة ، وإطفاء الأنوار ، وكلها لا تشكل عمقاً يغيير من وجه الموازنة ، والحكومات تلجأ إليها لأنها لا تصطدم بالأشخاص .
لدينا عشرات الآلاف من الكيلومترات من أراضي الدولة ، غير المستغلة ، ويمكن أن تكون على أحواض مائية ، لماذا لا نقوم بتهيئة بنيتها التحتية ، ومن ثم إفرازها وبيعها حسب المساحات القليلة والكبيرة ،وهناك شركات عربية على إستعداد للإستثمار فبها ، ومواطنين كثر ومن المغتربين الذين بلغت مساهمتهم في سوق العقار في دبي أكثر من ثمانماية مليون دولار ، أن يساهموا في هذا المضمار وسيكون ذلك حلاً كبيراً للنقص في الموازنة .
تركيا فتحت المجال للجنسية لمن يشغل مائة عامل تركي ، أو يضع في الحساب مليون دولار ، وغير ذلك من الشروط ، ونحن نستطيع ذلك دون أن يؤثر ذلك على بنيتنا السكانية .
هذا ( اللويخية ) التي نعيش فيها ، لا تقل عنها ما يحدث الآن من أحداث خارجنا ، أين وصلت الأزمة السورية ، وحرب الموصل ، ونتائج ذلك ، ماذا يعني شعار أمريكا أولاً ، وما أثر مظاهرات النساء المليونية ضد ترامب ،وما هي إنعكاسات إمكانية نقل السفارة الأمريكية الى القدس وأثر ذلك على القضية الفلسطينية ، هناك اليوم ترابط بين الأحداث الخارجية وأثرها على الدول المختلفة ، ومنها منطقتنا ، نحن في الأردن ، ومن يتابع مواقع التواصل الإجتماعي يحسّ بأن كلاً منا هو صاحب قرار ومنظر سياسي وإقتصادي وإجتماعي ، ونصدر الأحكام ، ونناول الناس ، وكل واحد منا هو بريء لا ذنب له ، ولا مسؤولية عليه بل الذنب على الآخر والمسؤولية عليه ، الأمر أصبح بحاجة الى فض إشتباك داخلي وتحديد المسؤوليات ، وما يمكن قوله أن الأوضاع الإستثنائية تحتاج الى قرارات إستثنائية ، والى اشخاص إستثنائيين ، فالنملة إن إرتطمت بصخرة تغير طريقها ولا تظل ترتطم بها لأنها هي الخاسرة في النهاية .

Email: drfaiez@hotmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :