facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة حول الدبلوماسية واللغة العربية


12-02-2017 09:24 PM

عمون- قالت مديرة المعهد الدبلوماسي السفيرة لينا عرفات أن أنماط الثقافة العربية يمكن الاطلاع عليها ليس فقط في اللباس والموسيقى والثقافة، ولكن الأهم من ذلك في أنماط الخطاب أيضا، فاللغة العربية الاشتقاقية تفوق أربع مرات أية لغة أخرى.

واضافت عرفات، في ندوة بعنوان: "الدبلوماسية واللغة العربية" نظمها المعهد اليوم الاحد، ان اللغة العربية تلعب دورا هاما في مجال الاتصالات كوسيلة للتعبير، وخاصة الدبلوماسية، فمنذ القدم كانت لغة الدبلوماسية ليس فقط بالدول العربية بل ايضا في معظم الامبراطوريات مثل غرب افريقيا.

واوضحت ان اللغة العربية كانت هي اللغة الرسمية للادارة المستخدمة لحفظ السجلات والوثائق، والأهم من ذلك أنها لغة لتعليم القراءة والكتابة والحضارة وبلوغ الثقافة.

وأشارت إلى أن اللغة العربية عرفت في العصر الحديث بأنها نقلة نوعية، خاصة عندما أقر العالم بجدواها، وأكد دورها الحيوي في خدمة الانسانية، وذلك من خلال اعتراف الامم المتحدة بها كلغة دولية بالتساوي المطلق مع باقي اللغات المعتمدة في الامم المتحدة.

من جانبه، لفت الفنان والمهندس المعماري ابراهيم ابوطوق إلى إن "الدبلوماسية هي نظم ووسائل الاتصال بين الدول وفن ممارسة الاتفاقيات والعلاقات، مشيرا إلى أن اللغة العربية هي نسق من الإشارات والرموز وهذا ما يميز الانسان عن باقي المخلوقات".

وقال أبو طوق أن اللغة العربية أيضا هي الانتقال من المشخص إلى المجرد، وأنها ليست لغة إصطلاحية ولها بعد دلالي، وليس هناك نظرية في اللغة العربية، بل هي من الدال إلى المدلول.

وفي نهاية الندوة، التي ادارها السفير ابراهيم عواودة، عرض أبو طوق رسوماته الملونة بالألوان الزيتية ومخطوط عليها بالخط العربي.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :