facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المومني .. الاستغناء عن الكوادر السابقة التي سجلت عليها ملاحظات


14-02-2017 12:15 PM

عمون – مجحم الخواجا- كشف الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني ابرز الاجراءات التي ستعتمدها الهيئة لسير انتخابات البلدية ومجالس المحافظات .

وبين المومني خلال استضافته اليوم الثلاثاء في برنامج اخبار وحوار الذي يقدمه الزميل صدام المجالي عبر شاشة التلفزيون الاردني ان الهيئة بدأت بالكشف عن مراكز الاقتراع والفرز، مشيرا انه سيكون هناك صالات بدلا من المدارس والغرف الصفية.

واضاف انه سيخصص صندوقا للامركزية وصندوقا للمجلس البلدي وصندوقا لرئيس البلدية و3 صناديق و 3 اوراق اقتراع سيتخذها الناخب.

ولفت الى ان الهيئة ستعتمد على الكوادر التي عملت في العام الماضي، بحيث يتم الاستفادة من خبراتهم في الانتخابات البرلمانية لعام 2016 باستثناء الكوادر التي سجلت عليها ملاحظات، حيث سيتم الاستغناء عنهم.

واشار لأبرز الملامح العامة للكيفية التي ستجري بها عملية الانتخابات التي اصبحت واضحة بالنسبة للهيئة وسيتم شرحها بالتفصيل لاحقا.

وبين اهمية دور مجلس المحافظة الذي سيكون خدميا يتعلق بالقضايا المحلية بالمحافظة، اما النائب فسيقتصر دوره على الرقابة والتشريع ولن يتدخل في الشؤون الخدمية بعد الانتخابات.

واعتبر المومني مجالس المحافظات برلمانات على مستوى المحافظات وليس على مستوى المناطق في المحافظة؛ أي البلديات.

واضاف ان الانتخابات اللامركزية ليست جديدة على مستوى القانون وانما على مستوى المفهوم ايضا لأن المواطن الاردني لم يتعرف على هذا النمط في ادارة شؤون الدولة على الاطلاق وهي تعتبر التجربة الاولى.

وبين ان المواطن الاردني سينتخب في 15 آب ممثلين له في مجلس المحافظة ومجلس البلدية لافتا الى ان مجلس المحافظة سيختلف كثيرا عن مجلس البلدية.


واشار الى ان الهيئة تعد العدة لتوعية وتعريف المواطن الاردني باللامركزية اولا كمفهوم وفي عملها من اجل تطبيق قانون اللامركزية وتحويله الى منجز حقيقي ، لافتا الى ان الانتخابات النيابية وضعت حجر الاساس للهيئة لكثير من الامور ووفرت عليها الاجراءات والوقت والمال و لا علاقة للهيئة بحل المجالس ولا علاقة لها باي قضايا تتعلق في هذا الجانب او خلافه، لكن هناك تنسيقا واسعا بين الهيئة والحكومة.

 

 





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :