facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





من يطل من هاتفك الذكي؟


حلمي الأسمر
31-01-2017 12:53 AM

-1-

يشاهد العالم في اليوم الواحد، 8.8 مليار فيديو على يوتيوب، ويرسل 803 ملايين تغريدة على تويتر، ويرفع 186 مليون صورة على أنستغرام، وفق إحصاءات نشرها تقرير للبنك الدولي بعنوان «التنمية في العالم 2016: العوائد الرقمية»..
مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى لموقع فيس بوك يعلن عن وصول عدد مستخدمي الموقع إلى 1.6 مليار مستخدم حول العالم، حيث يعتبر فيس بوك الشبكة الإجتماعية الأكثر شعبية في العالم العربي بحسب دراسة قالت إن قاعدة مستخدمي الشبكة في 22 دولة عربية سجلت نسبة نمو بحوالي 49 %. قاعدة مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية في العالم العربي زادت وتوسعت لتتجاوز مع نهاية شهر أيار(مايو) الماضي نحو 81 مليون مستخدم.
وتظهر الأرقام أن حظ البلاد العربية من النشاط العام على الإنترنت إجمالا، لا بأس به، حيث يتوقع أن يصل عدد مستخدمى شبكة الإنترنت إلى نحو 226 مليون مستخدم بحلول العام 2018!

-2-
مستهلكو الأخبار، والنميمة السياسية، كفوا أو كادوا عن مشاهدة القنوات الفضائية الإخبارية إلا من هم تعدوا الأربعين من العمر، فهم يحرصون على رؤية تلك القنوات، أما من يحرص على قراءة الصحف الورقية، فلا بد أنهم ممن تجاوزوا في أعمارهم نصف القرن، وبين هؤلاء وأولئك، ثمة الكثيرون من مختلف الأعمار، يقرأون الأخبار والنميمة إياها من المواقع الإخبارية، ما يعني أن ثمة تحولات جذرية ضربت سوق الإعلام برمته!

-3-
وفق بعض الدراسات فإن معدل ما يقرأه «العربي» في السنة لا يزيد عن أربع صفحات، اليوم تغير هذا الرقم بالتأكيد، فالهاتف الذكي أتاح الفرصة للعربي أن يقرأ أكثر بكثير من هذا العدد من الصفحات، حتى ولو كان محتوى ما يُقرأ ليس بالمستوى المطلوب، لكن هذا الهاتف أحيا عادة القراءة، وتلك نقطة أساسية وجب على من يهتم بنشر المعرفة والعلوم المختلفة أن يهتم بها!

-4-
كشفت دراسة حديثة عن أن متاجر التطبيقات الثلاثة (Android – iOs – Amazon) شهدت نموا كبيرا خلال العام الماضي، لكن متجر تطبيقات جوجل شهدت نموا أكثر حيث وصلت عدد تطبيقاته إلى 1.43 مليون تطبيق مقارنة بعدد تطبيقات متجر أبل التي يبلغ 1.21 مليون تطبيق، في حين أن تطبيقات متجر أمازون بلغ عددها 293.000 تطبيق، التطبيقات كما نعرف، يندر أن يخلو منها هاتف خلوي ذكي، وكل مؤسسة أو شركة أو منتج أو قطاع إنتاج، أو حتى صاحب فكرة، يتعين عليه أن ينشىء تطبيقا خاصا به، لنشر ما يريد من معلومات، وبعض هذه التطبيقات تفاعلية، وهي وسيلة مهمة جدا من وسائل الوصول إلى مستهلكي المعرفة، والتواصل معهم، وثمة تطبيقات إخبارية فاقت في عدد مستخدميها كبريات الصحف والمواقع الإخبارية، العالم يتغير بشكل سريع ومذهل، ومن لا يواكب هذا التغير سيجد نفسه خارج التاريخ!

الهاتف الذكي الذي نبدأ به صباحنا، ويكون آخر ما نشاهده قبل النوم، هو نافذتنا الجديدة للحياة، ومن يطل منه هو من يتحكم بنا، ويصنع وعينا، ويحدد ما نصنع، لا ترامب ولا ابن خلدون، ولا سقراط، ولا السي أي ايه!

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :