facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




3 اسابيع من النكسات لترامب في السلطة


15-02-2017 01:53 AM

عمون - بعد مرور اكثر من ثلاثة اسابيع على تسلمه مهماته في البيت الابيض، يكون الرئيس الاميركي دونالد ترامب قد عرف نكساته الأولى بعد ان علق القضاء قراره المناهض للهجرة، وبعد ان أضطر مستشاره للامن القومي الى الاستقالة.

- مرسوم الهجرة : صفعتان -

في السابع والعشرين من كانون الثاني/يناير وقع دونالد ترامب مرسوم "حماية الامة من دخول ارهابيين اجانب الى الولايات المتحدة".

هذا الحظر الموقت لمنع مواطني سبع دول اسلامية من دخول الاراضي الاميركية، والذي ترافق ايضا مع منع دخول اللاجئين لفترة أربعة اشهر، اثار فوضى في مطارات الولايات المتحدة، والغضب الشديد في العالم. كما نزل المتظاهرون الأميركيون الى الشارع للتعبير عن رفضهم للمرسوم.

في الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير حصلت جمعيات للدفاع عن الحقوق المدنية من قاض فدرالي في نيويورك على قرار يمنع طرد الاشخاص الذين أوقفوا في المطارات ومنعوا من دخول الاراضي الاميركية بموجب مرسوم ترامب.

وفي الثالث من شباط/فبراير جمد قاض فدرالي في سياتل (ولاية واشنطن) بشكل موقت مرسوم ترامب على كامل الاراضي الاميركية. وهو قرار اكدته محكمة استئناف في سان فرانسيكو في التاسع من شباط/فبراير.

- جدار مع المكسيك -

في الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير وقع ترامب مرسوما اطلق مشروع بناء جدار على الحدود مع المكسيك لمنع الهجرة غير الشرعية، تنفيذا للوعد الذي قطعه خلال حملته الانتخابية.

والغى الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو زيارة له الى واشنطن كانت مقررة في الحادي والثلاثين من كانون الثاني/يناير احتجاجا على اصرار نظيره الاميركي على قيام المكسيك بدفع نفقات بناء الجدار.

- سقوط فلين بسبب الملف الروسي -

في الثالث عشر من شباط/فبراير اجبر مايكل فلين مستشار الرئيس للامن القومي على الاستقالة بعد ان كشفت معلومات صحافية عن قيامه باتصالات مع سفير روسيا في حين ان الرئيس السابق باراك اوباما كان لا يزال في البيت الابيض.

ورد المتحدث باسم الكرملين في اليوم التالي قائلا "انها مسألة داخلية تخص الولايات المتحدة ولا علاقة لنا بها".

- توتر مع ايران -

في الثاني من شباط/فبراير وفي تغريدة صباحية وجه دونالد ترامب تحذيرا لايران بعد ان اجرت تجربة اطلاق صاروخ بالستي، ووصف الاتفاق الدولي معها بشأن ملفها النووي ب"الكارثي". في اليوم التالي اتخذت وزارة الخزانة اجراءات عقابية بحق 25 شخصا وكيانا ايرانيين بتهمة تقديم الدعم اللوجستي او المادي لبرنامج الصواريخ الايراني.

ورد الرئيس الايراني حسن روحاني بالقول ان شعب ايران سيجعل واشنطن "تندم على لهجة التهديد".

- "الصين الواحدة" -

في التاسع من شباط/فبراير طمأن دونالد ترامب الصين عندما اكد في اتصال هاتفي مع نظيره الصيني شي جينبينغ انه سيحترم "مبدأ الصين الواحدة"، وذلك بعد شهرين على اتصاله الهاتفي برئيسة تايوان ما اثار غضب بكين الشديد.

- ضرب اوباماكير-

في اليوم الاول لوصوله الى البيت الابيض وقع وقع الرئيس الاميركي مرسوما تنفيذيا ضد قانون التأمين الصحي المعروف باسم "اوباماكير" يهدف الى "تخفيف العبء" المالي لهذا القانون، قبل الغائه.

- الاجهاض مهدد -

في الثالث والعشرين من كانون الثاني/يناير وقع دونالد ترامب مرسوما يمنع تمويل منظمات غير حكومية دولية تمارس الاجهاض او تنشط لتشريع الاجهاض.

كما عين قاضيا عضوا في المحكمة العليا معروفا بعدائه للاجهاض هو نيل غورسيتش.

- تضارب مصالح -

في الثامن من شباط/فبراير هاجم دونالد ترامب عبر تويتر سلسلة متاجر نوردستروم لانها اوقفت بيع الثياب التي تصنعها ابنته ايفانكا. وزاد هذا الموقف من المخاوف عن خلط ترامب بين مصالحه التجارية والعائلية وبين دوره كرئيس للبلاد.

- توتر شديد مع الاعلام -

في تصريح لشبكة فوكس نيوز للانباء قال دونالد ترامب عشية تنصيبه رئيسا "انا لا احب تويتر الا انني اواجه وسائل اعلام غير صادقة (...) انه الوسيلة الوحيدة التي املكها للهجوم المضاد".

في الحادي والعشرين من كانون الثاني/يناير هاجم مرة ثانية وبشدة وسائل الاعلام التي اتهمها بانها كذبت في تقديرها لعدد المشاركين في حفل ادائه قسم اليمين. وقال ان الصحافيين "هم من بين الكائنات البشرية الاقل صدقا على الارض".

أ ف ب





  • 1 ضياء 15-02-2017 | 05:57 AM

    هذا فقط من وجهة النظر العربية والإسلامية. لكن من حيث الواقع الأمريكي والكيان الامريكي فإن ترامب أصبح رمز من رموز عظمة أمريكا الجديدة, فإن إيران دولة مراوغة ,وروسيا دولة منافسة, وأوباما كان رئيس غير لائق ,والصين دولة إقتصادية فرضت نفسها وواقعها , والإعلام ليس حر بل بيد الأحزاب المتنافسين , وبرامج التأمين والتنمية الأمريكية القديمة كلها أكاذيب ولا يمكن تطبيقها. كل هذا يعلمه معظم الأمريكيون وترامب أيضا. وأخيرا جدار المكسيك حيلة للضغط والترهيب فالجدار الإقتصادي هو المخطط له فعليا .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :