facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الخطوط البريطانية" 65 عاما من التحليق على متن رحلة وجهتها النجاح


21-02-2017 02:48 PM

عمون- بدأت شركة الخطوط الجوية البريطانية علاقتها بالسماء الأردنية عام 1952 حيث قامت الشركة، التي كانت تسمى آنذاك بـ "الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار"، بتسيير رحلة جوية أسبوعية من لندن إلى المفرق عبر روما، إيطاليا على متن طائرة من طراز "كانادير آرغونات".

والآن وعقب 65 عاما على بدء الرحلة، تسير الخطوط الجوية البريطانية رحلة جوية يومية بين مطار هيثرو وعمان بطائرة من طراز إيرباص A-321s.
هذا التطور الكبير منذ أن بدأت الخطوط الجوية البريطانية عملها في الأردن وحتى الآن يسلط الضوء على النجاح المستمر الذي حققته الشركة خلال ال 65 عاما الماضية في السوق الأردني، فضلا عن السعي إلى متابعة هذه المسيرة التي تلعب دورا محوريا في شبكة عمل الشركة.

ويعد قطاع الطيران واحدا من أكثر القطاعات حيوية في الأردن بالنظر إلى التطور المستمر الذي يشهده القطاع حيث يمتلك الأردن واحدا من أكثر المطارات تميزا في منطقة الشرق الأوسط وهو مطار الملكة علياء.
تستخدم مطار الملكة علياء، الذي صُنّف كأفضل مطار في منطقة الشرق الأوسط عام 2014، أكثر من 44 شركة طيران من مختلف دول العالم، وتعد شركة الخطوط الجوية البريطانية إحدى أبرز وأعرق شركات الطيران التي تسير رحلات جوية منتظمة من خارج المملكة إلى العاصمة عمان.

بعد إطلاق أولى الرحلات الجوية إلى الأردن في تشرين الثانينوفمبر عام 1952، تم نقل خدمة الخطوط الجوية البريطانية إلى العاصمة عمان عبر روما عام 1954. وبحلول عام 1966 تم تسيير رحلات أسبوعية عبر طائرات من طراز فيكرز في سي 10 مع توفير مقصورتين للدرجتين الأولى والاقتصادية.

وبالنظر إلى الظروف السياسية غير المستقرة التي شهدتها المنطقة عامي 19671968 فقد تم تعليق الرحلات الجوية المتجهة من مطار هيثرو إلى سماء عمان الملبدة بالطائرات الحربية.

على الرغم من هذا التوقف بقيت العلاقات التي تربط الخطوط الجوية البريطانية بالسماء الأردنية قوية، فعقب 9 أعوام من تعليق الرحلات الجوية وفي نيسان أبريل 1976 لم تستأنف الخطوط الجوية البريطانية رحلاتها الجوية إلى عمان فقط بل تم رفع عدد الرحلات إلى اثنتين أسبوعيا أيضا مع توفير مقصورتين للدرجتين الأولى والاقتصادية كما ارتفعت الرحلات الجوية بين عمان ولندن إلى أربع أسبوعيا بحلول عام 1986 قبل أن تحول الشركة خط سير الرحلات لتنطلق من مطار جاتويك في آذارمارس عام 1989.

بعد عام واحد من هذا التحول وفي الأول من نيسان أبريل 1990 تم تسيير رحلة جوية مشتركة ما بين الخطوط الجوية البريطانية والملكية الأردنية، كما ارتفع عدد الرحلات الجوية إلى 5 أسبوعيا دون توقف باستخدام طائرات الملكية الأردنية من طراز إيرباص التي حملت شعاري الشركتين.

واستبدلت هذه الخدمة رحلات تريستار التي كانت تنطلق ثلاث مرات في الأسبوع من مطار جاتويك إلى العاصمة الأردنية عبر القاهرة ب 6 رحلات أسبوعيا إلا أنها علقت لأجل غير مسمى منذ 22 آذارمارس 1990.

في نيسانأبريل 2006 سيرت الخطوط الجوية البريطانية رحلات جوية يومية من مطار هيثرو في لندن إلى عمان عبر طائرات من طراز إيربص 320A.

وشهد عام 2015 إقدام شركة الخطوط الجوية البريطانية على تحويل الرحلات الجوية المتجهة إلى الأردن من مبنى 1 إلى مبنى 5 في مطار هيثرو الحائز على جائزة أفضل مبنى للمسافرين، حيث يتميز باستخدامه لأحدث الاتجاهات التكنولوجية فضلا عن قدرته الاستيعابية البالغة 30 مليون مسافر خلال العام الواحد حيث يرفد المسافرين الأردنيين بتجربة سفر متكاملة ومميزة من خلال منحهم الفرصة لقضاء أوقات مميزة في الاستراحات المنشأة حديثا فضلا عن نقاط التسوق. ويضم هذا المبنى في الوقت الحاضر 6 استراحات تم إنشاؤها بتكلفة 60 مليون دولار لتضم مرافق مميزة تتمثل في : غرفة الكونكورد، واستراحة من الدرجة الأولى، فضلا عن ثلاثة نوادي، بالإضافة إلى استراحة للقادمين.

هذا التغيير والتحول في المباني الخاصة بالمسافرين أسفر عن تطور ملحوظ في التزامن في توقيت وصول الرحلات إلى الوجهات ال199 المندرجة ضمن شبكة الخطوط الجوية البريطانية المنتشرة في جميع أنحاء العالم.
وكثمرة واستمرارية لهذه العلاقة المميزة التي لطالما ربطت الخطوط الجوية البريطانية بالسماء الأردنية فقد استهلت الشركة عام 2017 بتسيير رحلات جوية يومية من مطار هيثرو في لندن إلى عمان باستخدام طائرات من طراز إيربص A-321s لتستمر الرحلة محلقة نحو وجهتها الأولى والأخيرة هي النجاح.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :