facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"الفياغرا" سبب إتلاف بلازما الأردنيين


16-02-2017 09:43 PM

عمون - مجحم الخواجا - كشف مدير بنك الدم الدكتور عدنان الختاتنة عن الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى اتلاف بلازما الدم بأعداد كبيرة عند المتبرعين الاردنيين.


وقال الختاتنة لـ'عمون' ان' الفياجرا' وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وراء اتلاف البلازما عند الاردنيين بنسبة كبيرة.

واضاف ان الاطباء يقومون قبل عملية سحب الدم من المتبرع بسؤاله اذ ما كان يتناول المنشطات الجنسية ليتسنى لهم اخد القرار بسحب العينة او رفضها مشيرا الى ان المتبرع يخجل عند سؤاله وينكر تناوله للمنشطات.

وزاد الختاتنة انه بعد اخذ الاطباء وحدة الدم وفحصها وفصلها يتبين لديهم اذا كان المتبرع متناولا للمنشطات او لا من خلال تغير لون البلازما من اللون الاصفر الى اللون الأخضر، وعليه يحدد اتلافها من عدمه.

ولفت الى انه في حال تبين لدى الاطباء ان المتبرع يتناول المنشطات الجنسية يتم اتلاف البلازما فقط من دون اتلاف المكونات الاخرى.

واشار الى ان وحدة الدم التي يتبرع بها المواطنون تقسم الى ٤ مكونات، وهي (دم، الصفائح الدموية، وبلازما الدم، والمرسب البارد).

ونوه الختاتنة الى ان بنك الدم يستقبل يوميا ما يقارب 300 وحدة دم من المتبرعين، يتلف منها ما نسبته 10 % لأسباب متعددة، مشيرا الى ان البنك لا يستقبل اي تبرعات من غير الاردنيين.

يذكر ان بلازما الدم عبارة عن مادة سائلة شفافة يميل لونها إلى الصفرة، وأهم ما يميزها أنها عديمة الشكل أي ليس لها شكل محدد، كما تشكل ما نسبته 55% من إجمالي حجم الدم الموجود في جسم الإنسان وهي مهمة جداً لنقل الماء والأملاح والمواد الغذائية والهرمونات.




  • 1 أيمن 17-02-2017 | 08:56 AM

    أستغرب سياسة البنك بعدم قبول التبرع بالدم من غير الأردنيين. يوجد ملايين من العراقيين و السوريين المقيمين بالبلد منذ عشرات السنين. أليس الدم العربي واحد؟؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :