facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





العايد: الملك والسيسي يقودان الحرب على الإهاب


16-02-2017 10:31 PM

عمون-العلاقات بين الأردن ومصر تتميز بخصائص تاريخية فريدة، فيها من مشاعر العروبة والحس القومي السليم بقدر ما فيها من الوعي بحقائق المصالح العربية المشتركة والإدراك الكامل لضرورات الأمن القومي العربي في هذه المرحلة الفارقة من التاريخ.

وتستضيف الأردن القمة العربية القادمة في مارس 2017 في عمان وهي القمة التي ينتظر منها الرأي العام العربي في كل مكان.. الاستجابة لشواغل وهموم الإنسان العربي في القرن الجديد.. وهي شواغل وهموم معقدة تتوه فيها العقول والأفكار بعد غياب المعني الواضح في الثوابت العربية.

في هذا التوقيت يفرض الحوار نفسه علي الشركاء في الهموم العربية،مصر القوة العربية الأولي والأردن الدولة العربية التي تتحمل مسئولية استضافة القمة وضمان نجاحها.

من هنا حرص الكاتب الصحفي فهمي عنبه رئيس تحرير الجمهورية علي استضافة السفير علي العايد سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية في حوار مفتوح حول القمة العربية القادمة جدول اعمالها ومسئولية القادة والزعماء العرب عن ايجاد الحلول المناسبة لأزمات الدول والشعوب العربية في هذا المناخ الاقليمي والدولي المليء بالسموم والشياطين التي تهدد الدول العربية بنشر الإرهاب والفوضي في كل مكان.

وقد أكدت مصر دائما علي ثقتها المطلقة في قدرة الأردن بقيادة الملك عبدالله علي ادارة القمة العربية القادمة بكل الكفاءة والاقتدار .. و خلال الحوار مع 'الجمهورية الأسبوعي' أكد السفير العايد من جديد انه لا وجود للعرب بدون مصر والمصالحة العربية - العربية في قمة أولويات الزعماء العرب في عمان.. خاصة وان الملك عبدالله الثاني يريدها قمة غير اعتيادية تخرج بقرارات قوية تخدم المصالح العربية والأمن القومي العربي.

في بداية اللقاء أكد السفير علي العايد سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة ان العلاقات الاخوية بين البلدين ممتدة وتاريخية وهي علاقات ضرورية واستراتيجية ونسعي إلي تعزيزها وتقويتها في كافة المجالات ونعتبر مصر دولة محورية ومن دونها لا توجد القيادة والريادة العربية ولدينا توجيهات من قبل جلالة الملك عبدالله بإزالة كافة المعوقات أمام تعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين والتي نعتبرها راسخة في وجداننا ولدينا تقارب ثقافي واجتماعي كبير وعلاقتنا استراتيجية وحيوية مشيرا إلي انهم يعتبرون المصريين جزءا من نسيج المجتمع ومن أحسن الجاليات العربية الموجودة في الأردن لأنهم ليس لديهم اية مشاكل مع الدولة والمشاكل الموجودة طبيعية.

وعبر السفير علي العايد عن سعادته بزيارة جريدة الجمهورية ومقابلة رئيس التحرير فهمي عنبه قائلا: ان الجمهورية لها دور تاريخي مهم في الثقافة العربية وان مؤسسة دار التحرير لها وضعها الإعلامي في العالم العربي وعمل بها العديد من الكتاب الكبار والذي كان يتابعهم ويقرأ لهم مضيفا انه عمل وزيرا للاعلام في الأردن ويقدر عمل المؤسسات الصحفية ودورها الفاعل في مجتمعاتنا.


قال ان هناك تقديرا كبيرا للرئيس عبدالفتاح السيسي والذي تربطه علاقات مميزة مع الملك عبدالله حيث تتفق رؤي الدولتين علي ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي والدول العربية والاسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الارهاب والتطرف والتنظيمات الارهابية مع العمل علي الدفاع عن الاسلام ضد من يقومون بتشويه صورته السمحة التي تنبذ العنف والتطرف وتحض علي التسامح والاعتدال وقبول الآخر وتم التأكيد علي محورية دور الأزهر الشريف باعتباره منارة للفكر الاسلامي الوسطي.

وبسؤال العايد عن ترتيبات القمة العربية القادمة التي ستعقد بالأردن أكد ان القمة العربية تم الاعداد لها جيدا بتوجيهات من جلالة الملك ومن وزير خارجية الأردن

وأضاف: ونسعي لأن تكون قمة نوعية غير نمطية وان تخرج بقرارات قوية تنهي معظم الملفات العربية وعلي رأسها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وحل القضية السورية حيث شارك الأردن كمراقب في مفاوضات الاستانة التي توصلنا إلي مفاوضات جنيف القادمة من أجل وقف كافة العمليات القتالية والحفاظ علي وحدة الأراضي السورية وكذلك القضية الفلسطينية والتي تراجعت في الوقت الحاضر نتتيجة للأزمات التي تواجه العديد من الدول العربية وعلينا حماية المقدسات الفلسطينية وهذه الملفات تؤرق الجميع ونسعي إلي أن تكون القمة مؤسسة لصفحة جديدة من العمل العربي المشترك.


وقال اننا نسعي إلي ان تكون كل الدول العربية ممثلة وفاعلة لكي تستطيع القمة اصدار قرارات قوية وان تؤسس لعمل عربي مشترك جديد خاصة وان الوطن العربي يمر بظروف صعبة ونحتاج الترابط أكثر من التباعد والأردن مؤمن بأن أي قضية عربية يجب ان تحل عربيا ونسعي إلي المصالحة العربية - العربية حيث ان شعوبنا العربية تتطلع إلي إعادة الثقة في مؤسسة الجامعة العربية.

واشار إلي أن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد زخما كبيرا بانعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بشكل دوري وهي اللجنة التي تعد الأقدم بين اللجان العربية والأكثر انتظاما في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة وعمان والتي تعمل علي ازالة العقبات والمعوقات التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري وانسياب الحركة التجارية بين البلدين للوصول بها إلي آفاق أرحب ترتقي لحجم العلاقات بين البلدين الشقيقين وتتناسب مع الامكانات الانتاجية والتصديرية في البلدين خاصة وان حجم التبادل التجاري بين الجانبين لا يرتقي إلي طموح الجانبين حيث ان الأردن يصدر إلي مصر بحوالي 60 مليون دولار ومصر تصدر إلي الأردن بحوالي 550 مليون دولار.

وأضاف نسعي لتقوية التبادل التجاري من خلال البرامج السياحية المشتركة وزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية للأردن اضافة إلي التعاون في مجالات الضرائب والبناء والتشييد والقوي العاملة والتدريب المهني والفني والنقل البري والجوي والمجالات العلمية والثقافية.

وأكد السفير الأردني ان القضية الفلسطينية مازالت هي قضية العرب الأولي وان القدس خط أحمر وهي العاصمة للدولة الفلسطينية القادمة.


(صحيفة الجمهورية-مصر)




  • 1 الدكتور موسى حامد الشهوان 17-02-2017 | 06:04 AM

    معالى الاخ علي العايد ونعم منك سفير مميز


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :