facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الثقافة تعلن الإجراءات التي اتخذتها لتعزيز حقوق الانسان


08-02-2017 03:15 PM

عمون- أعلنت وزارة الثقافة اليوم الاربعاء عن جملة من الإجراءات والمتابعات التي اتخذتها مؤخرا في مجال تعزيز وتطوير منظومة حقوق الانسان.

وشملت هذه الإجراءات محاور التشريعات والسياسات والممارسات حيال منظومة حقوق الإنسان، وما تم تنفيذه من التوصيات التي قبلتها المملكة في التقرير الوطني الثاني للوفاء بالتزاماتها الدولية، وما تم تنفيذه من التوصيات الواردة في الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان للأعوام (2016-2025)، وما تم تنفيذه من التوصيات الواردة في التقارير الصادرة عن المركز الوطني لحقوق الإنسان.

وقالت الوزارة في تقريرها الى المنسق الحكومي لحقوق الإنسان إن التشريعات المعمول بها في وزارة الثقافة، والسياسات التي تمارسها تتوافق مع المعايير المتعلقة بحقوق الإنسان، ولا يوجد ضمن هذه البنود ما يخالفها، وفي هذا الإطار تم إجراء التعديلات اللازمة على نظام التفرغ الإبداعي الثقافي الأردني وصدرت الإرادة الملكية السامية بإقراره، كما تم إقرار تعديل قانون حق الحصول على المعلومات من قبل مجلس الوزراء وتم إرساله إلى مجلس النواب ليمر بمراحله الدستورية تمهيداً لإقراره بصورته النهائية، وذلك لتحسين جودته وليواكب القوانين العصرية.

واشار التقرير الى أن الوزارة تدعم مؤسسات المجتمع المدني الثقافية من خلال تقديم الدعم المالي واللوجستي لها ورعايتها، وتقوم بتكريم المبدعين الأردنيين ومنحهم الجوائز، اضافة الى احترام الدولة لحرية البحث العلمي والنشاط الإبداعي وضمان حقوق الملكية الفكرية والأدبية، كما إن حقوق النشاط الإبداع والحقوق الأدبية والفنية مصانة في الأردن.

وبين التقرير أن الوزارة أعدت مقترحا لنظام صندوق دعم الحركة الثقافية والفنية لسنة 2016، وتم إرساله إلى رئاسة الوزراء لاستكمال الإجراءات القانونية، وتمّ إقرار نظام معدل لنظام التفرغ الإبداعي الثقافي الأردني لعام 2016، وإدراج بنود لدعم المؤسسات والنشاطات الثقافية ضمن موازنة الوزارة السنوية.

وفيما يتعلق بما تم تنفيذه من التوصيات الواردة في التقارير الصادرة عن المركز الوطني لحقوق الإنسان: فقد عملت الوزارة وتعمل على تنفيذ التوصيات الصادرة عن المركز ضمن الإمكانات المتاحة للوزارة، وتبقى هذه الإمكانيات محدودة نوعاً ما في ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها الدولة الأردنية، ما يؤثر على توفير الدعم اللازم لمؤسسات المجتمع المدني الثقافية ولمشاريعها وأنشطتها الثقافية والفنية.

كما عملت الوزارة على استحداث ممرات خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة في بعض مرافق الوزارة التابعة لها، خاصة في المركز الثقافي الملكي، وستعمل الوزارة على استحداث المزيد من الممرات الخاصة بهذه الفئة في باقي مرافقها، لتسهيل دخولها وخروجها بسهولة ويسر.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :