facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجلة الجوبة 54 تحاور عبدالله الغذامي


26-02-2017 02:24 AM

مجلة الجوبة 54 تحاور عبدالله الغذامي و مقبول العلوي و تناقش ديوان ممرات السنونو للعاصي بن فهيد

يتضمن العدد 54 من مجلة الجوبة الثقافية ، مواجهتين مع ناقد وروائي ، الأولى كانت مع الدكتور عبدالله الغذامي الذي يقول بأن الثقافة تسكن في اللغة، وكل لسان ينطق هذه اللغة ‏المعينة فهو وطن هذه الثقافة.. أما المواجهة الثانية فكانت مع الروائي السعودي مقبول العلوي الذي ذكر أن الجوائز الأدبية ليست معيارًا لنجاح الكاتب أو فشله، إنما هي لمسة تكريم وشكر لا أقل ولا أكثر..
وفي باب دراسات يكتب الباحث / محمد الراشد قراءة في كتاب " فصل من تاريخ وطن وسيرة رجال- عبدالرحمن بن أحمد السديري" الطبعة الثانية مزيدة ومنقحة.. ثم تناولت دراسة الباحثة / نوير العميري الجوف في رحلة وليم بلجريف ، و يكتب الدكتور إبراهيم الحجري دراسة عن الشاعر السعودي العاصي بن فهيد في ديوانه ممرات السنونو ، ثم الدكتورة أسماء الزهراني في الهوية والبناء السردي في روايات ما بعد الحداثة في المملكة العربية السعودية. كما شارك د. ابراهيم الدهون في دراسة تضمنت الأبعاد الاجتماعية في رواية دوم زين لعقل الضميري.. ثم هشام بنشاوي في لوعة الفقد في رائحة الفحم لعبدالعزيز الصقعبي، ثم سعيد بوعيطة في المعنى الشعري لرشيد الخديري، وأخيرا شارك د. محمود عبد الحافظ بدراسة تضمنت قراءة في القراءة ..
وفي القصة القصيرة تنشر الجوبة نصوصا لكل من د. زرياف المقداد ، و مشاري محمد، و وفاء الحربي، و عبدالكريم النملة، و فرح عبده، و حمود الشريف .
كما تنشر قصائد للشعراء : نوير العتيبي، ونورة عبيري، واريج الزهراني، وجابر الدبيش، وحنان بيروتي، واحمد اللاوندي، وموسى البدري، وعبدالعزيز الشريف. ونصوصا ترجمها عبدالله الزماي و ياسمينة صالح ..

وفي افتتاحية العدد يكتب رئيس تحرير مجلة الجوبة إبراهيم الحميد عن منتدى الأمير عبدالرحمن السديري للدراسات السعودية “الماء في المملكة.. الواقع والحلول” ، والذي عقد يوم السبت الموافق 26 صفر 1438هـ، بدار العلوم بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف .
وتقدم الجوبة ملفا خاصا عن المنتدى ، والذي شارك فيه كل من د. زياد بن عبدالرحمن السديري و د. عبدالرحمن الشبيلي و حسين الخليفة و د. عبدالعزيز الطرباق و د. حزام العتيبي و د. عبدرب الرسول العمران و د. سعيد علي الدعير و د. محمد القنيبط و د. وليد زيباري من البحرين و د. عبدالعزيز اسماعيل تركستاني و د. خالد بن نهار الرويس و سعد بن محمد السواط و محمد بن شايع الشايع إضافة إلى أكثر من 50 من الباحثين والضيوف والمهتمين .
وفي مجال سيرة وإنجاز تقدم الجوبة الكاتب فارس رزق الروضان وله ثلاثة مؤلفات، إضافة الى أنه كاتب ساخر متعدد المواهب، كما كتب في باب نوافذ كل من محمد عامر البلخي، وراكان الرويلي، ومحمد علي الجفري، وابراهيم الحجري الذي قدم قراءة في أعمال الفنانة التشكيلية السعودية / شهد الزيد ، كما تضمنت استطلاعا عن قصر مرسال بمدينة سكاكا الذي يعد أحد المواقع التاريخية المميزة للقصور القديمة المبنية من الطين والحجر بالجوف ، و يكتب الدكتور عبدالواحد الحميد عن منجزات الأستاذة لطيفة العبدالرحمن السديرى -يرحمها الله- في مجال التربية والتعليم....
والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمركز عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف السعودية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :